رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | السبت 19 سبتمبر 2020 م | 01 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

شنط رمضان.. ملاذ التجار من الركود ومأوى الفقراء من الجوع

شنط رمضان.. ملاذ التجار من الركود ومأوى الفقراء من الجوع

أخبار رمضان

شنط رمضان

شنط رمضان.. ملاذ التجار من الركود ومأوى الفقراء من الجوع

محمد موافى 21 يونيو 2015 09:59

 

قال عاملون بسوق المواد الغذائية، إن الشنط الرمضانية أحدثت حالة من الرواج في مبيعات محال البقالة خلال الفترة الحالية؛ حيث إن التجار ينتظرون شهر رمضان لإعدادها للجمعيات الخيرية، مؤكدين علي دورها في إخراج السوق من حالة الركود.


وتتراوح أسعار الشنط الرمضانية بين 25 جنيهًا إلي 85 جنيها وتحتوى علي الأرز والسكر والزيت والسمن والدقيق بالإضافة إلي بعض مستلزمات شهر رمضان كالبلح.
 

85 جنيها للشنطة الرمضانية

وقال أحمد مرعي مدير بإحدى الجمعيات الخيرية، إن توزيع الشنط الرمضانية مازال مستمرا حتي الوقت الحالي ويبدأ التجهيز له قبل شهر رمضان بأسبوع فهناك بعض الجمعيات تبدأ في التوزيع قبل رمضان بأسبوع وأخرى في رمضان وتستمر لقرب منتصف الشهر الكريم.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن التجهيز لتوزيع الشنط يكون مبنيا علي التبرعات بشكل رئيسي، مؤكدًا أن الشنط الرمضانية أسعارها تبدأ من 25 جنيها وحتي 85 جنيها حسبب المكونات الموجودة بها؛ حيث إن الجمعية مستهدفة توزيع أكثر من 50 ألف شنطة حتى نهاية رمضان في جميع أنحاء الجمهورية.

ملاذ التجار

وقال أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن الشنط الرمضانية لها دور كبير للغاية في إخراج السوق أو قطاع المواد الغذائية من حالة الركود المسيطرة عليه منذ الشهر الماضية، لافتًا إلي أن السوق مر بمراحلة أخرجت عدد كبير من المنظومة بسبب توقف البيع والشراء.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الشنط الرمضانية الأكثر طلبًا في الفترة الحالية هي التى تصل أسعارها 25 جنيه، مؤكدًا أن الشنط الرمضانية مازالت حتي الآن تشهد حالة من الأقبال من جانب الجمعيات الخيرية وبعض المجموعات الشبابية.

وأشار إلي أن الشنط الرمضانية يوجد منها ما هو مجهز في محال البقالة ولدى سلاسل المحال الكبري وقد تقوم الجمعيات الخيرية بأخذ الزيوت والسكر والدقيق وتجهيزها داخل الجمعية وهو الأكثر شيوعًا .

عن أسعار المنتجات الموجودة في الشنط الرمضانبية، قال يحيى، إن أسعار البيع مستقرة وتتراوح أسعار زيت القلى بين 7.75 جنيه و8.75 جنيه وعباد الشمس بين 11 و12.75 جنيه وزيت الذرة بين 13 و14.5 جنيه.

وأوضح أن أسعار السمن النباتى بين 11 جنيهًا و12 جنيهًا ومتوسط سعر لتر اللبن المعبأ 7.5 جنيه وهناك عبوات بـ6.5 جنيه وسعر الأرز السائب 3.25 جنيه و4 جنيهات للكيلو والأرز المعبأ 5 جنيهات وسعر الدقيق 4.75 جنيه ويتراوح سعر كيلو السكر بين 4.5 و5 جنيهات.

نصف مليون شنطة رمضانية

توقع الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادي، وصول عدد الشنط الرمضانية المستهدف توزيعها خلال شهر رمضان الجاري ستصل إلي نصف مليون شنطة رمضانية ستوزع في الصعيد والأماكن المحرومة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأرجع ارتفاع الأعداد عن العام الماضي بسبب دخول القطاع الحكومة أيضا في منظومة التوزيع الشنط الرمضانية خلال الفترة الحالية بالإضافة لعمليات التزريع من جانب الجمعيات الخيرية مثل الأورمان وبنك الطعام ورسالة وغيرها من الجمعيات الأهلية الخيرية.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان