رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 صباحاً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

هاشتاج #‏الجامعة_مش_سجن..‬ يهاجم الحكومة ويرفض حصار الطلاب

هاشتاج #‏الجامعة_مش_سجن..‬ يهاجم الحكومة ويرفض حصار الطلاب

ميديا

صورة لتفتيش الطلاب في الجامعات

هاشتاج #‏الجامعة_مش_سجن..‬ يهاجم الحكومة ويرفض حصار الطلاب

محمد السوداني 12 أكتوبر 2014 12:15

مع بداية العام الدراسي الجديد، دشن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج جديد بعنوان " #‏الجامعة_مش_سجن"، أعربوا من خلاله عن رفضهم للإجراءات الأمنية التي اتخذتها وزارة التعليم العالي لتأمين الجامعات.

ويعد أبرز المشاركين في هذا الهاشتاج، عماد شاهين أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، وسيف عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والشاعر عبد الرحمن يوسف، الذين أكدوا أن " لجوء النظام لخصخصة الأمن في الجامعات هو حلقة في سلسلة محاولاته للسيطرة على ‫#‏المجال_العام وهو أكبر مؤشر لعدم قدرته على السيطرة المباشرة ونذير بعام دراسي متفجر".

 

وتابعوا: "على مدار العام الدراسي الماضي أثبت الطلاب أنهم رقم صعب في المعادلة لا يمكن تجاوزه بدون تكلفة عالية جدا".

 

وأضافوا: "من العجيب أن من في الحكم لم يتعلموا بعد أنه من العبث محاولة السيطرة على المستقبل، ‫#‏الحرية_للطلاب ‫#‏الجامعة_مش_سجن".

واكتفي بعض المشاركين في الهاشتاج بمشاركة منشور الدكتور عماد شاهين، فيما وجه آخرون اللوم للحكومة مؤكدين على أن "الأنظمة لا تستطيع قهر الطلاب"، وقال "فاروق أبو رحاب": "لم يتمكن جمال عبد الناصر بكل جبروته و دكتاتوريته ولا السادات و لا مبارك ...أن يوقفو زحف ثورة شباب الجامعة..حدث ذلك عام 1968 بعد اﻷحكام الهزيلة التي أصدرت من قبل "القضاة" علي القادة الذين وكسونا أثناء حرب الست ساعات في يونيو 67 ...و كانت هندسة القاهرة هي السباقة ﻹشعال المظاهرات بقيادة الدكتور مهندس ممدوح حمزة وتلاها باقي الجامعات...فلا "فالكون" و لا إللي خلفو فالكون تستطيع أن توقف غضب "طلبة جامعات" تم قتل و إعتقال زملائهم بل وبعضهم مفقود".

 

وتابع "رجب على": "اقتربت النهايه على ايدى الطلاب".

يذكر أن وزارة التعليم العالي قد وقعت برتوكول تعاون مع شركة فالكون للحراسات الخاصة والأمن، وذلك لتأمين 15 جامعة خلال العام الدراسي الجديد، ويأتي ذلك في أعقاب أحداث العنف التي شهدتها الجامعات المصرية في العام الدراسي المنقضي بين الأمن والطلاب، وعلى إثره قررت الحكومة توكيل مهمة تأمين الجامعات لشركة حراسة خاصة تدعي "فالكون".

 

وتعتبرشركة فالكون  شركة مساهمة مصرية أنشأت عام 1974 كقسم للأمن والحماية، وفى إبريل عام 2006 أسس البنك التجاري الدولي "CIB" مجموعة شركات فالكون، وبدأت نشاطها في إبريل من نفس العام.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان