رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 صباحاً | الأربعاء 08 أبريل 2020 م | 14 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

أصداء واسعة لقرار أبو تريكة بالاعتزال

أصداء واسعة لقرار أبو تريكة بالاعتزال

17 أكتوبر 2013 15:50

لقى خبر اعتزال محمد أبو تريكة - نجم فريق الأهلي والمنتخب الوطني - كرة القدم نهائياً مع نهاية العام الجاري أصداءً واسعة فى الوسط الرياضي ووكالات الأنباء العالمية.

وعرضت وكالة رويترز تقريراً مطولاً عن اللاعب تحت عنوان "حقائق عن أبو تريكة" فيما يلي نصه...

حقائق عن محمد أبو تريكة لاعب الأهلي ومنتخب مصر الذي قال عبر تويتر اليوم الخميس إنه سيعتزل كرة القدم في نهاية العام الجاري.

 

* ولد في السابع من نوفمبر 1978 بإحدي قري محافظة الجيزة.

 

* اشتهر بالعديد من الألقاب منها "الساحر" و"أمير القلوب" و"القديس".

 

* يعد أبرز لاعبي الجيل الحالي في كرة القدم المصرية.

 

* أصبح رقم قميصه 22 مع الأهلي أو منتخب مصر ضمن أشهر القمصان المفضلة لدى الأطفال، كما أصبح من المألوف رؤية مشجعين يطبعون هذا الرقم على وجوههم أو قمصانهم خلال المباريات.

 

* وضعته وسائل الإعلام والجماهير في مقارنات مع محمود الخطيب نائب رئيس الأهلي، وأحد أفضل لاعبيه عبر تاريخه لكنه دائما ما كان يرد على ذلك بقوله إنه مثله الأعلى.

 

 

- البداية مع الترسانة:

 

* بدأ مشواره مع كرة القدم كلاعب في نادي الترسانة وعمره 12 عاما قبل أن يفوز بلقب هداف دوري القسم الثاني في موسم 1999-2000 بعد أن أحرز 34 هدفا وكان من أبرز لاعبي الفريق.

 

 

- الشهرة في الأهلي:

 

* انتقل للأهلي في موسم 2004-2005 وشارك معه في أكثر من 250 مباراة.

 

* نال مع الأهلي لقب هداف الدوري في موسم 2005-2006 برصيد 18 هدفا وأحرز لقب الدوري سبع مرات متتالية.

 

* أبو تريكة هو العضو السابع في نادي المئة بالدوري إذ سجل 106 أهداف حتى الآن. ودخل نادي المئة بهدف من ركلة جزاء في مرمى مصر المقاصة في 22 يناير كانون الثاني 2011.

 

* حقق كل الألقاب الممكنة مع الأهلي. وبالإضافة إلى الألقاب المحلية العديدة توج بالقاب دوري أبطال افريقيا في 2005 و2006 و2008 و2012 وبكأس السوبر الافريقية كما شارك في كأس العالم للأندية أربع مرات.

 

* أصبح يحظى بشعبية هائلة بين مشجعي الأهلي منذ تسجيله لهدف أهدى الفريق اللقب الافريقي في 2006 عندما أطلق تسديدة بقدمه اليسرى في اللحظات الأخيرة من مواجهة الصفاقسي التونسي في رادس وأصبحت لقطة الهدف من أبرز اللقطات في مقدمات البرامج الرياضية.

 

* يبقى من أهم لاعبي الأهلي في الوقت الحالي وصاحب اخر هدف للفريق في دوري أبطال افريقيا هذا الموسم عندما أدرك التعادل 1-1 أمام كوتون سبور الكاميروني في ذهاب الدور قبل النهائي.

 

* يحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف في مباريات القمة الرسمية أمام الزمالك برصيد 13 هدفا.

 

 

- شعبية جارفة:

 

* خطف الأضواء في كأس الأمم الافريقية 2008 عندما احتفل بتسجيل هدف بإظهار قميصه الداخلي المكتوب عليه "تعاطفا مع غزة" ورغم أنه تلقى بطاقة صفراء إلا أنه حظى بشعبية هائلة.

 

* رفض خوض كأس السوبر المصرية مع الأهلي في 2012 وتلقى عقوبة من ناديه لكنه فضل مساندة موقف جماهير ألتراس أهلاوي التي طالبت بعدم إقامة أي مباراة حتى يتم القصاص لأكثر من 70 مشجعا قتلوا في أعمال عنف في بورسعيد عقب مباراة للأهلي أمام المصري وزاد هذا التصرف من شعبيته بين مشجعي ناديه.

 

* اختار ارتداء القميص رقم 72 عندما لعب على سبيل الإعارة في بني ياس الاماراتي في مطلع العام الجاري في إشارة إلى عدد قتلى مشجعي الأهلي.

 

* اثناء وجوده في الإمارات ساعد بني ياس على الفوز بلقب بطولة الخليج للأندية لأول مرة.

 

 

- مسيرة دولية حافلة:

 

* بدأ مشواره الدولي بالمشاركة في مباراة ودية لمصر أمام استونيا انتهت بالتعادل 3-3 في 2001 لكنه احتاج إلى ثلاث سنوات حتى يشارك للمرة الثانية.

 

* كان صاحب ركلة الترجيح الحاسمة التي أهدت مصر الفوز بكأس الأمم الافريقية 2006 كما أحرز هدف فوز بلاده في نهائي البطولة القارية في 2008 وبينهما أحرز لقب كأس العرب كما توج مع المنتخب العسكري بالبطولة الافريقية في 2004.

 

* شارك في كأس العالم للقارات 2009 وكان من أبرز لاعبي مصر رغم الخروج من الدور الأول في مجموعة ضمت أيضا البرازيل وايطاليا.

 

* وقع عليه الاختيار ليكون ضمن ثلاثة لاعبين فوق السن للمشاركة مع منتخب مصر الاولمبي في اولمبياد لندن 2012.

 

* كان يحمل آمال الملايين من المصريين في الوصول إلى كأس العالم 2014 ولأول مرة منذ 1990 وساعد بأهدافه وتمريراته الحاسمة بلاده على الوصول إلى الدور الحاسم بالعلامة الكاملة لأول مرة لكن جاءت الخسارة 6-1 أمام غانا في ذهاب الدور الحاسم ليصبح من شبه المستحيل أن يظهر أبو تريكة في البطولة الوحيدة التي كانت تنقص سجله المثالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان