رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 صباحاً | السبت 19 سبتمبر 2020 م | 01 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

تميم البرغوثي عن "تيران وصنافير": إدخال السعودية في اتفاقية السلام أمر فادح

تميم البرغوثي عن تيران وصنافير: إدخال السعودية في اتفاقية السلام أمر فادح

ميديا

تميم البرغوثي

تميم البرغوثي عن "تيران وصنافير": إدخال السعودية في اتفاقية السلام أمر فادح

مصطفى المغربي 10 أبريل 2016 10:01

ذكر الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي أن التنازل الحقيقي عن الأراضي المصرية حدث عند توقيع اتفاقية كامب ديفيد، في إشارة إلى قرار التنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة العربية السعودية.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “التنازل الحقيقي عن الأراضي المصرية حصل عند توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، ونزع سلاح شرق سيناء، ومنع أهلها من تكوين مجموعات فدائية يدافعون بها عن أنفسهم بعد تخلي الجيش عنهم بمقتضى الاتفاقية، واعتبارهم إرهابيين إن فعلوا، بمقتضى دساتير مصر المتعاقبة".

 

وتابع: "لقد حرمت كامب ديفيد الدولة من بسط سلطتها على جزء من إقليمها وتركته رهينة حسن نوايا العدو، والنظام الحاكم في مصر لم تتغير سياسته الخارجية منذ أنور السادات، تابع للولايات المتحدة وإسرائيل، مرتهن عندهما".

 

وأضاف: "الفادح في أمر تسليم جزيرتي تيران وصنافر للسعودية، ليس إخراجهما من سيادة مصر، فهي كانت سيادة منقوصة لأربع وثلاثين سنة، بل هو إدخال السعودية في التزامات اتفاقية السلام مع إسرائيل".

 

وواصل: "هذا الحكم المصري يوزع الهوان على الأمة كالنادل في المقهى، ثم إن الجزيرتين تتحكمان في الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، أي في اتصال إسرائيل بإريتريا ومن ورائها إثيوبيا وجنوب السودان، أي بمياه النيل".

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية أبرزها اتفاقية إنشاء جسر بري بين السعودية ومصر، واتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان