رئيس التحرير: عادل صبري 11:03 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

مرضى الكبد بالغربية يصرخون: ارحمونا .. أين السوفالدي؟

مرضى الكبد بالغربية يصرخون: ارحمونا .. أين السوفالدي؟

تقارير

مرضى الكبد بالغربية يطالبون بتوفير السوفالدي

مستنكرين تأخر تعميمه بالمحافظة

مرضى الكبد بالغربية يصرخون: ارحمونا .. أين السوفالدي؟

ايهاب زغلول 18 أكتوبر 2014 11:14

بعد طول معاناة مع المرض والألم، وتجرع مرّ الدواء والسعي الدؤوب ﻹيجاده، تعلقت آماله أخيرًا بحبال "سوفالدي" لعله يرأب أوجاع كبده الذي أثخنته الفيروسات، تحامل على آلامه وتغلب على وهن جسده وبدأ التسجيل الإلكتروني ثم الكشف الطبي.. زادته وعود الأطباء أملا.. لكن حبال الأمل ما لبثت أن طالت.. ودأبت بعد إعلان الحكومة عدم إدراج محافظة الغربية ضمن المرحلة الأولى التي تشمل 8 مراكز فقط على مستوى الجمهورية، ما يعني أن سيكون عليه الانتظار 3 أشهر أخرى على الأقل.


 

عاطف السيد، عامل مريض بفيروس "سي"، لم يتوقف عن التوجه يوميًا إلى مستشفى حميات المحلة على أمل اعتماد المحافظة ضمن مراكز صرف العقار؛ حيث إنّه عامل على المعاش ولا يجد ثمن العلاج من الخارج كما لا يملك من حطام الدنيا سوى معاشه وبطاقة التأمين، وبصوت أوهنه المرض أضاف: "ياريت يصرفوا العقار على التأمين بدلاً من "البهدلة" في طوابير المستشفيات.


 

ويجري العشرات من المرضى في حميات مستشفى طنطا والمحلة الكشف الطبي وتسجيل البيانات انتظارًا لما تسفر عنه جهود المحافظة ومديرية الصحة في صرف العقار الجديد "سوفالدي"، وعبر الكثير منهم عن غضبه لتأخر إدراج المحافظة ضمن المرحلة الأولى.


 

محروس إبراهيم مريض بحميات طنطا قال بدوره: إننا ننتظر صرف العقار بفارغ الصبر وقمنا بالتسجيل الإلكتروني حيث يتم التسجيل لما يقرب من 250 مريضًا يوميًا ثم يأتي بعد ذلك مرحلة الكشف الطبي وهناك وعود يومية من الأطباء بالمستشفى بقرب الصرف ومع مرور الأيام ومعاناة المرض تتبخر الأماني في ظل تجاهل الصحة بمركز أبحاث الكبد بطنطا ضمن المرحلة الأولى رغم انتشار المرض في وسط الدلتا.


 

فيما أكد الدكتور على الكيلاني، مدير مستشفى حميات طنطا، أن علاج فيروس الكبد (سوفالدى) لم يصل إلى المستشفيات حتى الآن، وأن المستشفى تقوم بتسجيل بيانات المرضى والكشف عليهم ويشمل الكشف على مدار هذا الشهر ما يقرب من 250 مريضًا يوميًا يتم تسجيلهم إلكترونيا واعتماد حاجتهم للعقار من عدمه وما زال المستشفى يتلقى طلبات الحصول على العلاج، ليتم إرسالها لمعهد الكبد بالقاهرة لفحصها وتحديد المستحق للعلاج وسيكون الصرف خلال المرحلة الثانية من اعتماد الوزارة.


 

وقال اللواء محمد نعيم، محافظ الغربية في تصريحات خاصة أنه تقدم بطلب للدكتور عادل العدوي وزير الصحة، فى خطاب رسمي بعث به إلى الوزارة مطالبًا إياها بإدراج علاج فيروس سى«سوفالدى» للمحافظة ضمن المرحلة الأولى للعلاج، نظرًا لانتشار المرض بصورة كبيرة بين أبناء المحافظة وتمنى أن تعتمد الوزارة الصرف في عيادات التأمين حرصًا على التيسير على المرضى وأن يكون الصرف في أقرب وقت.


 

وتشمل المرحلة الأولى 8 مراكز على مستوى الجمهورية؛ هي المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد، ومستشفى القاهرة الفاطمية بالدراسة، ومستشفى القباري بالإسكندرية، ومستشفى المنصورة العام بالمنصورة، ومستشفى مركز الوالدية بأسيوط، ومستشفى بني سويف العام، ومستشفى اليوم الواحد بسمالوط، ومستشفى شبين الكوم التعليمي لينتظر المرضى ما لا يقل عن 3 شهور أخرى لإقراره بالمحافظة والتي تشمل معها 4 محافظات أخرى يخدمهم مركز أبحاث الكبد بطنطا.


 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان