رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | الاثنين 13 يوليو 2020 م | 22 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. الخراف بالإسكندرية "للفرجة".. و"اللحم الإماراتي" يغزو الأسواق

بالصور.. الخراف بالإسكندرية للفرجة.. واللحم الإماراتي يغزو الأسواق

تقارير

كساد فى حركة بيع الأضاحي بالإسكندرية

قبل أيام من حلول عيد الأضحى

بالصور.. الخراف بالإسكندرية "للفرجة".. و"اللحم الإماراتي" يغزو الأسواق

محمود فخرى 23 سبتمبر 2014 10:59

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك تحولت شوارع الإسكندرية إلى شوادر مفتوحة لبيع الخراف وأضاحي العيد، وسط ارتفاع ملحوظ للأسعار بالمقارنة بالعام الماضي، بنسبة 10%، بسبب زيادة أسعار الأعلاف وتكاليف التربية لدى المربين.

وشهدت شوادر الأضاحي بمختلف أحياء المحافظة حالة من الكساد، وسط توقعات بانتعاش حركة البيع والشراء قبل يومين من حلول العيد، نظرًا لعدم توافر أماكن لدى معظم المواطنين لنقل الأضحية إليها.

وينتظر الإسكندرانية طرح 200 رأس ماشية من"أوراجوي"، بمنافذ بيع تابعة للمحافظة، خلال الأيام المقبلة، في إطار المنحة المقدمة من دولة الإمارات لمصر والتي تقدر بنحو 100 ألف رأس.


 

وفي محاولة للسيطرة على أسعار اللحوم خلال موسم العيد، بدأت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، تنظيم نحو 16 شادرا لبيع اللحوم الطازجة والمستوردة والخراف حية، بأسعار تقل عن مثيلتها بالأسواق بحوالي 15%.

وقال المهندس عادل محمد قاسم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية: إنه تم طرح كميات من اللحوم المستوردة من إستراليا وخراف بلدي حية، لتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم خلال أيام العيد، داخل 199 مجمعًا استهلاكيا بمختلف أحياء المحافظة، فضلاً عن 16 شادرا.

وأوضح "قاسم" أن أسعار البيع بالمجمعات ستكون كالآتي: "لحوم شمبري طازجة بسعر 45 جنيها للكيلو، ولحوم ضاني إسترالي بسعر 48 جنيها للكيلو ولحوم مجمدة " كتف – سن – رقبة" بسعر 36 جنيها للكيلو ولحوم مجمدة موزة 37 جنيها للكيلو و لحوم مجمدة " صوابع قشرة" بسعر 40 جنيها للكيلو، ولحوم ضاني مجمدة " فخذة" بسعر 40 جنيها للكيلو ولحوم ضاني ريش بـ 33 جنيها للكيلو ولحوم ضاني شاش بسعر 38 جنيها للكيلو، وسيتم توفير خراف حية فلاحي بسعر 35 جنيها للكيلو و خراف حية برقي بسعر 38 جنيه للكيلو".
 

على الجانب الآخر، شهدت محلات الجزارة وشوادر الأضاحي بالإسكندرية إقبالاً متوسطًا من المواطنين على الشراء، ففي حي محرم بك وتحديدًا المنطقة المعروفة بـ "هلت الحوالة" أسفل كوبري محرم بك، والتي يتوافد عليها عدد كبير من مربي الخراف والماعز القادمين من محافظات البحيرة ومطروح قبل أسابيع من عيد الأضحى المبارك ، فالحال لا يختلف كثيرًا عن محلات الجزارة، حيث أكّد التجار أن هناك انخفاضا شديدا في الإقبال على شراء الخراف هذا العام.

وأرجع محمد عبد المجيد عبد السلام، عضو شعبة اللحوم والجزارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، حالة الركود التي أصابت محلات الجزارة إلى ارتفاع أسعارها كنتيجة لزيادة أسعار الأعلاف وتكاليف التربية لدى المربين، مما أدى إلى تراجع الإقبال على شراء اللحوم بنسبة تقارب الـ30% بمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 

وبدوره، أعلن اللواء طارق مهدى، محافظ الإسكندرية، أنه تم الاتفاق على توزيع 200 عجل مدبوحة على جميع منافذ المحافظة، والتي كانت قد وصلت إلى الإسكندرية ضمن المنحة الإماراتية لمصر، على أن يباع للمستهلك بسعر الكيلو 45 جنيهًا، لافتا إلى أنه سوف يتم تسمين 500 عجل أخرى وارد من أوروجواي وتابعة للمنحة الإماراتية، بمقر الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية بالثغر، لطرحها بالأسواق عقب عيد الأضحى.



 

وأكد"مهدى" أن مجازر اللحوم الأربعة بمحافظة الإسكندرية وهى مجازر أبو قير والسلام وكلية الزراعة بالإضافة للمجزر الآلي بالعامرية، انتهت من عمل التجهيزات والترتيبات اللازمة لإتمام عملية ذبح الأضاحي بالطريقة السليمة، موضحًا أنه تفقد أمس ثلاجة العامرية للإنتاج الحيواني، للتأكد من إمكانية تخزين و تبريد الـ 200 عجل التي سيتم ذبحها قبل حلول عيد الأضحى المبارك.



 

ومن جانبه، قال مبارك عبد الرحمن مبارك، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: إن مديرية التموين والتجارة الداخلية كثفت من حملات الرقابة على الأسواق استعدادا لاستقبال عيد الأضحى.

وأضاف"مبارك" أن الحملات تضمنت تشديد الرقابة التموينية على المجازر والأسواق والمحلات التجارية لضبط التجار المخالفين وضبط جرائم الغش التجاري في السلع الغذائية التي يقبل المواطنون على شرائها خلال عيد الأضحى وخاصة اللحوم، وإعدام غير الصالح منها حفاظا على الصحة العامة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يشار إلى ميناء الإسكندرية، كانت قد ستقبل مطلع الشهر الجاري السفينة "مواشى" تحمل 20 ألف 657 رأس ماشية حية قادمة من أوروجوى، في إطار المنحة المقدمة من دولة الإمارات لمصر والتى تقدر بنحو 100 ألف رأس، وتم نقل جزء كبير من الشحنة لمزرعة كلية الزراعة بمنطقة أبيس بالإسكندرية.


 

 

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان