رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 صباحاً | الاثنين 27 يناير 2020 م | 01 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

العراق| «أمنستي»: هجمات بغداد تأتي ضمن حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين

العراق| «أمنستي»: هجمات بغداد تأتي ضمن حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين

سوشيال ميديا

احتجاجات العراق

العراق| «أمنستي»: هجمات بغداد تأتي ضمن حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين

محمد الوكيل 08 ديسمبر 2019 09:30

أدانت منظمة العفو الدولية، الأحداث الدامية التي شهدتها العراق خلال الأيام الماضية، ما تسبب في مقتل 20 شخصًا وإصابة العشرات جراء هجوم مسلح على المتظاهرين.

 

"المنظمة الحقوقية" ذكرت في سلسلة تغريدات لها، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "حصلنا على إفادات مفصلة من شهود عيان عن الهجوم المنسق الذي نفذه مسلحون مجهولون في بغداد، الليلة الماضية، والذي أودى بحياة 20 شخصًا على الأقل وجرح أكثر من 130 آخرين".

وتابعت: "إن الإفادات التي حصلنا عليها لا تترك مجالًا للشك من أن هذا الهجوم كان منسقًا بشكل واضح، ما يطرح تساؤلات جدية حول كيفية تمكن المسلحين المدججين بالسلاح، في موكب من المركبات، من المرور عبر نقاط التفتيش في بغداد، وتنفيذ مثل هذا الهجوم الدموي بحق المتظاهرين".

وأضافت: "إن الهجمات التي وقعت الليلة الماضية في بغداد تعد واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ بداية الاحتجاجات، وتأتي في إطار حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين، ويتوجب على السلطات العراقية التحقيق بشكل عاجل في تلك الهجمات وتقديم الجناة إلى العدالة وضمان حماية المحتجين".

وقال الجيش العراقي إنه سينشر قواته في مركز مدينة بغداد لحماية المتظاهرين بعد اعتداء مسلحين مجهولي الهوية عليهم، ما أسفر عن مقتل 20 شخصًا على الأقل.

 

ونسبت وكالة الأنباء العراقية إلى قيس المحمداوي قائد عمليات بغداد في الجيش العراقي أن وحدة عمليات بغداد قد تلقت أوامر بالانتشار والسيطرة على ميدان الكيلاني وجواره لحماية المحتجين السلميين.

 

وفتحت وزارة الداخلية تحقيقًا في عملية إطلاق النار في منطقة جسر السنك، مساء الجمعة الماضية، حسبما ذكر موقع "بغداد اليوم".

 

يذكر أن جسر السنك الذي يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة والتي توجد فيها الدوائر الحكومية والسفارات شهد أحداث عنف في الأسبوعين الماضيين.

 

ويقدر تقرير صادر عن المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان عدد القتلى منذ بداية الاحتجاجات في العراق بـ460 قتيلاً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان