رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فقيه قانوني: رأي المفتي في إعدام المرشد ليس ملزمًا للقاضي

فقيه قانوني: رأي المفتي في إعدام المرشد ليس ملزمًا للقاضي

ميديا

الدكتور شوقي السيد

فيديو..

فقيه قانوني: رأي المفتي في إعدام المرشد ليس ملزمًا للقاضي

ربيع محمد 07 أغسطس 2014 17:38

قال الدكتور شوقي السيد، الفقيه القانوني والدستوري، إن من حق القاضي محمد ناجي شحاتة، رئيس محكمة جنايات الجيزة، في قضية أحداث الاستقامة، رفض حكم المفتي والأخذ برأيه القانوني فقط.

وأضاف "السيد" في مداخلة هاتفية مع قناة "cbc اكسترا"، الخميس، أن ما يحدث الآن من التعليق على القضية امتهان للعدالة ورأي المفتي ليس ملزمًا للقاضي، وعندما يرى المفتي الورق، فهو يبرر رأيه من الوجهة الشرعية، بينما القاضي يراها من الناحية القضائية.

وتابع: القاضي حين ينظر لرأي المفتي، القانون يلزمه حينها بأن يكون صاحب الكلمة الأخيرة، والأخذ برأي المفتي أو لا يأخد يحدده ضميره القاضي.

وطالب السيد، بعدم التعليق على أحكام القضاء، وإجراءات محاكمة المتهمين، وأبدى استنكاره لأي حديث حول تسييس قرار الإعدام ررفض المفتي لقرار الإعدام.

وقررت محكمة جنايات الجيزة، الخميس، إعادة أوراق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و13 آخرين، أبرزهم البلتاجي والعريان وعودة وعاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الإسلامية والداعية الإسلامي صفوت حجازي، للمفتي بعد رفضه تأييد الحكم بإعدامهم في قضية تتعلق بأحداث عنف اندلعت عقب إعلان قيادة الجيش عزل الرئيس محمد مرسي، في القضية المعروفة بأحداث مسجد الاستقامة.

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

إعادة إرسال أوراق المرشد وقيادات الإخوان للمفتي.. سابقة قضائية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان