رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

القصة الكاملة لأحداث العوامية بالأقصر بعد مقتل شبيب

القصة الكاملة لأحداث العوامية بالأقصر بعد مقتل شبيب

تقارير

خلال اشعال أهالي العوامية الإطارات وقطع الطريق في الأقصر

القصة الكاملة لأحداث العوامية بالأقصر بعد مقتل شبيب

مصر العربية 27 نوفمبر 2015 19:12

شهدت منطقة العوامية جنوب مدينة الأقصر فجر أول أمس الأربعاء، أحداث شغب وعنف واسعة احتجاجا على وفاة مواطن داخل قسم الشرطة بعد نحو ساعة من إلقاء القبض عليه.


بدأت الواقعة بإلقاء قوات الشرطة القبض على طلعت شبيب الرشيدي 45 سنة، في الثانية عشر بعد منتصف الليل، أثناء جلوسه على مقهى بالقرب من منزله.


وقالت الشرطة إنها ضبطت بحوزته شريطا من مخدر "التامول" وبعد مرور قرابة الساعة بلغ أهالي المنطقة نبأ وفاته ونقله لمستشفى الأقصر الدولي جثة هامدة، فتوجه الأهالي وتجمهروا أمام المستشفى ثم توجهوا بعدها إلى قسم الشرطة مرددين هتافات مناهضة لوزارة الداخلية.


وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي وطلقات الخرطوش لتفريق المتظاهرين، فرد المتظاهرون على قوات الشرطة بالطوب والحجارة فتوجه بعدها أهالي منطقة العوامية إلى طريق الجولي فيل، وقطعوه لقرابة الساعتين بعد أن أشعلوا النيران في إطارات السيارات ووضعوا بعض الحواجز وصناديق القمامة في عرض الطريق.


فتوجهت الشرطة إلى الشارع وفتحته بالقوة وألقت القبض على 24 شابا، وطاردت المتظاهرين حتى مناطق مسجد السلام في العوامية.


ونتج عن المواجهات إصابة المواطن مروان عبد الوهاب – 27 سنة – بطلق ناري نتيجة لإطلاق النار بشكل عشوائي لتفريق المتظاهرين، الأمر الذي أدى لاشتعال الموقف أكثر حيث واصل الأهالي أعمال الشغب وقطعوا الطريق المؤدي لفندق الجولي فيل وأشعلوا النيران في اطارات السيارات.


قررت نيابة الأقصر، استدعاء 4 ضباط من قسم شرطة بندر الأقصر، لسماع أقوالهم في واقعة أعمال الشغب التي وقعت في الساعات الأولي، على خلفية وفاة أحد أبناء المنطقة داخل قسم الشرطة بعد ساعات من إلقاء القبض عليه.


وكان الضباط الذين تم استدعاؤهم من قبل النيابة العامة هم النقيب إبراهيم عمارة، و الملازمان أول سمير هاني وباهر طه ومحمد الأبنودي، معاوني المباحث.


ونفت مديرية أمن الأقصر، أن يكون السجين طلعت شبيب الرشيدي توفي نتيجة تعرضه للتعذيب، مشيرة إلى أن هذه مجرد شائعات تهدف لإحداث وقيعة بين وزارة الداخلية والمواطنين، مطالبة بانتظار نتائج التحقيقات وتقرير الطب الشرعي الخاص ببيان أسباب الوفاة.


وبعد ذلك، أمر المستشار أحمد عبد الرحمن، المحامي العام لنيابات الأقصر، فجر الخميس، بإخلاء سبيل الـ 24 شابا الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم في الاشتباكات التي وقعت بين أهالي منطقة العوامية والشرطة بمحيط قسم شرطة بندر الأقصر ومديرية الأمن.


وانطلق العشرات من شباب وأهالي منطقة العوامية، اليوم الجمعة، في مسيرة تجوب شوارع المحافظة، للتنديد بحادث مصرع السجين "طلعت شبيب" بديوان قسم شرطة بندر الأقصر.


ورفعت أجهزة الأمن بالأقصر من درجة استعدادها، تحسبًا للتظاهرات التي دعا إليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ تنديدًا بوفاة طلعت شبيب داخل قسم شرطة.


ودفعت مديرية أمن الأقصر بتعزيزات أمنية لمحيط قسم شرطة الأقصر؛ لمنع وقوع أية أعمال عنف.


يُذكر أن عددا من النشطاء بمحافظة الأقصر، دشنوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعنوان "كلنا طلعت شبيب"، ودعا مؤسس الصفحة إلى تنظيم تظاهرة سلمية عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد العتيق بمنطقة العوامية.

 

 


اقرأ أيضًا:

العوامية-تجمهروا-أمام-قسم-شرطة-بالأقصر" style="line-height: 1.6;">إخلاء سبيل 24 شابا من "العوامية" تجمهروا أمام قسم شرطة بالأقصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان