رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الأربعاء 08 أبريل 2020 م | 14 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

في الفيوم.. ولائم العزاء لا تختلف عن احتفالات العرس

في الفيوم.. ولائم العزاء لا تختلف عن احتفالات العرس

ريم عادل 26 ديسمبر 2014 04:39

 

لا تختلف طقوس واحتفالات العرس بمحافظة الفيوم عن العزاء من حيث الولائم التى تقام بمنزل المتوفى والتي تستمر لمده ثلاث أيام على التوالي يقوم خلالها أسره المتوفى بذبح مواشي وتحضير الولائم.

 

تقول سعيده على ربه منزل من الفيوم" من عادتنا وتقاليدنا ان تذبح المواشي فى العزاء مثلما يحدث فى الأفراح حيث تقوم أسره المتوفى بعمل وليمه كبيره على حسب حالتهم المادية ويقدمون الطعام لهم عقب الانتهاء من مراسم الدفن يذهب المواطنين من الجيران والمقربون إلى أسره المتوفي لتقديم واجب العزاء لهم ولن يتركون المنزل حتى نهاية اليوم حيث يكون اسره المتوفى انتهت من الطهي للطعام فيقدم لهم أشهي الأكلات وتشتهر وجبات العزاء بالفتة والأرز وأيضا ذبح او شراء كميه كبيره من اللحوم".

 

وأضافه أم عبد الرحمن سعيد ان معظم جيران المتوفى يقومون بإعداد الطعام ويذهبون الى سرادق بالعزاء ، ويستمر هذه لمده ثلاث أيام بلياليهم المقربين يبكون والجيران وأسرتهم يحضرون الأكلات المختلفة لهم ".

 

وتابعت :" تنوح السيدات على المتوفى ويتبارين في ارتفاع أصواتهن ،و الأهم من البكاء هو سماع أصوات السيدات وهن يصرخن على فقديدهن ويستمر ذلك حتى يصل المتوفى الى مثواه الأخير ليعودن الى منزل المتوفى ويسردن ذكريات المتوفى والمواقف التي حدث فى أخر أيامه".

 

وأضاف عبدالله سليمان موظف بالتربيه والتعليم :"ان مظاهر العزاء فى ريف الفيوم أبرزها الولائم , ويقوم جيران وأقارب المتوفى بإعداد الولائم في منازلهم ويذهبون إلى منزل العزاء ويصطحبون بعض المعزين ليتناولوا الطعام كواجب لأهل المتوفى".

وأوضح:" انه يتم عزل السيدات عن الرجال فى العزاء على مدار الثلاث ايام ولا يمكن للرجال الذهاب الى أماكن السيدات إلا اقارب المتوفي فقد لمواستهم ".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان