رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | الاثنين 28 سبتمبر 2020 م | 10 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. القوى العاملة تطرح خطة التدريب على العمل للقضاء على البطالة

بالصور.. القوى العاملة تطرح خطة التدريب على العمل للقضاء على البطالة

تقارير

محلب وعشري وأبوالنصر في المؤتمر

بالصور.. القوى العاملة تطرح خطة التدريب على العمل للقضاء على البطالة

محمد السيد 26 يناير 2015 14:07

طرحت وزارة القوى العاملة، صباح اليوم، خطتها الوطنية من أجل التدريب والتشغيل، بحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب و12 وزيرًا.

وقالت ناهد العشري وزيرة القوى العاملة في كلمة الافتتاح، إن الخطة المطروحة نتيجة شهور طويلة من العمل والبحث الميداني في كل محافظات الجمهورية، من أجل القضاء على مشكلة البطالة نهائيًا، والتي يعاني منها 13.1% من القوة المتاحة للعمل بما يعادل 3 ملايين متعطل.

ودعت العشري خلال كلمتها كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، إلى مناقشة بنود الخطة المطروحة خلال جلستي المؤتمر، ووضع بدائل للمختلف عليه للوصول لصيغة نهائية تمكن الحكومة من القضاء على البطالة نهائيًا.

وأكدت عشري أن الخطة المطروحة جاءت باتباع المعايير الدولية، مع الاهتمام بالإحصاءات الدولية والرسمية داخل مصر.

وأشادت باهتمام رئاسة الجمهورية بالقضاء على البطالة، ووضع فلسفة واستراتيجية جديدة للاقتصاد تشمل كل قطاعات الإنتاج من أجل مستقبل أفضل لمصر، على حد وصفها.

وفي كلمته، أبدى المهندس إبراهيم محلب سعادته لمناقشة مثل هذه المواضيع خاصة في ذكرى ثورة 25 يناير التي تشهدها مصر الآن، داعيًا للاهتمام بهموم الشباب أكثر من ذي قبل.

وأضاف محلب أن المناقشة بين الوزراء لابد أن تكون صريحة ومباشرة ومتضمنة جوانب الربط بين التعليم والتدريب، مع ملاحظة زيادة معدل النمو وربطه بمعدل البطالة، والاهتمام بأن يكون الأجر على قدر الإنتاج، لأنه السبيل الوحيد لزيادة الكفتين.

وكشف محلب فشل الدولة متمثلة في 16 جهة متخصصة في جمع المعلومات، بالإضافة لـ800 مركز تابع لها في الوصول للهدف المرجو منها، ما يتطلب سرعة بناء قاعدة دقيقة للمعلومات طبقًا للسن والمؤهل والنوع وبحث آليات ربط الرقم القومي بالتأميني لحصر فجوة بين العاملين وحاجة السوق.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني والصناعي، لكونه أمرا ملحا لسد حاجة السوق من الخبراء المتخصصين في مجالاتهم.

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتخصصين والخبراء لدراسة الخطة وتفصيلاتها ووضعها قيد التنفيذ الحكومي في أسرع وقت ممكن.

وحضر المؤتمر 12 وزيرًا، هم: (ناهد العشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، وعاطف حلمي وزير الاتصالات، ومحمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والسيد عبد الخالق وزير التعليم العالي، ومنير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، ونجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية، وأشرف العربي وزير التخطيط، ومصطفى مدبولي وزير الإسكان، وأشرف سالمان وزير الاستثمار، واللواء إبراهيم يونس وزير الإنتاج الحربي، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة).

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان