رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بثلاثة أشهر عطش.. أهالي قرى كفر الدوار يستقبلون رمضان

بثلاثة أشهر عطش.. أهالي قرى كفر الدوار يستقبلون رمضان

تقارير

جانب من معاناة مواطني قرى كفر الدوار

تحت سمع وبصر المسئولين

بثلاثة أشهر عطش.. أهالي قرى كفر الدوار يستقبلون رمضان

محمد عيسوي 28 يونيو 2014 15:14

"ثلاثة أشهر من العطش" استقبل بها أهالي قرى مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة صيام شهر رمضان الكريم، بعد أن انقطعت مياه الشرب تمامًا عن قرية كوم النص والعزب التابعة لها دون تدخل المسئولين المختصين بالمحافظة، مما اضطر الأهالي إلى اللجوء إلى مياه الترع والمصارف وأدّى إلى تفشي الأمراض بينهم.

بـ “الشاش"، و"الشابة"، يحاول الأهالي عبثًا التغلب على التجاهل الحكومي لحل أزمتهم في كوب مياه نظيف، فراحوا يحاولون تنقية مياه الترع والمصارف بأنفسهم بهذه الوسائل البدائية ليتمكنوا من استخدامها في الشرب وأغراض المنازل.

 

وبأصوات ﻻهثة وحناجر يابسة من العطش، وقف العشرات من أهالي قرية كوم النص والعزب التابعة له بمركز كفر الدوار في وقفة احتجاجية يهتفون أمام مبنى ديوان عام محافظة البحيرة اليوم احتجاجًا على انقطاع مياه الشرب عن منازلهم لمدة 3 أشهر على التوالي مع تجاهل المسئولين لاستغاثاتهم بالمياه مما اضطرارهم إلى شرب مياه الترع والمصارف الأمر الذي أدى إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض الخطيرة.

 

عطش.. ومرض

 

وحول مدى المعاناة، يقول محمد الحناوي أحد أهالي القرية إن "القرية يوجد بها أكثر من 7 آلاف نسمة غير القرى المجاورة التي تعاني ذات المشكلة وتلجأ للشرب من مياه الترع والمصارف وذلك على حسب دور مياه الري"؛ مضيفًا أنه "في هذه الفترة من كل عام تزداد معاناة المواطنين من انقطاع مياه الشرب”.

 

وأضاف محمود أبو زيد – مدرس – بأن الأهالي يستقبلون شهر رمضان وسط انقطاع مياه الشرب وعدم تدخل المسئولين حتى الآن، والأولى ضخّ مياه الشرب بدلا من الاعتماد على مياه الترع التي تسبّب تفشي الأمراض الخطيرة بين المواطنين؛ مشيرا إلى أنه يوجد أكثر من 50 مريضًا بالقرية يعالجون من مرض الفشل الكلوي.

 

اعتراف.. وﻻ موعد للعودة

 

من جانبه أكد اللواء فتحي عبد الغنى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار أنه تم الاتصال بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة وعدد من الجهات المختصة للعمل على حل أزمة قرية كوم النص والقرى التابعة لعودة مياه الشرب مرة أخرى دون تضرر الأهالي.

 

ومعترفا بمعاناة الأهالي أضاف: "إن مواطني القرى تحملوا بالفعل فوق طاقاتهم من انقطاع مياه الشرب”، دون أن يحدد موعدا معينا لعودة مياه الشرب إلى الأهالي.

 

وطالب أهالي القرية بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل أزمتهم وإنقاذ أهالي القرية من الأمراض والعمل على توفير مياه شرب نظيفة، مشددين على أن ذلك هو أبسط حقوقهم في الحياة.

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان