رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

أزمة "الفواتير المزورة" بين إسرائيل والشركات المصرية انتهت لصالح القاهرة

أزمة الفواتير المزورة بين إسرائيل والشركات المصرية انتهت لصالح القاهرة

ميديا

توقيع اتفاقية الكويز

أزمة "الفواتير المزورة" بين إسرائيل والشركات المصرية انتهت لصالح القاهرة

محمود مهدي 07 أبريل 2016 00:37

انتهت أزمة "الفواتير المزورة" إلى أثارتها إسرائيل ضد الشركات المصرية العاملة ضمن اتفاقية الكويز، لصالح الجانب المصري.

وكشفت صحيفة "الشروق"، نقلًا عن مصدر أن الشركات المصرية بريئة من التزوير بحكم القضاء الإسرائيلي، في القضية التي أثارت جدلا واسعا خلال العامين الماضيين.

وكانت أزمة حادة قد نشبت بين الشركات المصرية المصدرة إلى أمريكا وفقا لبروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز»، وبين الحكومة الإسرائيلية، بعد مطالبة تل أبيب للشركات المصرية بإعادة شراء مكونات إسرائيلية، عقب اكتشاف مخالفات قانونية لدى شركة «A.politiv» الإسرائيلية الموردة لبعض الخامات في أغسطس 2014.

وأرسلت وحدة الكويز الإسرائيلية خطابا إلى 68 شركة مصرية ينص على استبعاد جميع الفواتير الصادرة من (A.APolitiv) بدءا من 1 يناير 2013، مع إلزام الشركات المصرية التى استخدمت فواتير الشركة الإسرائيلية المخالفة بشراء بضائع جديدة بنفس قيمة الفواتير التى تم استبعادها، مع مهلة حتى يونيو القادم وإلا ستشطب من الاتفاقية، وبالفعل قامت 15 شركة تقريبا بإعادة شراء البضائع.

الجمارك الاسرائيلية ختمت الفواتير المزورة الصادرة عن شركة «A.politiv» الإسرائيلية، والشركات المصرية استخدمتها دون علم بالتزوير.. ومن هنا يتضح أن المدان الوحيد والمسئول عن قضية التزوير هو الشركة الإسرائيلية»، أوضح المصدر، مدللا على كلامه، بتغريم الشركة الإسرائيلية 3 ملايين دولار أمام قضاء تل أبيب.

لكن المصدر وجه هجوما شديدا لوحدة الكويز المصرية، موضحا أنها تخلت عن دورها في حماية الشركات المصرية.

ويؤكد المصدر أن الأزمة تمت تسويتها بشكل نهائي بين الشركات المصرية ووحدة الكويز الاسرائيلية في الاجتماع الدورى للوحدة والذى عقد يوم الاثنين الماضى، دون أن يتحمل الجانب المصرية مليما واحدا الشركات الآن غير مطالبة بشراء أى بضائع إضافية فى هذا الإطار، وكذلك تم رد المبالغ التى دفعتها الشركات المصرية الأخرى لتوفيق أوضاعها.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان