رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 مساءً | الاثنين 01 يونيو 2020 م | 09 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

كلمة وزير خارجية قطر في الاجتماع المشترك بين كيري ووزراء خارجية الخليج

كلمة وزير خارجية قطر في الاجتماع المشترك بين كيري ووزراء خارجية الخليج

ميديا

خالد بن محمد العطية وزير خارجية قطر

كلمة وزير خارجية قطر في الاجتماع المشترك بين كيري ووزراء خارجية الخليج

سعد الشطانوفي 03 أغسطس 2015 16:38

بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم أعمال الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري.

 

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السعودية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يرأس وفد المملكة إلى الاجتماع وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.


وقال وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية، في كلمته في بداية الاجتماع، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ الأهداف والغايات التي تحقق مصالحنا المشتركة التي رسمها لنا أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الولايات المتحدة الامريكية.

 

وأضاف أن الاجتماع يعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية استثنائية وتحديات غير مسبوقة يواجهها العديد من مناطق العالم وبخاصة منطقة الشرق الأوسط ، تستدعي منا والولايات المتحدة الأمريكية بذل المزيد من الجهود لمواجهة التحديات كافة التي تعترض مجتمعاتنا من أجل إحلال السلم والأمن والاستقرار العالمي.

 

ولفت وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية الانتباه إلى أن تحقيق الاستقرار يعد أهمية إستراتيجية لمنطقة الخليج والمجتمع الدولي بأسره، مؤكدا موقف دول المجلس الثابت لتجنيب منطقة الخليج أي أخطار أو تهديدات للسلاح النووي مع الاقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار القواعد الدولية .

 

وفيما يتعلق بتوقيع الغرب وايران، قال معاليه أن دول الخليج تتطلع بأن يؤدي الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) إلى حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أهمية التعاون مع إيران على أسس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفض المنازعات بالطرق السلمية".

 

من جانب آخر، أشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تعاني آثار وانعكاسات اخفاق وتجميد عملية السلام واستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، الذي أدى إلى حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومواقف الإحتلال الإسرائيلي المتعنتة والمخالفة لإرادة المجتمع الدولي.

 

ودعا الدكتور العطية، الولايات المتحدة الأمريكية إلى بذل جهد مضاعف للعودة بعملية السلام إلى مسارها الشامل وإنهاء الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية وفقا لمبدأ حل الدولتين بعيدا عن الحلول الجزئية التي لم توصل إلى نتيجة.

 

وبشأن الوضع في اليمن ، أكد معالي وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية حرص دول المجلس على وحدة اليمن وسلامة أراضيه واحترام سيادته ودعم الشرعية واستكمال العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني في اليمن يناير 2014 م وإعلان الرياض مايو 2015م وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أوضح معاليه أنه في ظل تخاذل المجتمع الدولي في التعامل بصورة عادلة إزاء الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها النظام السوري ، فإن مجلس التعاون الخليجي مطالب اليوم مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي بتكثيف الجهود المشتركة لوقف العنف وحقن الدماء وتحقيق إرادة الشعب السوري في الوحدة والامن والاستقرار وفق مقررات جنيف (1).

 

وفي الشأن العراقي، شدد وزير الخارجية القطري على أن استقرار العراق يتطلب توافقا وطنيا عاما بمنأى عن أي تدخلات خارجية ونبذ التحزبات الطائفية.


وأشار إلى تنامي ظاهرة الإرهاب التي طالت مؤخرا بعض الدول الخليجية، داعياً إلى بذل المزيد من الجهود واتخاذ مختلف التدابير اللازمة لوأد هذه الظاهرة والقضاء على أسبابها بوصفها خطرا يهدد الأمن والاستقرار العالمي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان