رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الاثنين 13 يوليو 2020 م | 22 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

طه بصري.."إيزيبيو مصر" يرحل في هدوء

طه بصري..إيزيبيو مصر يرحل في هدوء

رياضة

طه بصري

طه بصري.."إيزيبيو مصر" يرحل في هدوء

كتب ـ محمد وهبي 02 أبريل 2014 08:25

 كعادته ، عاش طه بصري حياته في هدوء ورحل عنها في هدوء لم يثر يوماً أزمة أو مشكلة وكان مثالاً للأخلاق في ملاعب كرة القدم سواء كلاعب يافع مع ناديه الزمالك أو كمدرب مع العديد من الأندية.

 

ورحل طه بصري عن دنيانا عن عمر يناهز 68 عاماً صباح اليوم الأربعاء بعد صراع مرير مع المرض عقب إصابته بجلطة في المخ ورحلة علاج لم يكتب لها النجاح التام ليلقى بصري ربه.

 

"مصر العربية" تستعرض لك عزيزي القارئ أبرز المحطات في حياة طه بصري النجم الخلوق...

 

ولد طه بصري عام 1946 بمنطقة الجبل الأصفر في محافظة القليوبية ، وبدأ بصري مشواره مع كرة القدم في وقت مبكر مع زملاءه في منطقته إلا أن قام بالتدريب مع فريق سلاح الحدود وشاهده علي شرف وقرر ضمه لقطاع الناشئين بنادي الزمالك قبل أن يتعرض لأزمة في القلعة البيضاء بعد رحيل شرف عن ميت عقبة.

 

وكاد بصري أن ينتقل للأهلي بعد أن رشحه علي زيوار المعلق الشهير في إحدى المباريات الداخلية للقوات المسلحة والمفاجأة أن بصري تدرب ثلاثة شهور في الأهلي استعداداً لقيده قبل أن يتدخل علي شرف من جديد ويفسد انتقال الفهد الأسمر للقلعة الحمراء ويعيده للزمالك ويتم تصعيده للفريق الأول وعمره 19 عاماً.

 

وكانت أول مباراة لبصري مع الزمالك أمام السويس في الدوري وانتهت بالتعادل سلبياً ثم لعب أمام الطيران وسجلت في تلك المباراة ثلاثة أهداف (هاتريك) لتبدأ حكاية تألق بصري مع القميص الأبيض.

 

ولن ينسى عشاق الزمالك الفوز التاريخي للفريق الأبيض على وست هام بطل إنجلترا في عام 1965 بخمسة أهداف وسجل بصري وقتها هدفاً وتألق بشكل غير عادي ليحصل على وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وانضم لمنتخب مصر.

 

ومع نكسة يونيو 1967 ، قضى بصري أربع سنوات لاعباً مع الزمالك مع إيقاف التنفيذ لعدم وجود نشاط محلي قبل أن يرحل إلى صفوف العربي الكويتي عام 1971 وفاز معه ببطولة كأس الدوري مرة وكأس الأمير مرتين وقاده لدور الأربعة لبطولة دوري أبطال آسيا قبل أن يعود بصري إلى الزمالك عام 1974 بعد انتصار أكتوبر.

 

ولعب بصري في بطولة كأس الأمم الأفريقية أعوام 1970 و 1974 و1976 ، وكان هداف الفراعنة في البطولات القارية الثلاث.

 

واعتزل طه بصري كرة القدم عام 1978 بعد نهائي كأس مصر وعمره 32 عاماً ، وكان يلقب بـ"إيزيبيو الكرة المصرية" لتشابه أداءه مع طريقة النجم البرتغالي الراحل إيزيبيو.

 

وبعد الاعتزال ، اتجه بصري للتدريب وخاض العديد من التجارب مع الأندية ونجح في قيادة نادي إنبي للصعود للدوري الممتاز لكرة القدم وفاز معه ببطولة كأس مصر عام 2006.

 

وقاد بصري الزمالك مدرباً عاماً مع حسن شحاتة عام 1995 وتأهل إلى بطولة دوري أبطال أفريقيا كما قاد العديد من الأندية مثل بتروجت والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري والمقاولون العرب والمصرية للاتصالات.


اقرأ أيضاً:

وفاة المدرب طه بصري

فيديو..أبورجيلة يناشد "الجيش" علاج بصري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان