رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أوباما: الشعب الأمريكي هو الحكم خلال العامين المقبلين

أوباما: الشعب الأمريكي هو الحكم خلال العامين المقبلين

شئون دولية

باراك أوباما ودونالد ترامب

مسؤوليات الرئاسة ستكبح تصريحات ترامب

أوباما: الشعب الأمريكي هو الحكم خلال العامين المقبلين

وكالات 15 نوفمبر 2016 04:20

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن مسؤوليات رئاسة الولايات المتحدة "ستكبح" تصريحات الرئيس المنتخب للبلاد دونالد ترامب.


وقال أوباما في مؤتمر صحفي "لهذا المنصب اسلوب في ايقاظك"، في إشارة إلى المتاعب التي يلقيها البيت الأبيض على كاهل الرئيس الأمريكي.


وتابع "هنالك استمرارية هائلة، تختبئ تحت اكوام الأخبار اليومية، وهي ما تجعلنا امة لايمكن الاستغناء عنها في الحفاظ على النظام (العالمي) وتدعيم الرخاء في مختلف انحاء العالم".


واشار إلى أن هذا الدور الأمريكي "سيستمر" حتى بعد تسلم الرئيس المنتخب لمهام منصبه.


أوباما أكد كذلك أنه حين التقى بترامب في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، أعرب الأخير عن "اهتمام كبير بالمحافظة على جوهر علاقاتنا الاستراتيجية"، في إشارة إلى حلف الناتو الذي كان المرشح الجمهوري السابق قد ألمح أثناء حملته الإنتخابية عن رغبته بهجر الحلف الدولي مالم يدفع اعضاءه "استحقاقهم العادل".


هذا واعتبر الرئيس الأمريكي أن كون خلفه "عملي" وليس ايديولوجياً "سيساعده طالما أنه محاط بإناس جيدين ولديه إحساس واضح بتوجهه".


ورفض أوباما التعليق على اختيار ترامب لستيفن بانون ككبير لمستشاري البيت الأبيض الاستراتيجيين، إلا أنه قال "الشعب الأمريكي هو الحكم، خلال فترة العامين القادمين، إذا ما كان سيعجبه نوع السياسات والاتجاه الذي يريدون للبلاد أن تمضي به".


وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، إبان الرئيس الأمريكي "عندما لاتكون مسؤولاً، يمكنك عندها، حسبما أعتقد، أن تصفها بأنها اتفاقية فظيعة، لكن عندما تكون مسؤولاً عن الاتفاقية ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي، لأنك عندها ستنظر إلى الحقائق في الأغلب".


في رد على سؤال صحفي حول إذا ما كان يتوقع من ترامب إنهاء الاتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى العظمى مع إيران.


ولفت إلى أن الإنسحاب من الاتفاق النووي "سيتطلب فرض العقوبات على البلدان الأخرى في اوروبا والصين وروسيا والتي لا زالت ملتزمة بالاتفاق لأنها من وجها نظرها فإن إيران أفعل ما عليها فعلاً (طبقاً للاتفاق)".


وعلى الصعيد السوري، فقد اعترف الرئيس الأمريكي بفشل سياساته المتعلقة بسوريا "أقر بأن هذا لم ينجح، وهو أمر أواصل التفكير به يومياً، وسنواصل محاولة إيجاد صيغة ما، تسمح لنا بأن نرى نهاية لهذه المعاناة".

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان