رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 مساءً | الخميس 24 سبتمبر 2020 م | 06 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

عبد الخالق فاروق عن التعديل الوزاري: لا تنتظروا عدالة اجتماعية من "البورصجية"

عبد الخالق فاروق عن التعديل الوزاري: لا تنتظروا عدالة اجتماعية من البورصجية

ميديا

عبد الخالق فاروق

عبد الخالق فاروق عن التعديل الوزاري: لا تنتظروا عدالة اجتماعية من "البورصجية"

غادة بريك 24 مارس 2016 09:50

اعتبر الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق، أن التعديل الوزراي الأخير، لن يؤدي إلى نتائج مختلفة على الصعيد السياسي والاقتصادي، على حد تعبيره.


وقال فاروق في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " سألني بعض الصحفيين حول رأيي فى التعديل الوزاري الجديد الذي أتى بعشرة وزراء جدد ورأيي يتحدد على النحو التالي : أولًا: من حيث الشكل :معظم الوزراء الجدد جاءوا بنفس الطريقة التي كان يأتي بها مبارك بوزرائه ، أي ممن لا تاريخ وطني لهم ، ولا مواقف معلنة منهم حول السياسات العامة في مصر ، ولم يشاركوا أبدا في حياتهم في مظاهرة سواء ضد الداخل أو الخارج ، أي ليس لهم عقل سياسي ومواقف سياسية تعطيهم العمق المطلوب ".


وتابع: " معظم من عيينوا وزراء والباقيين من التشكيل القديم غير معروفين للرأي العام، بمعنى لم يكونوا سوى رجال ونساء في قاعة الانتظار لنظام مبارك ولجنة سياساته ".


وأضاف: "من حيث المضمون: السادة والسيدات الجدد من مدرسة البورصجية أي من العاملين في أسواق المال والبورصة فتغير واحد وجاء رديفه ، وهم بالتالي ليسوا من أنصار التنمية ونحن لا نتوقع تغييرًا في السياسات على الإطلاق ، لأن العقل الأعلى الذى أتى بهم عقل غير سياسي ، هو عقل عسكري أمني متواضع التفكير وكثير الإدعاء بالمعرفة ".


وواصل: "بعض من جرى تعيينه مثل السيد أشرف الشرقاوي من رجال البورصة والعاملين فيها منذ سنوات برغم أنه شغل منصب رئيس هيئة الرقابة المالية خلفًا لزياد بهاء الدين ، ومن أتى به وزيرًا لقطاع العمال العام يعني بوضوح أن قطار الخصخصة سوف يعود سيرته لأن الرجل من الكارهين للقطاع العام على طول الخط ".


واستطرد: " البورصجية بطبيعتهم رجال ونساء صفقات وليس تخطيط وتنمية وعدالة إجتماعية ، فهذا الكلام لا يناسبهم ولا يتفق مع تربيتهم الفكرية ، ومن ثم فأن فانتظار سياسات للعدالة الاجتماعية ونظام ضريبي عادل يأخذ من أرباح الأغنياء ورجال المال والأعمال لصالح إعادة بناء البلد وقطاعاتها المختلفة لا تنتظروها ".


وأردف: "المشكلة الحقيقة فى عقل وتفكير رئيس الجمهورية الحالي ، تمامًا كما كان مبارك فقد أتى بمن يقول له آمين ويصبح مجرد سكرتيرًا للرئيس ، نحن فى مأزق كبير ، والمصيبة أن الرجل يجد الكثيرين من بعض المثقفين مثل صديقنا ضياء رشوان ".


وأدى  10 وزراء جدد اليمين الدستورية، أمس الأربعاء، في حكومة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليشمل كلًا من: داليا خورشيد - وزيرة للاستثمار، محمد حسام عبد الرحيم. وزيرًا للعدل، جلال مصطفى السعيد، وزيرًا للنقل، عمرو الجارحي. وزيرًا للمالية، شريف فتحي. وزيرًا للطيران المدني، محمد عبد العاطي، وزيرًا للموارد المائية، أشرف الشرقاوي. وزيرًا لقطاع الأعمال، خالد العناني. وزيرًا للآثار، محمد سعفان. وزيرًا للقوى العاملة، محمد يحيى راشد. وزيرًا للسياحة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان