رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الخميس 29 أكتوبر 2020 م | 12 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الجامعات تتحول لثكنة عسكرية والطلاب ينقسمون بين التظاهر والرقص

الجامعات تتحول لثكنة عسكرية والطلاب ينقسمون بين التظاهر والرقص

تقارير

تزاحم الطلاب امام الجامعات

في أول أيم الدراسة..

الجامعات تتحول لثكنة عسكرية والطلاب ينقسمون بين التظاهر والرقص

محمد نصار 11 أكتوبر 2014 18:32

قضى مليوني طالب وطالبة في 23 جامعة حكومية يومهم الأول للعام الدراسى الجديد، بين الوقوف في طوابير طويلة للتفتيش، وإجراءات أمنية مشددة في داخل الجامعة وخارجها، ولم يخلو المشهد من التناقض، حيث خرج طلاب في مظاهرات جابت عددا من الجامعات، وقضى الجزء الآخر منهم وقته في الرقص والمسابقات الرياضية.

 

 

تجمع آلاف من الطلاب أمام جميع أبواب الجامعات، وانتشرت الطوابير الطلابية التي امتدت لمسافات طويلة، في انتظار انتهاء الأمن من عملية تفتيش الطلاب قبل السماح لهم بدخول الجامعات.

 

ورفض أفراد الأمن التابعين لشركة "فالكون"، التي تم التعاقد معها من أجل تأمين الجامعات، السماح بدخول الطلاب للحرم الجامعي دون الخضوع لإجراءات تفتيش صارمة تسببت فى تأخير دخولهم لكلياتهم.


كما مشط أفراد الأمن التابعين لشركة " فالكون" جميع المناطق المحيطة بالجامعات، وفتشوا جميع السيارات بالكلاب البوليسية، فيما انتشرت قوات أمن وزارة الداخلية في الشوارع الرئيسية المؤدية لها.
 

"مسيرات معارضة"

نظَّمت العديد من الحركات الطلابية الكثير من المسيرات والوقفات الإحتجاجية فى مختلف الجامعات، كان ابرزها المسيرات التي نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب بجامعة عين شمس" من أجل التعبير عن رفضهم للنظام الحالي، ورغبة في الثأر لأصدقائهم من القتلى والمعتقلين والمصابين.

 

"حملات اعتقال"

 واعتقلت قوات الأمن، أكثر من 36 من قيادات حركة طلاب ضد الانقلاب، في عدد من المحافظات، قبيل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات.

وقال أحمد ناصف، المتحدث بإسم الحركة، إن "السلطات شنت حملة مداهمات شرسة لبيوت طلاب مصر وقيادات الحراك الطلابي بالجامعات المختلفة فى العديد من المحافظات فجر أول العام الدراسي الجديد، المقرر له اليوم".

 

وأوضح ناصف، أن من ضمن الذين تم إلقاء القبض عليهم: إبراهيم جمال المتحدث السابق بإسم الحركة، وأكثر من 35 طالب آخر، موزعين على 11 محافظة، هي القاهرة، بالإضافة إلى الفيوم وبني سويف، وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط، وسوهاج وأسيوط، والإسماعيلية وبورسعيد، والإسكندرية.

 

"رقص وأغاني"

اسقبل طلاب جامعة المنصورة يومهم الدراسى الأول من خلال حفلة غنائية نظمتها كلية التجارة حيث قام عدد من الطلاب والطالبات بإلقاء الأغاني واشتغل التصفيق الحاد والتراقص بين الطلاب واختفت المحاضرات والسكاشن داخل المدرجات.

والتقط الطلاب الصور التذكارية ورقصوا على الأغاني بالحفلة معبرين عن سعادتهم، وخاصة بعدما خلت المدرجات من محاضرات العلم والدراسة.
 

"لعب كورة"

وعلى غير العادة، استقبل طلاب جامعة القاهرة أول أيام العام الجامعي الجديد بممارسة هوايات وألعاب متنوعة بدلاً من محاولة معرفة جداول المواد ومواعيد المحاضرات.

وتجمع الطلاب داخل حدائق الجامعة للإحتفال بالعام الدراسي الجديد، ورفع بعضهم البلالين، وإرتسمت البهجة على وجوههم، كما مارس الشباب عدة انشطة كان أبرزها كرة القدم.

 

"غياب هيئة التدريس"

كما تغيب عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس عن المحاضرات، مما دفع الطلاب إلى ترك القاعات، وظل الطلاب والطالبات مشغولين بالحفل الغنائي ما يزيد على 3 ساعات.


زيارات للجامعات

في حين قام الكثير من مسؤولي وزارة التعليم العالي بعدة زيارات لمختلف الجامعات، حيث زار كل من الدكتور عبد الحي عزب، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، ظهر اليوم السبت، جامعة الأزهر فرع البنات، لتفقد الأجواء في أول أيام الدراسة الجامعية، والاطمئنان على سير العملية التعليمية داخل الجامعة.

 

كما تفقد كلاً من وزير التعليم العالى، الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، والدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، مختلف كليات جامعة القاهرة، وذلك من أجل رصد التواجد الطلابى ، والحالة الأمنية.
 

يذكر أنه تم الاتفاق مع شركة " فالكون" للخدما الأمنية، من أجل تأمين أبواب نحو 15 جامعة حكومية، بالإضافة إلى المبنى الرئيسي لجامعة الأزهر بمدينة نصر، حيث تسلمت شركة "فالكون" للأمن الخاص، المملوكة لرجل الأعمال "نجيب ساويرس"، ويديرها رجال شرطة وجيش متقاعدين، أبواب الجامعات الأربعاء الماضى، وأسندت من قبل إلى شركة "فالكون" مهام تأمين كل من الفريق أحمد شفيق، والرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال خوضهم الانتخابات الرئاسية.
 

اقرأ أيضًا:


 

فالكون-وطوابير-ومظاهرات">الجامعات.. فالكون-وطوابير-ومظاهرات">فالكون وطوابير ومظاهرات

الطلاب-للامتناع-عن-دفع-المصروفات-الجامعية">جبهة استقلال القضاء تدعو الطلاب للامتناع عن دفع المصروفات الجامعية

بالصور.. طلاب جنوب الوادي يستقبلون العام الدراسي بأزمة مواصلات

مرصد حقوقي: القبض على 45 طالبا فجر اليوم.. والداخلية تنفى

فيديو..سيولة مرورية في أول أيام الدراسة بالجامعات

الأمن-اعتقل-16-طالبًا-من-منازلهم-قبيل-بدء-الدراسة">الأمن اعتقل 36 الأمن-اعتقل-16-طالبًا-من-منازلهم-قبيل-بدء-الدراسة">طالبًا من منازلهم قبيل بدء الدراسة

الطلاب">فيديو.. الطلاب">البقري: الطلاب">الجيش والشرطة لن يستطيعوا قمع الطلاب

فيديو..محلب لطلاب الجامعات: قلوبنا مفتوحة ليكوا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان