رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الثلاثاء 25 فبراير 2020 م | 01 رجب 1441 هـ | الـقـاهـره °

ليبيا| «رايتس ووتش»: استخدام الذخائر العنقودية استخفاف متهور بسلامة المدنيين

ليبيا| «رايتس ووتش»: استخدام الذخائر العنقودية استخفاف متهور بسلامة المدنيين

سوشيال ميديا

استخدام الذخائر العنقودية في ليبيا

ليبيا| «رايتس ووتش»: استخدام الذخائر العنقودية استخفاف متهور بسلامة المدنيين

محمد الوكيل 14 فبراير 2020 11:25

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، استخدام الذخائر العنقودية في العاصمة الليبية طرابلس، ضمن احتدام الصراع في ليبيا خلال الفترة الماضية.

 

المنظمة الحقوقية ذكرت في تقرير لها: "إن قوات تابعة للجيش الوطني الليبي، استخدمت ذخائر عنقودية في منطقة سكنية في طرابلس".

 

وحسب التقرير: "قال ستيفن غوس، مدير برنامج الأسلحة في هيومن رايتس ووتش ورئيس "تحالف الذخائر العنقودية".. استخدام الذخائر العنقودية يُظهِر استخفافًا متهورًا بسلامة المدنيين، وينبغي عدم استخدام الذخائر العنقودية تحت أي ظرف بسبب الأضرار التي يُمكن التنبؤ بها وغير المقبولة التي تُلحقها بالمدنيين".

 

وتابعت: "تحظر "اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008" الذخائر العنقودية بالكامل وتطالب بإزالتها وأيضًا مساعدة الضحايا، ولم تنضم ليبيا إلى المعاهدة، لكن ينبغي لجميع أطراف النزاع المسلح في ليبيا الالتزام بالمعيار الذي نصّت عليه ضد أي استخدام للذخائر العنقودية تحت أي ظرف".

 

وأضافت: "حُظرت الذخائر العنقودية بسبب تأثيرها العشوائي واسع النطاق وخطرها طويل الأمد على المدنيين، فتنفجر الذخائر العنقودية عادة في الهواء وتنثر العشرات، وحتى المئات، من الذخائر الصغيرة على مساحة بحجم ملعب كرة قدم، وأغلب تلك الذخائر العنقودية الصغيرة لا تنفجر لدى ارتطامها بالأرض مما يخلّف الكثير من القنيبلات غير المنفجرة التي تصبح بمثابة ألغام أرضية".

 

وواصلت: "الحُفَر الأكبر الناجمة عن انفجار قنبلتين آخرتين شديدتي الانفجار على الأقل اللتين ألقيتا على ما يبدو في وقت واحد مع الذخائر العنقودية، كانت في نفس المنطقة، وتبلغ مساحة المنطقة المتضررة 17 ألف متر مربع وتضم أراض سكنية وزراعية وشاغرة، وضربت حمولة القنابل العنقودية طريق الأصفاح، قرب تقاطع طريق حي المطار".

 

واختتمت: "على ليبيا اتخاذ الخطوات اللازمة للانضمام إلى هذه الاتفاقية دونما إبطاء، وينبغي لجميع أطراف النزاع الليبي الالتزام بعدم استخدام القنابل العنقودية والإتلاف الآمن لأي مخزون متبقي لديهم منها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا