رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| طوابير "تكافل وكرامة" بسوهاج.. همٌ لا ينتهي

بالفيديو| طوابير تكافل وكرامة بسوهاج.. همٌ لا ينتهي

تقارير

طوابير من المواطنين انتظارًا لتلقي المعاش

بالفيديو| طوابير "تكافل وكرامة" بسوهاج.. همٌ لا ينتهي

رضوان الشريف - سوهاج 23 فبراير 2016 16:17

"زحام ليس له أول من آخر، سباق بين جميع الفئات، طوابير لا تنتهي"..  بات هذا هو الحال أمام وحدات الشؤون الاجتماعية في محافظة سوهاج لصرف معاشات "تكافل وكرامة".



"تكافل وكرامة" مساعدات نقدية مشروطة تقدمها الحكومة للفقراء، ويخدم برنامج "تكافل وكرامة" 8 مدن من إجمالي 11 مدينة بالمحافظة.


وتكمن الأزمة في عدم التنظيم حيث إن من تنطبق عليهم الشروط ومن لا تنطبق عليهم، شباب ومسنون، رجال ونساء، جميعهم يلهثون وراء الحصول على معاش "تكافل وكرامة.

 



حمدان بدرى 45 سنة قال لـ "مصر العربية": "إحنا عارفين إنهم بيضحكوا علينا.. وبيبيعوا لنا الوهم، بس احنا عاملين مش عارفين وملناش حل تانى".

وأوضح أنه استخرج أوراق كلفتة أكثر من 100 جنيه، "شهادات ميلاد الأبناء وقسيمة زواج وغير ذلك، مضيفًا: "وبعد كل دا بنقف في طوابير طويلة ولا نعود إلى منازلنا إلا بالذل والحسرة والندامة"، متسائلاً: هما فين المسؤولين؟؟ وفين الدولة؟؟ وفين الحكومة؟".


 أملاً في قبول أوراقه، وصرف معاش تكافل وكرامة، وقف محمود السيد، شاب ثلاثيني من إحدى قرى سوهاج، في طابور طويل قائلاً:" معنديش دخل ثابت أصرف منه على أسرتي، وسافر ليبيا وشربت المرار ورجعت.

"إحنا اتبهدلنا".. بتلك الكلمات أشارت هانم، سيدة خمسينية، إلى أنها حضرت بصحبة ابنها المعاق للتقدم بأوراقه للحصول على معاش "تكافل وكرامة" .

وأضافت: "لا توجد وظائف ولا يوجد دخل لهم كاسرة والآن "بيبيعوا لنا الوهم" ،"هو احنا مش مصريين ...والله ده حرام عليهم".




"هما هيدونا معاش من جيوبهم ولا إحنا بنشحت منهم"..  بهذه الجملة عبر علي عيد، 55 عامًا، عن معاناته، مشيرًا إلى أنه لا يملك دخلاً ثابتًا وأنه يعمل باليومية.


وأضاف أنه توجه إلى مكتب الشئون عدة مرات ولكثرة المتقدمين وشدة الزحام، كان الموظفون يطلبون منه المجيء "غدًا"، إلى أنه أخبره بأنه لا يستحق المعاش إلا بعد بلوغه 60 عامًا، معلقًا: "يعنى بلاش أكل ولا أشرب أنا وأولادي لحد ما أكمل 60 سنة.. حسبنا الله ونعم الوكيل".

 


شاهد الفيدو..

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان