رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الوادي الجديد قِبلة تجار الأغنام قبيل عيد الأضحى

الوادي الجديد قِبلة تجار الأغنام قبيل عيد الأضحى

تقارير

اضاحي

الوادي الجديد قِبلة تجار الأغنام قبيل عيد الأضحى

محمد المصرى 16 سبتمبر 2014 12:51

تشهد أسواق الماعز والأغنام بمحافظة الوادي الجديد، رواجًا كبيرًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث انتعش السوق وازدادت حركة البيع والشراء التي تتم في منازل المربين لعدم وجود شوادر مخصصة للبيع.

 

وتعد محافظة الوادي الجديد مقصدًا للتجار من محافظات الصعيد، نظرًا لسعرها المنخفض وجودة لحومها التي تتغذى على العلف الأخضر.

 

أحمد درويش، أحد مربي الأغنام بقرية الحاجر التابعة لمركز بلاط بالمحافظة، قال لـ "مصر العربية" إن معظم المربين والمزارعين يربون الأغنام والماعز لبيعها في موسم عيد الأضحى، نظرًا لارتفاع سعرها، لزيادة الطلب عليها في موسم الأضحية، مشيرًا إلى أنَّ معظم المزارعين يفضلون البيع في هذه المناسبة.

 

وأضاف درويش أن التجار يمرون على المزارع بسياراتهم ويشترون الأضاحي من المزارعين من "الزرايب"، سواء كانت الأضاحي عجولاً أو أغنامًا وماعزًا.

 

وأوضح سمير الأباصيري، مزارع، أن التجار يدخلون الزريبة وينتقون ما يشاءون من العجول والخراف التي تصلح كأضاحي، وأضاف أنه لا توجد تسعيرة محددة للكيلو القائم، بل يتم الاتفاق على السعر وديًا بين المزارع والتاجر حسب نوع الأضحية سواء كان خروفًا أو عجلاً.

 

ويتراوح سعر الخروف ما بين 1000 إلى 1500 جنيه، والجدي يتراوح ما بين 500 إلى 1000 جنيه، أما عجول الأضحية فيتراوح أسعارها ما بين 5 آلاف إلى 7000 آلاف جنيه، بينما تكون الأسعار مضاعفة في المحافظات الأخرى؛ وهو ما يدفع التجار من محافظات الصعيد لشراء الأضاحي من واحات الوادي الجديد.

 

ويرى محمود سمير، تاجر أغنام من محافظة أسيوط، أن حركة البيع والشراء في الوادي الجديد أفضل من أي محافظة أخرى لأن المزارعين والمربين يعتمدون على العلف الأخضر والذي يمثل قيمة غذائية عالية بالنسبة للأضحية، لافتًا إلى أن معظم المزارعين بالوادي يربون النوع البلدي والذي يزداد الطلب عليه في المحافظات الأخرى.


 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان