رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مغامرات بشرية أودت بحياة مئات الملايين من الأشخاص

مغامرات بشرية أودت بحياة مئات الملايين من الأشخاص

تقارير

قتلى الحرب العالمية الثانية

مغامرات بشرية أودت بحياة مئات الملايين من الأشخاص

أ ش أ 22 يوليو 2013 10:16

شهد التاريخ الانسانى العديد من الكوارث البشرية والطبيعية أودت بحياة ملايين الابرياء وأحدثت دمارًا واسع النطاق فى الممتلكات ، وفاقمت معاناة مئات الملايين من الاشخاص من بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء .

 

وتبدو تلك الكوارث كشاهد عيان على بشاعة عدد كبير من الحكام الطغاة الذين ورطوا شعوبهم والبشرية فى مغامرات عسكرية غير محسوبة استمرت سنوات طويلة علاوة على غضب الطبيعة الذى خلف ورائه ملايين القتلى والمصابين والمشردين . ونستعرض من خلال التقرير التالي أهم الأحداث العالمية التي خلفت مئات ملايين من القتلى والمصابين عبر التاريخ :

 

1-الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين..

عدد القتلى يقدر (بـ 100 مليون) عندما أعلن الرحالة الشهير كريستوفور كولومبوس وجون كابوت وآخرون اكتشافهم قارة جديدة خلال القرن 15، كان ذلك بمثابة بداية عصر جديد للأوروبيين الذين رأوا في الأرض المكتشفة جنة مليئة بالكنوز وموطنًا جديدًا ولكن العقبة الوحيدة التي كانت تواجههم آنذاك تمثلت في السكان الأصليين.

 

وبناء على هذا تسارعت وتيرة الهجرات الأوروبية للهيمنة على الأراضي الجديدة خلال القرون المتعاقبة وقامت بإزهاق أوراح حوالى 100 مليون شخص من السكان الأصليين فى الامريكتين ، وحرمت من تبقى منهم على قيد الحياة من حقوقهم الأصلية وممتلكاتهم . ربما لا تكون جميع الوفيات نتيجة للغزوات الأوروبية أو المعارك التي خاضها الأوروبيون أمام السكان الاصليين لكن أيضا جاءت بعضها بسبب الأمراض التي حملها الأوروبيون معهم.


2- الحرب العالمية الثانية..

عدد القتلى يقدر (ب 72 مليون) اندلعت الحرب العالمية الثانية عام 1939 بين دول الحلفاء (بريطانيا - فرنسا - الاتحاد السوفيتي السابق وانضمت إليهم لاحقا الولايات المتحدة ) ودول المحور(ألمانيا - إيطاليا - اليابان) وعكفت الدول المحاربة حينذاك على تطوير أنواع وأنماط جديدة من الاسلحة الفتاكة جوا وبحرا وبرا ، وهو ما يفسر تزايد اعداد القتلى مقارنة بضحايا الحرب العالمية الاولى .وقد تمكنت دول الحلفاء من الحاق الهزيمة بدول المحور.

 

3-الحرب العالمية الأولى ..

تعداد القتلى (60 مليونًا) برغم أن التاريخ الانساني حفل بالعديد من الحروب إلا أن الحرب العالمية الاولى تعد أحد أكثر الحروب ضراوة وخلفت وراءها ضحايا تقدر أعدادهم بنحو 60 مليون شخص.

 

وتعددت الأسباب وراء اندلاع هذه الحرب وتشابكت ولكن يكفي القول بأن الإمبراطوريات الأوروبية الآخذة في الاتساع عام 1914 شكلت تحالفين خاضا حربا شرسة للفوز بالهيمنة العالمية ما أدى إلى انقسام أوروبا على نفسها وجرت معها العديد من دول العالم لتغرق في بحر الفوضى الأوروبية وتسببت تكتيكات وأساليب الحرب البالية في مقتل ملايين من الجنود ،فقد كان يؤمر الجنود الشباب على السير ببطء أمام رشاشات العدو كنوع من الطعم.

 

4-حروب المغول ..

تعداد القتلى(60 مليونًا) نمت الأمبراطورية المغولية على حساب دماء البشرية لتكون ثاني أكبر أمبراطورية في التاريخ الانسانى من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية، فقد غار المغول تحت قيادة جينكيز خان على الأراضي ودول آسيا مزهقين أرواح الملايين وقضوا على الأخضر واليابس في الدول التي وقعت تحت سيطرتهم وتسببوا فى قتل حوالى 60 مليون شخص بالدول التى غزوها .

5-الاتحاد السوفيتي السابق ..

تعداد القتلى(49 مليون) يعد تعداد ضحايا حقبة الاتحاد السوفيتي السابق شاهدا أخر على جريمة ارتكبها نظام مستبد في حق الانسانية محاولا تغيير الهيكل الاقتصادي والمشهد المجتمعي في بلاده خلال فترة وجيزة من خلال فرض الهيمنة والبطش. وشهدت الفترة الممتدة من (1917-1953) مصرع ملايين الروس بسبب حروب أهلية أو انتفاضات أو مجاعات وجرائم أخرى. وربما يتحمل جوزيف ستالين، الرئيس الراحل للاتحاد السوفيتي السابق، هذه المسؤولية الإنسانية فقد كانت رغبته في بناء دولة جديدة والحفاظ على السلطة التي امتلكها مهما كان الثمن سببًا رئيسيًا في إزهاق أرواح الملايين من الأبرياء .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان