رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الثلاثاء 07 يوليو 2020 م | 16 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو..كيري: نرحب بالخطوات التي يقوم بها السيسي لدعم الاستقرار

فيديو..كيري: نرحب بالخطوات التي يقوم بها السيسي لدعم الاستقرار

ميديا

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

فيديو..كيري: نرحب بالخطوات التي يقوم بها السيسي لدعم الاستقرار

جهاد الأنصاري 02 أغسطس 2015 09:07

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن النجاح يبدأ بين بناء الثقة بين السلطات وبين الشعب في مصر وهذا يمثل أهمية كبرى هنا في محاولة لإيجاد طريقة سلمية للتعبير عن الأراء.

 

وقال كيري: "كلما زادت قوة مصر كلما زاد التعاون المشترك لمواجهة المخاطر والإرهاب نرحب بالخطوات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي من اجل دعم الاستقرار ودعم العمل والاقتصاد وتحسين المناخ والفرص أمام رجال الأعمال ولكن هناك الكثير مازال يجب ان يتم عمله ونحن نود ان ندعم الاقتصاد المصري بقوة".

 

وانطلقت في القاهرة صباح اليوم الأحد جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية برئاسة وزيري الخارجية سامح شكري وجون كيري، وذلك بعد انقطاع دام 16 عاما.

 

وسيبدأ الحوار بجلسة افتتاحية يتم خلالها إلقاء بيان افتتاحي، ثم تبدأ جلسات مغلقة بين الجانبين، حيث يشارك ممثلون لمختلف الوزارات الاقتصادية بين البلدين، يليها تشكيل لجنة للتعاون الاقتصادي، تضم ممثلين عن وزارات التعاون الدولي والمالية والصناعة والاستثمار، بحسب المتحدث.

 

وأضاف المتحدث أنه بعد انتهاء اللجنة من عملها سيرفع تقرير في نفس اليوم إلى وزيري الخارجية، يليه انعقاد اللجنة العامة مرة أخرى بكامل هيئتها ويتم اعتماد التوصيات ثم سيعقد مؤتمر صحفي للوزيرين في ختام اليوم.

 

وقال عبد العاطي إنه ستعقد على هامش الحوار مباحثات بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية في المنطقة فيما يخص محاربة الإرهاب والاتفاق النووي الإيراني والأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا والعراق.

 

كانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شهدت توترا مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013.

 

وفي أواخر مارس الماضي، أنهى الرئيس باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

 

ويتوقع محللون أن يكون ملف الإرهاب على رأس جدول أعمال الحوار، وكذلك الموقف من جماعة الإخوان المسلمين خاصة في ظل اختلاف رؤية البلدين للجماعة التي ينتمي لها مرسي وامكانية إعادة دمجها في الحياة السياسية المصرية.

 

وكانت مصر اعتبرت الاخوان المسلمين جماعة ارهابية في ديسمبر 2013 لكن الولايات المتحدة لم تدرج الجماعة ضمن القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

 

كيري: نرحب بالخطوات التي يقوم بها السيسي لدعم الاستقرار

كيري: نرحب بالخطوات التي يقوم بها السيسي لدعم الاستقرار

Posted by Talk show Masralarabia on Sunday, August 2, 2015

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان