رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تنجح مبادرات "لم شمل" المصريين؟

هل تنجح مبادرات لم شمل المصريين؟

أخبار رمضان

أرشيفية

أطلقها الشباب في الشهر الكريم..

هل تنجح مبادرات "لم شمل" المصريين؟

آلاء محمد 19 يوليو 2013 14:45

رمضان كريم في أخلاقه وفي التسامح .. عبارة رفعها بعض الشباب في بداية شهر الصيام لتقبل الاختلاف السياسي، منهم من تحرك منفردًا ومنهم من أطلق مبادرة لعلها تصلح ما أفسدته السياسة ولعلها تنجح فيما فشل فيه الحكماء .

 

سماح عبد المحسن ( 23 عاماً، سكرتيرة تنفيذية)، تحركت بصورة منفردة انطلاقاً من مبدأ "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، وتوجهت إلى ميدان رابعة العدوية، وحضرت هناك إفطاراً جماعياً.

 

وتحكي التجربة، قائلة: "رغم أنني معارضة بشدة لمرسي، إلا أنني لاحظت في الفترة الأخيرة توتر علاقتي بصديقة مؤيدة له، فقررت التجرد من الخصام السياسي وفطرت معها يوماً في ميدان رابعة العدوية وكنت حريصة على أوصل لها ولصديقاتها أن اختلافنا السياسي لا يعني العداء، وبالفعل أثمرت مبادرتي بالنجاح وتوطدت علاقتي بصديقتي من جديد، وتوطدت علاقتي بصديقتي واكتسبت صديقات جديدات أيضاً".


وتتابع: "أرى أن القيادات الحالية مهما طال بها الزمن لابد لها من الرحيل، حينها ستتاح لنا الفرصة لتنمية الوطن وتوحيد قوانا" .

 

امسك لسانك


"امسك لسانك" مبادرة أطلقها محمد عيد ( موظف خدمة عملاء ، 25 عاماً)، مع أصدقائه في العمل وأصدقائه المقربين، ويشرح الفكرة قائلاً: "أحداث الحرس الجمهوري كادت تفتت أواصر العلاقة بيننا كزملاء عمل وأصدقاء، كل منا له فكره سواء كان مؤيد لمرسي أو للجيش أو لثورة 30 يونيو، فكل له قناعاته المختلفة وكثرة النقاش كان ينتهي أحياناً بخلافات حادة بيننا".


ويتابع: "وفي إحدى النقاشات الحادة قلت لزميل أوشك على التطاول "امسك لسانك"، فاستجاب ولم تنته المناقشة بخلاف مثل كل مرة، قررت أنا وهو تفعيل المبادرة بين أصدقائنا حفاظاً على علاقتنا الطيبة لعلها تحافظ على علاقاتهم بالآخرين".

 

إخوان بلا عنف

"إخوان بلا عنف" حركة أسسها مجموعة من شباب الإخوان لتصحيح صورة الإسلام التي يرون - بحسب أحمد يحيي مؤسس الحركة – أن بعض القيادات الإخوانية شوهوها وانحرفوا عن مبادئ الشيخ حسن البنا مؤسس الجماعة .


ويؤكد يحيى، أن الحركة تهدف إلى سحب الثقة من الدكتور محمد بديع وأعضاء مكتب الإرشاد، وإجراء انتخابات ديمقراطية لجماعة الإخوان المسملين يشارك فيها الشباب.

 

ويضيف: "إخوان بلا عنف" أطلقت مبادرة "وقف إراقة الدماء"، تدعو فيها إلى نبذ أعمال العنف التي تمارسها حالياً بعض التيارات الإسلامية، وتهدف المبادرة أيضاً إلى الدخول في حوار وطني يشارك فيه كل القوي السياسية بما فيهم قيادات جماعة الإخوان المعترضين على سياسة الجماعة الحالية .


ويفيد أحمد يحيي مؤسس "إخوان بلا عنف" أن مبادرة "وقف إراقة الدماء" تشمل تعديل الإعلان الدستوري، ليشمل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة قبل الانتخابات البرلمانية.


وأكد أن المبادرة لاقت ترحيباً من مؤسسة الرئاسة والأزهر الشريف وبعض القيادات الإخوانية، بعض عرضها عليهم، رغم عدم رد أي جهة بالموافقة على تفعيلها.

 

ويفيد مؤسس "إخوان بلا عنف"، بأن كلا من شباب جبهة الإنقاذ وحركة تمرد وجّهوا إليهم دعوة إفطار جماعي عقد بميدان التحرير الجمعة الماضية، وبالفعل لبت الحركة الدعوة متمنية أن تكون بداية مصالحة عملية بين الشباب على أقل تقدير .


حقن الدماء

من جانبها، تقول هبة ياسين المتحدث الإعلامي باسم التيار الشعبي، إن التيار قام بدعوة شباب الإخوان بعد يوم 30 يوليو الماضي للانضمام إلي الثورة ونبذ العنف، حقناً للدماء وحتي لا يذهب هؤلاء الشباب ضحية خطاب مضلل يهدف إلي الاستيلاء علي كرسي الحكم بعدما ضاعت منهم السلطة، إلا أنه لم يستجب لنا أحد سوى شباب حركة "إخوان بلا عنف" وحضروا معنا إفطاراً جماعياً بميدان التحرير.


وتضيف: "على المستوى العام أطلق التيار الشعبي مبادرة للمصالحة الوطنية بين كافة التيارات السياسية بما فيهم جماعة الإخوان المسلمين ولكن لا تضم هذه المصالحة القيادات المتهمة في قضايا العنف والدماء والقتل.


من جانبه، يؤكد محمد عبد العزيز منسق حركة تمرد، حرص الحركة على المصالحة الوطنية وأنها دعت سابقاً إلى إفطار جماعي لجميع التيارات السياسية المختلفة .

حكماء من أجل مصر

بعيداً عن الشباب وعلى مستوى القادة السياسيين أطلق حزب النور مبادرة "حكماء من أجل مصر".


يقول الدكتور خالد عبد العليم القيادي بحزب النور السلفي، إن المبادرة ستضم عددا كبيرا من الرموز الوطنية من جميع التيارات السياسية بمختلف توجهاتها.


ويضيف : "المباردة تهدف إلي تفعيل المصالحة الوطنية خلال المرحلة الانتقالية التي تعيشها مصر في الوقت الحالي وبناء الدولة الديموقراطية، خاصة وأنها تعمل علي مشاركة جماعة الإخوان المسلمين في العملية السياسية وعدم إغلاق مقراتهم وملاحقة قيادتهم".


مؤكدا أن حزب النور من خلال هذه المباردة يسعي إلي إقناع جماعة الإخوان بأن مطالبهم المتمركزة حول إعادة الدكتور محمد مرسي إلى الحكم مرة اخرى لا يمكن تحقيقها نهائيا .


ولفت عبد العليم، إلى أن مبادرة "حكماء من أجل مصر" الأقرب لاستقطاب جميع القوى السياسية بما فيها الإخوان، لأنهم لن يستجيبوا إلى مبادرة الرئاسة والقوات المسلحة باعتبارهم طرفاً في الأزمة الراهنة.

سبب الأزمة

يرجع الدكتور علي ليلة، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة عين شمس، سبب الأزمة الراهنة إلى الإخوان المسلمين، مؤكداً أنهم متصدرون المشهد بسبب أحداث العنف التي يقومون بها.


ويضيف: "المجتمع استوعب الدرس جيداً وعلم مدى خطورة خلط الدين بالسياسة، لذا على الجماعة العودة إلى عملها الدعوي تحت إشراف الأزهر الشريف، وإذا أراد حزب الحرية والعدالة ممارسة السياسة فلابد أن يقوم بنبذ العنف ضمن إطار العمل الحزبي ويبتعد عن استخدام الدين في السياسة".


ويوجه أستاذ علم الاجتماع السياسي الدعوة إلي التيارات المدنية أن يكون هناك مصالحة مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين غير المتهمين في قضايا العنف، وأن يتم العمل علي استيعابهم ودمجهم في المجتمع وأن يجدوا لأنفسهم مكاناً بداخل المجتمع ويكون لهم نفس الحقوق والواجبات لأنهم في النهاية مواطنين مصريين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان