رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. بيتك أجمل بفانوس الخيامية

بالصور.. بيتك أجمل بفانوس الخيامية

رشا فتحي 11 يوليو 2013 13:05

الخيامية أحد الفنون التراثية المصرية الأصيلة التي استخدمت منذ عشرات السنين بنقوشها المميزة في تغطية جوانب السرادق في الكثير من المناسبات المختلفة، لكنها نظراً لتميزها وألوانها المبهجة أصبحت الآن تستخدم في الكثير من المناسبات والأغراض الأخرى، من أهمها فانوس الخيامية والذي أصبح من أحدث التصميمات لفوانيس رمضان.


عن فن صناعة فانوس الخيامية، يقول عم "سيد" أحد أرباب هذه الصنعة بمنطقة "تحت الربع" المنطقة الأشهر لتصنيع الفوانيس بالقاهرة: "بدأ استخدام قماش الخيامية في تصنيع الفوانيس منذ عامين، لكنه انتشر بشكل أكبر هذا العام".


ويوضح: "تبدأ مرحلة عمل فانوس الخيامية بتصميم شكل الفانوس بالكامل من الصاج، ثم قص قماش الخيامية على حسب حجم وشكل الفانوس، ويتم خياطته يدوياً، ثم يتم كسوة الفانوس بشكل نهائي به، مع إضفاء بعض اللمسات عليه، مثل الإكسسوارات والحبال لتزيينه".


وأضاف:" أسعار فانوس الخيامية نظراً لإنه صناعة يدوية بالكامل، يبدأ من 75جنيه للفانوس وحتى 800 جنيه، وهذا يتوقف على حسب حجم الفانوس والموديل والشغل الذي فيه".


ويتابع: "أصبح هناك طلب على فانوس الخيامية ، خصوصاً لإنه بيستخدم كقطعة مميزة من قطع الديكور، لذا كثير من المحلات الكبيرة والفنادق تحرص على اقتنائه لوضعه في واجهة المحلات أو في ساحات الاستقبال".


وينهى حديثه قائلاَ: "أصبح هناك العديد من الموديلات المميزة لفانوس الخيامية، غير الفانوس التقليدي، مثل عربات الفول، والترمس، والبطاطا، ومدفع الإفطار، بالإضافة إلى استخدام قماش الخيامية نفسه في العديد من الإستخدامات الأخرى كمفارش، وفي وسائد الجلسات العربي والوسائد الصغيرة، كتابلوهات تعلق على الحوائط  منقوش عليها بعض الآيات القرآنية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان