رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م | 04 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الامم المتحدة تعلن التوصل لاتفاق تهدئة فى اليمن حتى نهاية شهر رمضان

الامم المتحدة تعلن التوصل لاتفاق تهدئة فى اليمن حتى نهاية شهر رمضان

ميديا

الحرب فى اليمن - أرشيف

الامم المتحدة تعلن التوصل لاتفاق تهدئة فى اليمن حتى نهاية شهر رمضان

محمد يحيى 09 يوليو 2015 17:06

أعلنت الأمم المتحدة التوصل لاتفاق بشأن هدنة فى اليمن بين الحوثين وقوات على عبدالله صالح من جهة وقوات التحالف العربي الداعمة للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة أخري.

وبحسب خبر عاجل أرديته قناة الجزيرة فان الهدنة الإنسانية ستبدأ من السبت وتنتهى مع نهاية شهر رمضان بهدف إدخال مساعدات إنسانية للمدنيين فى المدن اليمنة المنكوبة جراء الحرب الدائرة هناك .

وكانت بوابة مصر العربية قد انفردت صباح اليوم بوثائق تشير لقرب التوصل لهدنة فى اليمن .

وبحسب الوثائق التي حصلت عليها "مصر العربية" وتنفرد بنشرها تحت توقيع الرئيس اليمني والموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تتضمن شروط الحكومة اليمنية الشرعية من أجل القبول بهدنة ووقف القتال والغارات الجوية في اليمن.

ومن أبرز الشروط التي تتضمنها رسالة هادي، الذي يتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقراً له البدء أولا في انسحاب ميلشيات الحوثيين والقوات الموالية من محافظات (عدن -تعز-مارب -شبوة ) والإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورفاقة وجميع السجناء السياسيين والمحتجزين لدى الحوثيين بالإضافة إلى استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري علي اليمن.

وجاءت شروط الاتفاق في الوثيقة كالأتي:

1-موافقة الحوثيين وحلفائهم على الالتزام بالهدنة وعدم التعرض للمساعدات الانسانية

2-البدء أولا في انسحاب ميلشيات الحوثيين والقوات الموالية من محافظات (عدن -تعز- مارب -شبوة ) لكي لا يكون تواجدها مدعاة لاندلاع القتال مرة آخري مع قوات المقاومة وبما يضمن عدم تجدد العمليات العسكرية في هذه المناطق وللتأكد من حسن نية الحوثيين في الالتزام بالهدنة الإنسانية ومن ثم بدء الانسحاب من مناطق أخرى في اليمن في سبيل تثبيت الهدنة وتوسيع نطاقها لتشمل باقي المحافظات اليمنية ..على ان يتم تسليم المدن والمحافظات للسلطات المحلية فيها

3-أن تضع الأمم المتحدة ألية فعالة لمراقبة التزام الحوثيين وحلفائهم بالهدنة والإعلان عن أي تجاوزات من قبلهم

4-أن يتم توزيع المساعدات الإنسانية للمستحقين من قبل منظمات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية فقط لضمان عدم استيلاء الحوثيين عليها.

5-وضع الإجراءات الكفيلة بان لا تستغل المليشيات الحوثية والقوات الموالية لها المشتقات البترولية التي سيسمح بوصولها في تحريك آلياتهم العسكرية

6-الإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورفاقة وجميع السجناء السياسيين والمحتجزين تعسفيا

7-في حالة قيام مليشيات الحوثيين والقوات الموالية لهم بتحركات ،و عمليات عسكرية في ،ي منطقة باليمن فان لقوات التحالف ،ن تتحرك بشكل فوري ودون أي إعلان للتصدي لأي تحرك أو عمليات عسكرية في أي منطقة باليمن.

8-يستمر الحظر والتفتيش الجوي والبحري علي اليمن لضمان عدم وصول السلاح وغيره من أفراد ومساعدات لاستخدامات عسكرية للحوثيين وحلفائهم

9-أن تكون الهدنة لمدة خمسة أيام تمتد لفترتين أخريين ما لم تكن هناك أي خروقات من قبل الحوثيين وحلفائهم.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان