رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

المغرب| «رايتس ووتش»: اعتقال مدون بسبب «فيسبوك» انتهاك للحريات

المغرب| «رايتس ووتش»: اعتقال مدون بسبب «فيسبوك» انتهاك للحريات

ميديا

سفيان النكاد

المغرب| «رايتس ووتش»: اعتقال مدون بسبب «فيسبوك» انتهاك للحريات

محمد الوكيل 08 فبراير 2019 18:30

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش، اعتقال السلطات المغربية، لناشط سياسي بسبب تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

وذكرت المنظمة الحقوقية في تقرير لها: "على السلطات المغربية إطلاق سراح مقاول حُكم عليه بسنتين سجنا في انتهاك لحقه في حرية التعبير، وإعادة النظر في إدانته التعسفية، محاكمة سفيان النگاد في طور الاستئناف، والجلسة المقبلة ستعقد يوم 11 فبراير 2019".

 

وتابعت: "حكمت المحكمة الابتدائية لمدينة تطوان، في شمال المغرب، على النگاد (29 عاما)، وهو مالك مشترك لوكالة عقارية، بالسجن وغرامة بقيمة 20 ألف درهم (ألفي دولار أمريكي) بتهمة التحريض على المشاركة في مظاهرة غير مرخص لها، استندت القضية إلى تدوينات على "فيسبوك" حث فيها النگاد على الانضمام إلى مظاهرة احتجاجًا على مقتل شابة على يد البحرية المغربية، وهي تحاول الهجرة".

 

وحسب التقرير: "قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش.. لم يفعل سفيان النگاد سوى التعبير عن غضبه والحث على الاحتجاج على مقتل شابة بريئة، التهم الموجهة إليه غير مشروعة، ويجب إطلاق سراحه فورًا".

 

وأضافت: "في 25 سبتمبر 2018، أطلق عناصر من البحرية المغربية النار على قارب في البحر الأبيض المتوسط​، فقتلوا الطالبة حياة بلقاسم (20 عاما) وجرحوا 3 ركاب آخرين أثناء محاولتهم الهجرة إلى أوروبا، وأفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن البحرية فتحت النار بعد أن تصرف القارب "بشكل مشكوك فيه" في المياه المغربية وعصى قائده أوامرها، وقالت السلطات إنها ستحقق في مقتل بلقاسم، لكنها لم تكشف عن أي نتائج".

 

وواصلت: "في 27 سبتمبر، انتقد النگاد على فيسبوك صمت الأحزاب السياسية المغربية بعد مقتل بلقاسم، وأشاد بمشجعي "الألتراز" لفريق المغرب التطواني لكرة القدم الذين دعوا إلى احتجاج بثياب سوداء لإحياء ذكرى الطالبة القتيلة، وشجّع على الانضمام إلى الاحتجاج، بعد 6 أيام، اعتقلت الشرطة النگاد واستجوبته، ثم اتهمه وكيل الملك في تطوان بالعصيان، والتحريض على العصيان، ونشر الكراهية، وإهانة علم المملكة ورموزها".

 

وأردفت "رايتس ووتش"، قالت المحكمة في حكمها المكتوب إن النگاد "اعترف بأنه هو من يقف وراء التدوينة التي دعت إلى التظاهر بالشارع العام وأنه شارك فيها بلباس أسود كما هو الشأن بالنسبة لباقي المتظاهرين وذلك بالرغم من علمه المسبق بكون المظاهرات تحتاج إلى ترخيص يسلم من قبل الجهات المختصة".

 

وروت: "كما جاء في الحكم أن النگاد كتب في تعليق آخر على فيسبوك: "هنيئا للبحرية الملكية الشريفة التي قتلت حياة، التي كانت تحاول الهجرة سرًا هربًا من الحاكم ومن الفساد ومن المملكة المغربية"، واعتبر الحكم  إن هذه التدوينة شملت "تعبيرات تحث على الكراهية وعلى الدعوة إلى العنف"، وإن استخدام كلمة "مملكة" في مثل هذا السياق "من صميم إهانة علم المملكة ورموزها".

 

واختتمت: "قالت ويتسن.. هذه الإدانة المجحفة ليست سوى أحدث مثال على أن المغرب يضيق ذرعا بالاحتجاج السلمي، عندما يشتعل الغضب الاجتماعي، تقدم السلطات على الفور كبش فداء في شخص ناشط تجرأ على تحديها، وتسجنه كرسالة لترهيب الناس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان