رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

قائد حرب الخليج الثانية: سد النهضة يؤثرعلى الكهرباء

قائد حرب الخليج الثانية: سد النهضة يؤثرعلى الكهرباء

تقارير

قائد حرب الخليج فى حواره لمصر العربية

في حواره لـ"مصر العربية"..

قائد حرب الخليج الثانية: سد النهضة يؤثرعلى الكهرباء

وليد القناوى 27 مارس 2015 19:54

قال اللواء أركان حرب محمد على بلال، قائد قوات حرب الخليج 2، إن سد النهضة الإثيوبى سيؤثر فعليا على حصة مصر من المياه لكن ليس بالشكل الذي يروج في وسائل الإعلام من جفاف وخلافه.

 

وأوضح خلال حواره لـ"مصر العربية"، أن التأثير سيكون وقت ملء خزان السد بالمياه فقط، وسيتسبب في أزمة بقطاع الكهرباء لقلة المياه التي ستقل خلف السد العالي، لكن على الدولة أن تبدأ في وضع خطط جادة خلال تلك الفترة.

 

وأضاف أن الدور الذي تلعبه جماعة الحوثى والتحرك نحو الجنوب في اتجاه باب المندب يأتي لإحكام السيطرة فقط، وليس لإغلاق الممر، قائلا: "هم لا يستطيعون إغلاقه ولو دقيقة واحدة"، لأنهم يتحركون باستراتيجية مخططة من إيران وحلفائها ولن يلقوا بأنفسهم في التهلكة.

 

وإليكم نص الحوار

كيف ترى بنود الاتفاقية بين مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة؟

 

في البداية هي اتفاقية على الخطوة الصحيحة لأنها ستعيد العلاقات مع دول أفريقيا خاصة بعد انقطاع منذ السبعينيات، ودليل ذلك حضور تلك الدول بكثافة خلال المؤتمر الاقتصادي.

 

ماذا عن تأثير السد على المياه في مصر، وكذلك الرقعة الزراعية؟

 

السد سيؤثر فعليًا على حصة مصر من المياه لكن ليس بالشكل الذي يروج في وسائل الإعلام من جفاف الزراعات وما شابه، لكن التأثير سيكون وقت ملء خزان السد بالمياه فقط وسيتسبب في أزمة في قطاع الكهرباء بسبب قلة المياه التي ستقل خلف السد العالي، لكن على الدولة أن تبدأ في وضع خطط جادة خلال تلك الفترة.

 

وإذا أخلت إثيوبيا بتلك الاتفاقية وتسبب السد في أزمة لمصر.. هل توافق على تدخل عسكري؟

 

مستحيل يحدث ذلك، فمصر وقعت اتفاقية بمثابة تعهد مع دولة لها سيادة وكيان في حضور دولة السودان وليس مع أشخاص يوقعون اتفاقيات اليوم ويتراجعون فيها غدًا، وأرفض ما يثار أن تدخل مصر عسكريا فالحل السياسي هو الأفضل مع دولة أفريقية، فالمصالح بين الدولتين أصبحت متبادلة.

 

وكيف ستتعامل الدولة في بداية الأزمة أثناء تخزين المياه في سد النهضة؟

 

على الدولة أن تفعل كما فعل سيدنا يوسف عليه السلام وتفسيره لرؤية الحاكم عن سبع بقرات عجاف يأكلهن سبع سمان، فلابد من وضع الخطط التي تواجهه بها الدول الأزمة من الآن حتى إن وصل الأمر لتحلية مياه البحر وحفر الآبار الجوفية، وكذلك تأجيل المشروعات التي تستهلك مياهًا كبيرة لفترة زمنية أطول لحين انتهاء تلك الأزمة.

 

كيف ترى الخطر القادم من ليبيا، وتقييمك للضربات العسكرية عقب ذبح العمال المصريين؟

 

خطر ليبيا من الناحية الغربية على مصر أشد خطورة في الوقت الراهن من إسرائيل في ظل سيطرة بعض الجماعات الإرهابية المسلحة على بعض المناطق، وأيدت الضربة العسكرية الجوية على "درنة" بالتنسيق مع القوات الليبية، ما جعل الجماعات في تلك المنطقة تبدأ في الاندحار، وهو ما جعل الجيش الليبى يسترد عافيته.

 

كيف ترى الوضع في اليمن، وسيطرة "الحوثي" على "باب المندب"؟

 

جماعة الحوثى في اليمن لو فكرت إغلاق "باب المندب" سيكون بمثابة حفر قبرها بيدها لأنه ممر ملاحي دولي، الأمر الذي سيدفع دولا أجنبية وعربية للتدخل سريعا، وما تقوم به هو لإحكام السيطرة فقط، وليس لإغلاق الممر لأنهم لا يستطيعون فعل ذلك ولو دقيقة واحدة، لأنهم يتحركون باستراتيجية مخططة من إيران وحلفائها ولن يلقوا بأنفسهم في التهلكة.

 

ما تعليقك على عملية "عاصفة الحزم" التي دعت إليها السعودية؟

 

لن يكون هناك تدخل عسكري عربي بري في اليمن، إلا في حالة تهديد الحوثيين للحدود السعودية مع اليمن، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وجماعة الحوثى يتحركون الآن بكامل طاقاتهم في الجنوب دون أي تهديد للحدود مع السعودية، وأن قيام المملكة بتحريك قوات لحدودها مع اليمن جاء تأمينا لحدودها، واستعدادا لأي تطورات قد تطرأ في الأيام المقبلة.

 

وكيف ستتدخل السعودية في حالة تهديد حدودها؟

 

ستدخل مدعومة بقوات "درع الجزيرة" لإضفاء شرعية على تدخلها العسكري في اليمن، وسيكون مجلس التعاون الخليجي مساندا لها في تلك الحالة.

 

هل تؤيد التدخل العسكرى المصري في اليمن خلال تلك الفترة؟

 

الأحداث التي تشهدها اليمن حاليًا لا تستدعي تدخلاً عسكريًا مصريًا، لأن ما يحدث الآن في اليمن لم يتعد صراعا داخليا رغم خطورته، إلا أن التدخل العسكري المصري سيكون مصاحبا لأي محاولة لتهديد أمن أي دولة من دول الخليج، لقناعة مصر الدائمة بأن "أمن الخليج خط أحمر".

 

هل من الممكن أن يكون هناك تدخل غربى في اليمن؟

 

التدخل العسكري الغربي احتمال بعيد، وما يفعله حوثيو اليمن حاليا موجها، ولاحظنا الأيام السابقة ترحيل أمريكا وبريطانيا لسفرائها من مدينة "تعز" بعد سيطرة الحوثيين عليها، وهذا ما يدل على أن تلك الدول كانت على دراية بما سوف تقوم به تلك الجماعة، وقرار مجلس الأمن بأنه قد يوقع عقوبات على الحوثيين إشارة أخرى لعدم نية أمريكا وبعض دول الغرب تفعيل أي مواجهات عسكرية ضد الحوثيين حاليا.

 

كيف ترى الخطر الذي تمثله "داعش" وتهديده بعض الدول العربية؟ ومن يقف خلفها؟

 

جماعة "داعش الإرهابية" صناعة أمريكية من الطراز الأول كما فعلت مع تنظيم القاعدة، بدليل الاسلحة والدبابات التي بحوزتهم جميعها أمريكية، وسلحت من دول أخرى أيضًا عن طريق أمريكا، فهى متزعمة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهدفها في الظاهر محاربة الإرهاب لكن في باطنها تدمير الجيش السورى.

 

هل تقصد أن ثورات الربيع العربي في الدول العربية كانت صناعة غربية؟

 

بالفعل ما حدث في الدول العربية ليس بثورات لإسقاط أنظمة حاكمة فقط، بدليل أن الدول بدأت تنفجر فيها الأوضاع الواحدة تلو الأخرى وهدفه الأساسي إسقاط الجيوش العربية وأن يقاتل الشعب بعضه البعض.

 

وهل ينطبق كلامك على الثورة في مصر؟

 

كان سيحدث ذلك لولا لدينا جيش مصري وطني محترم بخلاف باقى الدول التي خرجت منها الجماعات المسلحة مثل داعش والجيش الحر والعديد من المسميات لتلك الجماعات التي حملت السلاح وبدأت ولا تزال مستمرة في الاقتتال الداخلى.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان