رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور..تحويل محلج قطن القناطر الخيرية إلي متحف أثرى

بالصور..تحويل محلج قطن القناطر الخيرية إلي متحف أثرى

تقارير

محلج قطن القناطر الخيرية

بالصور..تحويل محلج قطن القناطر الخيرية إلي متحف أثرى

هناء سويلم 23 مارس 2015 17:18

تحول محلج القطن بمدينة القناطر الخيرية، والذى بنى فى عهد محمد على، إلي "خرابة" بعد أن أصبح فى طى النسيان منذ توقفه عن العمل عام 1990، وأصبحت الحوائط منهدمة وشبابيك المحلج متهالكة ووقع أجزاء من حوائط المحلج.

 ألتقت "مصر العربية" العامل الوحيد الذى يعمل بالمحلج والذى فضل عدم ذكر اسمه، وقال أنه يعمل بالمحلج من فترة قصيرة ولكن يعرف أن المحلج متوقف عن العمل منذ 25 سنة بعد أن توقفت زراعة القطن بمحافظة القليوبية.

وأضاف: إن المحلج مكون من عنبرين وبه عدد كبير من الماكينات وكان يعمل به 100 عامل، وكان يعمل المحلج على مدار الـ 24 ساعة دون توقف وينتج مئات الأطنان من القطن يوميًا، مشيرًا إلي أن المحلج تابع لهيئة الآثار لأنه مبنى من عهد محمد على ومن نفس أحجار جسر القناطر الخيرية.

وتابع: محلج القطن يعتبر أقدم محلج للأقطان ويعتبر مكان أثرى لأنه بنى عام 1847م وتوقف عام 1990 مقام على مساحة 28 ألف متر مربع ولكن كان هناك خطأ عندما حاول المسئولين ترميم المكان بوضع طبقة أسمنتيه على الجدران كادت أن تخفى معالم الطوب الأثرى للمحلج، مشيرًا إلي أن المحلج أصبح غير تابع لمحافظة القليوبية وإنما تابع لهيئة الأثار.

من جانبه نفى المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، عدم تبعيه المحلج للمحافظة، مؤكدًا أن المحافظة قامت بشراء المحلج وأصبح ملك المحافظة رسميًا.

وأضاف لـ "مصر العربية" أن المحافظة قامت بدفع مبلغ مليون جنيهًا لهيئة الأثار لتحويلة إلي متحف أثرى بإعتباره إحدى الأماكن الأثرية التى تملكها المحافظة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان