رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 صباحاً | الخميس 16 يوليو 2020 م | 25 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تعليمات "اللجنة العليا" للمرشحين والوافدين والمجتمع المدني

تعليمات "اللجنة العليا" للمرشحين والوافدين والمجتمع المدني

عمرو مكاوي 31 مارس 2014 10:42

قالت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، في أول يوم لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية: إنه يجب على كل من المرشحين, والمصوتين, ومنظمات المجتمع المدني الراغبة في مراقبة الانتخابات, أن يراعوا عددا من التعليمات.

 

المرشحون

 

وطالبت اللجنة, خلال اجتماعها اليوم, بضرورة أن يرفق المتقدم للترشيح نماذج التأييد الخاصة بكل محافظة على حدة، وفصل نماذج التأييد المحررة يدويًا عن تلك المحررة إلكترونيًا داخل كل محافظة، والتأكد من خلو النماذج من أي معادن (دبابيس) أو ملصقات أو مرفقات حتى لا تعيق عمل أجهزة فحص هذه النماذج.

 

الوافدون

 

وحددت اللجنة قواعد وضوابط للوافدين من المحافظات الأخرى, تضمنت أنه للناخب الذي يتواجد في محافظة غير المحافظة الواقع بها محل إقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي أن يبدي رغبته في الإدلاء بصوته في انتخابات الرئاسة أمام اللجنة الفرعية المحددة من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك في الموعد الذى تحدده اللجنة لذلك، ويعلن في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

 

كما تضمنت الضوابط أن يكون إبداء الرغبة في الطالب شخصيًا، ولا يعتد في إثبات شخصيته بغير أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي، وأن يتم إثبات الرغبة بطلب يقدم إلى مكتب التوثيق التابع له محل تواجد الناخب أو أي مكان آخر تحدده اللجنة.

 

وأفادت اللجنة أنه بعد التحقق من شخصية الطالب يؤشر الموثق المختص على الطلب ويمهر بتوقيعه ويبصم بخاتم شعار الجمهورية، ويثبت في سجل خاص يدويًا أو باستخدام القارئ الإلكتروني، وأن يتم تجميع الطلبات المقدمة وإرسالها في نهاية المدة المحددة للتسجيل إلى المحكمة الابتدائية المختصة لتتولى إرسالها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في اليوم التالي لتاريخ ورودها.

 

كما شملت قواعد تصويت الوافدين أن يتاح للناخب الاستعلام عن اللجنة الفرعية المحددة له للإدلاء بصوته بالموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الرئاسية أو بالوسائل الأخرى التي تخصصها اللجنة لذلك.

 

وأوضحت اللجنة العليا أنه يقتصر أثر التسجيل المشار إليه على إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية لسنة 2014 فقط، وأن تحفظ نماذج إبداء الرغبات المشار إليها بهذا القرار بمحفوظات لجنة الانتخابات لحين إعلان انتخاب رئيس الجمهورية وللجنة اتخاذ ما تراه مناسبًا بشأنها بعد هذا التاريخ.

 

المجتمع المدني

 

ودعت اللجنة كافة منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والدولية إلى متابعة العملية الانتخابية بكافة مراحلها، مضيفة أنه سيتم نشر القرارات الخاصة بالضوابط والشروط المنظمة لذلك خلال الأيام المقبلة.

 

كما اعتمدت اللجنة ثلاثة نماذج, وهى النماذج التي ستقدمها منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية للجنة لمتابعة انتخابات رئيس الجمهورية لعام 2014.

 

ويتضمن النموذج الأول طلب حصول منظمات المجتمع المدني المحلية على تصريح لمتابعة الانتخابات الرئاسية، أما النموذج الثاني فيتضمن طلب حصول منظمات المجتمع المدني الأجنبية والدولية على تصريح لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

 

والنموذج الثالث عبارة عن تفويض في استلام أكواد التسجيل المنظمة في استلام بيانات حساب المستخدم الخاص بالمنظمة، وتحمل المنظمة مسئولية الحفاظ على سرية هذه البيانات للمفوض كاملة، وينص على أن اللجنة ليست مسئولة عن أي إجراء يتم اتخاذه عبر حساب المستخدم الخاص بالمنظمة من إضافة أو تعديل أو حذف بيانات.

 

قاعدة الناخبين

 

وأضافت اللجنة أنه يتم تحديث قاعدة البيانات لإضافة كل من بلغ من السن ١٨ عاما وقام بإصدار بطاقة رقم قومي ويتم حذف كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية منها، وفقًا للقانون، وذلك حتى تاريخ صدور دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية.

 

وأشارت اللجنة إلى أنه يمكن التحقق من الوجود بقاعدة بيانات الناخبين والتحقق من القسم والمحافظة المسجل بهما من خلال خدمة الاستعلام المتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع أو رسائل المحمول على رقم ٥١٥١ أو مركز اتصال دليل ١٤٠ أو أقسام/مراكز الشرطة، والانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن.

 

وأوضحت أنه يتم توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم ويتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي).

 

ولفتت اللجنة إلى أنه يتم معرفة موقع الاستعلام للناخبين عن اللجان الانتخابية الخاصة بهم، مع إظهار أرقامهم بالكشوف المتاحة بداخل اللجنة وموقع اللجنة على الخريطة، مضيفة أنه يتم الاستعلام عن معلومات لجان الانتخاب من خلال قنوات أخرى بديلة مثل: رسائل المحمول على رقم ٥١٥١، مركز اتصال ١٤٠، تطبيقات المحمول، أقسام/مراكز الشرطة، مواقع الإنترنت.

 

اقرأ أيضا:

ننشر أسماء أعضاء اللجنة العليا للانتخابات

اليوم.. اللجنة العليا تعلن مواعيد الانتخابات الرئاسية

"العليا للانتخابات": قرارات اللجنة غير محصّنة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان