رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 مساءً | الاثنين 28 سبتمبر 2020 م | 10 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

مشاهير السوشيال ميديا يهاجمون الوفد المصري بعد استدعاء السفير الإيطالي

مشاهير السوشيال ميديا يهاجمون الوفد المصري بعد استدعاء السفير الإيطالي

ميديا

السفير الإيطالي في مصر

مشاهير السوشيال ميديا يهاجمون الوفد المصري بعد استدعاء السفير الإيطالي

عبدالله بدير 08 أبريل 2016 20:55

علّق مشاهير مواقع السوشيال ميديا "فيس بوك وتويتر"، على قرار إيطاليا باستدعاء سفيرها من القاهرة للتشاور، احتجاجًا على مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر.


وقال الإعلامي الساخر، باسم يوسف: ""كون إن إيطاليا تقطع المفاوضات الأمنية و التحقيقات مع الفريق المصري اللي مسافر، و بعدين تستدعي السفير، يديك فكرة إزاي إحنا اتعلَّم علينا".


وأضاف: "شغل الفهلوة و التلات ورقات اللي بينفع هنا ما ينفعش برة، و ده دليل أن الأجهزة الأمنية و السياسية بتاعة البلد طلعت من التاريخ و بقت برة نطاق الحضارة من زمان".


وأكمل: "اللي حصل ده ممكن يتلخص في لسان حال الجانب الايطالي: "امشي ياض العب بعيد بلاش تهريج"، دي منظرنا برة دلوقتي، رخصتنا منك لله. ‫#‏رخيص".


وأضاف أحمد عبد ربه، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: "إيطاليا صعدت واستدعت السفير الإيطالي للتشاور، بحسب خبر عاجل في بي بي سي، ده مش قطع علاقات لكنه تصعيد ديبلوماسي، ممكن ينتهى بكذا سيناريو من أول عودة السفير مرة أخرى والاكتفاء بإظهار الامتعاض عبر الاحتفاظ بيه لمدة ما في روما، مرورًا بتخفيض مستوى التمثيل وصولًا إلي قطع العلاقات".


وأضاف: "بغض النظر الموضوع هينتهي على إيه، بس خليكم فاكرين إن إحنا قلنا مصر لا تحتمل عزلة لا من الناحية الاقتصادية ولا الأمنية ولاحتى من ناحية شرعية النظام، والحل الوحيد لمصر هو أن كل هياكل سياستها تتغير، أساليب الفهلوة والاستهبال والقمع والضغط مش هتجيب غير مزيد من التراجع والعزلة".


وأكمل: "وطبعًا في انتظار مقالات رأي من المثقفين المصريين إياهم عن استدعاء الروح الوطنية المصرية لمواجهة المؤامرة الأوروبية الغربية وتذكيرنا بتآمر الامبريالية العالمية على مشروع محمد على ومشروع عبد الناصر إلي آخر هذا الكلام البائس، وبرضه مش هيجيب فايدة، مصر ملهاش حل إلا الإصلاح السياسي، والله لو عملتوا إيه ده الحل الوحيد للي بيحب البلد فعلًا مش بينافق علشان يحافظ على مكاسبه الشخصية أو فكره الرجعي اللي اتجمد عند الخمسينيات".


وانتقد مصطفى بكري عضو مجلس النواب القرار قائلًا: "قرار إيطاليا باستدعاء سفيرها في مصر هو تصعيد غير مبرر ومزايدة بسبب الانتخابات الإيطالية المقبلة، لقد قدم الوفد المصري القضائي والأمني".


وهاجمت الكاتبة الصحفية، نادية أبو المجد، الوفد المصري، قائلة: "الوفد القضائي الأمني المصري فشل في إقناع إيطاليا بـ ٢٠٠ صفحة اللي أخدها معاه هناك السلطة الانقلابية وفشل أد الدنيا علي جميع المستويات مصر".


وقال الإعلامية السعودية، إيمان الحمود: "إيطاليا تستدعي سفيرها في القاهرة على خلفية مقتل الطالب ريجيني، دول تحترم مواطنيها ولا تضيع حقوقهم حتى وهم اموات تستحق الف تحية".



 

وأضاف الكاتب الصحفي، عمر الهادي: "إيطاليا تستدعي سفيرها في القاهرة "لإجراء تقييم عاجل" للخطوات التي ينبغي القيام بها فى أزمة مقتل ريجيني، إعلان لفشل مهمة الوفد المصري في روما".


 

وهاجم الإعلامي أحمد منصور النظام قائلًا: "استدعاء إيطاليا لسفيرها فى مصر يعنى أن نظام السيسى المترنح المهتريء سيواجه أزمة مع أوروبا كلها ولن تنفعه وجبات الرز الخليجى مهما كانت دسمة".




وقال الإعلامي المغربي، عبد الصمد ناصر: "إيطاليا تستدعي سفيرها لدى مصر للتشاور على خلفية قضية مقتل الباحث ريجيني، وبعد يومين على زيارة وفد أمني مصري الإيطاليون ملوا من اللف والدوران".


وأعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، اليوم الجمعة، استدعاء السفير الإيطالي من القاهرة للتشاور، احتجاجًا على مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر، وعدم تقديم الوفد المصري في روما أسماء المتورطين في الواقعة.


وأمس الأول الأربعاء، غادر القاهرة، وفدٌ قضائي وأمني، برئاسة المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد، متوجِّهًا إلى العاصمة الإيطالية روما؛ لاستعراض ما آلت إليه التحقيقات الخاصة بواقعة مقتل ريجيني، الذي عثر على جثمانه في القاهرة، في فبراير الماضي."
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان