رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. العالم يشهد أول خسوف كلي للقمر في 2019

بالصور.. العالم يشهد أول خسوف كلي للقمر في 2019

أخبار مصر

خسوف القمر

بالصور.. العالم يشهد أول خسوف كلي للقمر في 2019

محمد الوكيل 21 يناير 2019 12:49

شهدت عدة مناطق مختلفة من العالم  فجر اليوم الإثنين خسوفًا كليًا وجزئيًا للقمر هو الأول من  نوعه خلال عام 2019، وشوهد الخسوف بالمنطقة العربية في الكويت والعراق والأردن ووسط وشرق سوريا وشرق ووسط السودان.

 

ولم يشاهد الخسوف في دولة الإمارات وسلطنة عمان ومملكة البحرين والصومال وجيبوتى وجزر القمر واليمن، وكان الخسوف كليًا في المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر وليبيا ومصر وأقصى غرب السودان وغرب سوريا ولبنان وفلسطين.

 

وتميز الخسوف هذه المرة بأنه تزامن مع وقوع القمر في أقرب مسافة إلى الأرض (الحضيض) أو ما يسمى "البدر العملاق" حيث سيكون حجم قطره الظاهري وإضاءته أكبر من معظم أقمار البدر الأخرى.

كما شوهد الخسوف في المناطق التي ظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكيتان– معظم شرق روسيا – معظم أوقيانوسيا– المحيط الباسفيكى)، واستمر الخسوف في صورته الكلية لمدة ساعة وثلاث دقائق.

 

وكان معمل أبحاث الشمس كشف في تقرير له، أن مراحل الخسوف الكلي منذ بدايته حتى نهايته هي (شبه ظلي – جزئي – كلي – جزئي - شبه ظلي)، منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها مرة ثانية مدة قدرها 3 ساعات و17 دقيقة تقريبًا، وهذه هي الفترة الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد التي يستطيع خلالها مشاهدة مراحل الخسوف بالعين المجردة، حيث إنه لن يستطيع مشاهدة أحداث شبه الظل بالعين المجردة.

وأوضح التقرير، أن مراحل الخسوف كلها تستغرق منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى، وبمغادرتها ينتهي الخسوف تمامًا، مدة قدرها 5 ساعات و15 دقيقة تقريبًا.

 

وفي الحرم المكي، أدى المصلون في المسجد الحرام، بعد صلاة الفجراليوم، صلاة خسوف القمر، وشهدت جنبات الحرم المكي وباحاته إقبالاً كبيراً من المصلين.

 

جدير بالذكر أن هذا الخسوف القمري يأتي بعد أسبوعين من كسوف جزئي للشمس حدث فى السادس من يناير 2019.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان