رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الخميس 24 سبتمبر 2020 م | 06 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالمستندات| نص التحقيقات في اتهام أبو إسماعيل بـ"حصار محكمة مدينة نصر"

بالمستندات| نص التحقيقات في اتهام أبو إسماعيل بـحصار محكمة مدينة نصر

أخبار مصر

الشيخ حازم أبو إسماعيل وخالد حربي

بالمستندات| نص التحقيقات في اتهام أبو إسماعيل بـ"حصار محكمة مدينة نصر"

أسماء أبو بكر 25 فبراير 2016 15:59

تنشر "مصر العربية" نص التحقيقات في قضية "حصار نيابة مدينة نصر" لإجبار أعضائها على إخلاء سبيل أحمد عرفة عضو حركة "حازمون" نهاية عام 2012، المتهم فيها الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل والبرلماني السابق ممدوح إسماعيل، و16 آخرين من قيادات وأعضاء حركتي "حازمون" و"أحرار".

 

وحسب تحقيقات القضية، التي تنحَّى عن استكمالها قاضيان، وأنهاها المستشار محمد رأفت، فإنَّ أبو إسماعيل حشد أعضاء حركتي "حازمون" و"أحرار" للتوجه نحو مقر محكمة مدينة نصر بالحي السابع في شرق القاهرة وحصارها لإجبار النيابة على إخلاء سبيل عضو الحركة أحمد عرفة، المحبوس بتهمة حيازة بندقة آلية.

 

المتهمون

 

تضمَّن نص أمر الإحالة فى القضية المقيدة برقم 20 لـسنة 2016 كلي شرق القاهرة، أسماء محمد حازم صلاح أبو إسماعيل، وممدوح أحمد إسماعيل أحمد علي، وإسماعيل عبد السلام إسماعيل، وعبد الرحمن عز الدين إمام حسن عمر، وعبد الحليم رشاد أحمد مشرف، وإسلام يكن على خميس، ومصطفى هاني عبد الباري محمد.

وعلي أحمد عبد السلام منصور، وشريف محسن يوسف، وأحمد رأفت محمد جلال، وعبد الله عمر عبد العزيز عبد الله، وخالد أحمد عبد السلام جاب الله، وإسلام أحمد عبد السلام منصور، وإسلام هشام محمود أحمد، ومحمد عبد العزيز عبد الحكيم أبو حسين، وسيد محمود جاب الله عبد الغني "الشهير بخالد حربي"، وأحمد سمير إبراهيم محمد، وإسلام رشاد أحمد محمد شرف.

 

نص أقوال الشهود

 

محمد توفيق السيد.. رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة سابقًا، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة حاليًّا

 

شهد أنَّه بتاريخ 19 ديسمبر 2012 وردت إليه معلومات بقيام أعداد من حركة "حازمون"، وأولتراس "وايت نايتس" إثر علمهم بضبط المتهم أحمد عرفة لحيازته بندقية آلية، بالتجمع داخل وأمام نيابة مدينة نصر للضغط على النيابة لإخلاء سبيله، ومن بينهم المتهمان ممدوح إسماعيل، وإسماعيل الوشاحي، المحاميان، اللذان أظهرا دعمهما للمجموعات، وإعداد المتجمهرين لترويع وتهديد أعضاء النيابة لإجبارهم على إخلاء سبيل أحمد عرفة.

 

وأضاف أنَّ المتجمهرين كانوا يردِّدون هتافات معادية لجهاز الشرطة والنيابة، متخذين من الطرق على الأبواب الخاصة بغرف أعضاء النيابة، وصوت "الدبيب" بأرجلهم على الأرض، وسيلة إرهاب، حيث شعر جميع من بالمبنى باهتزازه.

 

وأوضَّح أنَّ ممدوح إسماعيل وإسماعيل الوشاحي طالبا مقابلة رئيس النيابة، متخذين من الأفعال التي ارتكبها المتجمهرون وسيلة للضغط، وإكراه أعضاء النيابة على استصدار قرار بإخلاء سبيل أحمد عرفة، وتمكنوا بهذه الوسائل من تحقيق غايتهم بإخلاء سبيل المتهم وسداد قيمة الكفالة بسراي النيابة على غير المتبع قانونًا، لعدم إمكانية التصدي لهم نظرًا لضيق مقر النيابة وكثرة أعدادهم، وحرصًا على سلامة وحياة أعضاء النيابة.

 

مصطفى عبد الحميد شحاتة.. مأمور قسم أول مدينة نصر سابقًا، مساعد أول مدير أمن القاهرة حاليًّا

 

أكَّد أنَّ المتجمهرين من حركة "حازمون" و"الأولتراس" كانوا يردِّدون هتافات معادية للشرطة والنيابة، مثل عبارات "الحرية لأحمد عرفة.. وأمن الدولة كلاب الدولة"، وأنَّ كل من المحاميان ممدوح إسماعيل وإسماعيل الوشاحي هدَّدا رئيس النيابة بأنَّه في حالة عدم إخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة، لن يكونا مسؤولين عما يحدث من عواقب ذلك القرار، وهو ما كشف عن نيتهم نحو تحريك المتجمهرين لاستخدام القوة والعنف ضد أفراد الشرطة وأعضاء النيابة، الأمر الذي أجبر أعضاء النيابة على استصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم بألف جنيه كفالة، وتمَّ الإفراج عن المتهم وسدد الكفالة في سراي النيابة على خلاف الإجراءات المتبعة قانونًا، لعدم إمكان التصدي لتلك الأفعال.

 

العقيد محمد فتحي محمود.. وكيل فرقة مباحث مصر الجديدة

 

أوضَّح أنَّ المحاميان ممدوح إسماعيل وإسماعيل الوشاحي دلفا إلى مكتب رئيس النيابة مقررين له عدم قدرتهما على ضمان العواقب التي ستحدث في حالة عدم إخلاء سبيل المتهم، وكان ذلك بطريقة تحمل تهديدًا، الأمر الذي أدَّى إلى صدور قرار الإفراج عنه بكفالة مالية من ديوان القسم، إلا أنَّ المتجمهرين رفضوا وأصرٌّوا على إخلاء سبيله من سراي النيابة، الأمر الذي أدَّى إلى تمكينه من سداد الكفالة في النيابة بالمخالفة للإجراءات.

 

المقدم إيهاب أحمد محمود سيف.. نائب مأمور أول مدينة نصر

 

أكَّد أنَّه لاحظ ازدياد أعداد المتجمهرين أمام مقر النيابة وداخلها، فأخطر قيادته الشرطية لزيادة تعزيز المأمورية بالقوات لتأمين المحقق وأعضاء النيابة، وحضرت أربع تشكيلات أمن مركزي للتعامل مع الموقف، إلا أنَّهم لم يتمكنوا من التعامل لكثرة عدد المتجمهرين وامتلاء طرقات المحكمة والنيابة بهم، ما كان يشكِّل خطرًا على حياة أعضاء النيابة والقوات حال التعامل معهم بالقوة.

 

رجب فتح الباب جمعة.. المشرف الإدارى بمحكمة مدينة نصر

 

أقرَّ أنَّه حرَّر مذكرةً قدَّمها لرئيس النيابة، رصد فيها وجود تلفيات بزجاج المحكمة، وتحطم زجاج أبواب الأسانسير، وتلفيات بزجاج بعض الأبواب، وكتابات على حوائط، وذلك جراء أفعال المتجمهرين.

 

الأمن الوطنى

 

قال النقيب عبد القادر محمد فؤاد الضابط بقطاع الأمن الوطني إنَّ تحرياته السرية أكَّدت أنَّ المتهم أحمد عرفة تربطه علاقة وطيدة بالشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وأنَّه يشارك في جميع الفعاليات والمظاهرات التي كان يدعو إليها.


وأضافت أنَّ عددًا من عناصر حركتي "حازمون" و"أحرار" توجَّهوا إلى محكمة مدينة نصر لحصارها، بتوجيه من أبو إسماعيل، وتوجيه وترديد العبارات المناهضة للداخلية والنيابة، وإحداثهم تلفيات بالمقر وتهديد بالتصعيد وارتكاب أعمال عنف في حالة عدم قيام النيابة بإخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة.


وأوضح أنَّ المتهمين من الأول حتى الـ18، تمثَّلت أدوارهم في الواقعة بقيام المتهم الأول "حازم أبو إسماعيل"، بإصدار تعليماته لكل من المتهمين الثاني "ممدوح إسماعيل"، والثالث "إسماعيل الوشاحي"، والرابع "عبد الرحمن عز"، بأنَّه في حالة عدم قيام النيابة بإخلاء سبيل أحمد عرفة، يتم استخدام القوة والعنف إذا لزم الأمر.


وأشار إلى أنَّ المتهمين نقلوا التكليفات إلى قادة مجموعات الحركة، وهم المتهمون من الخامس حتى الثاني عشر فضلاً عن آخرين لم تتوصل إليهم التحريات، بضرورة التجمع أمام مقر نيابة مدينة نصر، لإرهاب أعضاء النيابة لحثهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم.


ولفت إلى أنَّ دور كل من المتهم الخامس حتى التاسع هو حصار أعضاء النيابة في مكاتبهم، ومنعهم من الخروج، والطرق على أبواب مكاتبهم لإرهابهم وتهديدهم، وصولاً لإخلاء سبيل المتهم، بينما تمثل دور كل من المتهم من العاشر حتى الثامن عشر، بالاشتراك مع متهمين آخرين لم تتوصل إليهم التحريات، في إرهاب قوات الشرطة لمنعهم من أداء دورهم في تأمين المحكمة، وإيهامهم بأنهم سيحدثون مذبحةً فما بينهم وبين قوات الأمن، إذا لم يتم إخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة، متبعين أسلوب التدرج في التهديد، حيث حطموا بعض الزجاج لإثبات جديدة تهديدهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان