رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 صباحاً | السبت 04 يوليو 2020 م | 13 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"الرئيس القادم" يسيطر على خطب الجمعة

الرئيس القادم يسيطر على خطب الجمعة

تقارير

خطبة الجمعة -أرشيف

"الرئيس القادم" يسيطر على خطب الجمعة

نورا ناصر ومحمد عبد الغني وهبة السقا ومنى محمود وأشرف عبد الحميد 28 مارس 2014 13:23

سيطرت المطالب الموجهة إلى الرئيس القادم، على خطب الجمعة، سواء تلك التي تناولت ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة، أو التي تناولت "ظاهرة أطفال الشوارع"، وهو الموضوع الذي أرسلت به وزارة الأوقاف تعميما للمساجد، ضمن خطتها للخطبة الموحدة.

 

فقال الشيخ جمعة محمد علي، خطيب الجمعة بالتحرير، أنّ "الشعب المصري اليوم في فرحة لترشح المشير عبد الفتاح السيسي، الرجل المخلص، الذي نزل بأمر الشعب في 30 يونيو، وللمرة الثانية يستجيب لأمره بنزوله سباق الرئاسة".

 

وأضاف، في خطبته التي حملت عنوان "نداء إلى سيادة الرئيس القادم"، أنّ "العبرة ليست بالبرنامج وحده، ولكن العبرة في الشخصية التي سوف تطبق البرنامج على أرض الواقع".

 

واستنكر خطيب التحرير، تعليق منظمات المجتمع المدني، بشأن الحكم بإعدام 529 معارضًا بمحافظة المنيا، متهما إياهم بأنهم تلقوا تمويلًا خارجيًا.

 

وطالب الشيخ جمعة، الرئيس القادم بأن يوفي بوعده، مستشهدًا بقول الله تعالى: "وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا".

 

وفي الجامع الأزهر، تحدث الشيخ متولي الصعيدي، عن تربية النشء وظاهرة أطفال الشوارع، في الموضوع الذي حددته وزارة الأوقاف.

 

وقال الصعيدي أنّ "المجتمع مسؤول عن هذه الظاهرة، باعتبار أن الله سبحانه أودع في مال الاغنياء بما يكفي الفقراء، وذلك حتى نضمن سلامة المجتمع".

 

والتزم الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب مسجد سنفا بالدقهلية، بموضوع خطبة الجمعة المرسل من قبل الأوقاف، فقال في خطبته أنّ "أي مصيبة في المجتمع وراءها الفقر والجهل".

 

وأشار زارع إلى أنّه "على الرئيس القادم أن يعلم أن العدو الحقيقي لمصر هو الفقر والظلم الاجتماعي، ومن أراد أن ينجح ويسجل نفسه في التاريخ فليعلن الحرب عليهما".

 

وأضاف: "رأينا أطفال الشوارع في الثورة يحرقون لحساب عصابات مقابل المال، ووصل عددهم لأكثر من 3 ملايين، ومنهم من تزوج وأنجبوا لنا أحفاد الشوارع".

 

وفي محافظة كفر الشيخ، دعا الشيخ محمد عبد العظيم، جموع المصلين إلى ترتيب الأولويات الدنيوية وتقديم الأولويات الدينية على مشاغل الحياة.

 

وقال خطيب مسجد الاستاد، أن "الدين يدعونا إلى الانشغال بالنفس دون الخوض في أعراض الآخرين بالقول أو التلميح أو التصريح، واستدل بقوله تعالى "عليكم بأنفسكم لايضركم من ضل إذا اهتديتم".

 

كما حث الشيخ وحيد عبد السلام بالي، إلى السعي بالتصالح بين المتخاصمين، واصفا إياه بأنه أفضل من النوافل والعبادات الأخرى.

 

ودعا خطيب مسجد ابن تيمية، المسلمين إلى التوحد على كلمة سواء، وترك المراء والجدال والتشاحن، وترك الأمر لله تعالى فهو كفيل بتسيير أمورهم.

 

روابط ذات صلة:

خطيب التحرير: مظاهرات العمال "إفساد في الأرض

خطيب جمعة بالدقهلية: تقدم الدول مرهون بشبابها

خطيب "سفنا": الخوارج قتلوا المصريين في ليبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان