رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الاثنين 06 يوليو 2020 م | 15 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

«هتِّيفة التوك شو».. الكمال لله ثم لـ«السيسي»

  «هتِّيفة التوك شو».. الكمال لله ثم لـ«السيسي»

تقارير

عبد الفتاح السيسي

فيديو..

«هتِّيفة التوك شو».. الكمال لله ثم لـ«السيسي»

أحمد علاء 27 مارس 2014 16:03

قرارٌ مرتقب، وُصف بالمنتظر، خرج بعد أسابيع كثيرة من توقعه، أنهى جدلاً كبيرًا، لاقى ردود أفعال كثيرة، إعلاميًا وسياسيًا وشعبيًا، بل على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية.. خرج المشير عبد الفتاح السيسي، أمام الشعب، مساء الأربعاء، معلنًا استقالته من منصبه وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي، وترشحه في الانتخابات الرئاسية.

وما بين توقُّع بحسم الانتخابات، لصالح المشير، بغض النظر عن منافسيه، وبين استهاج من قِبل قوى المعارضة للنظام الحاكم، واصلت برامج «التوك شو» عبر فضائيات الإعلام، على اختلاف ألوانها وأشكالها، في اتباع ظاهرة ما يعرف بـ«التطبيل»، بحسب مراقبين، الأمر الذي تجلَّى مساء الأربعاء، في ليلة اكتست بلون السيسي، من جرَّاء تأييد وموافقة على كل حرف وكلمة، تفوَّه بها السيسي خلال «بيان الأربعاء».

وخلافًا لما تجلَّى خلال الأعوام الماضية، لا سيما إبان حكم الرئيس المعزول، محمد مرسي، جاءت ردود الأفعال، اللاحقة لترشح المشير السيسي، دون أن تشهد معارضة لأي جانبٍ من بيان، طالت مدته الـ15 دقيقة، حيث بدأ أسامة الغزالي حرب، رئيس مجلس أمناء حزب "المصريين الأحرار"، حديثه معلِّقًا على ترشح المشير، بالقول: «كلمة السيسي أشعرتنا بالصدق والبساطة والعمق ونوع من الحب للشعب، والرفق بالمواطنين والإحساس بمعاناتهم، على مدار الأعوام الماضية».

وأضاف، خلال لقائه بفضائية «الحياة»: «الرئيس السيسي، إن شاء الله، حريص على تعويض الشعب مما عانى منه في كل المجالات، والخطاب يعكس روح السيسي وهو غير تقليدي لأنه لم يتحدث وفقًا لخطاب مرتب سلفًا، وهي ليست خطبة إنشائية تلقائية لأنها عكست نوعًا من الصراحة في التعامل مع المواقف، لاسيما مع المصاعب التي تواجه البلاد في هذه المرحلة».

https://www.youtube.com/watch?v=hJKvg_Y-4VE

المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقًا، قالت إن المشير عبد الفتاح السيسي، قرر الاستجابة إلى "نداء الجماهير" بالترشح في الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها خلال المرحلة المقبلة، في ثاني خطوات "خارطة الطريق".

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "صدى البلد"، أن السيسي لم يكن يرغب يومًا في الترشح في الانتخابات الرئاسية، بقدر ما جاء الأمر استجابةً إلى نداء شعبي، وصفته بـ "الجماهيري"، في ظل الحرب، التي تشهدها البلاد، على الشعب والدولة والثورة، على حد تعبيرها، مشيرةً إلى أن السيسي يتصرف كـ "رجل دولة"، بإعلان قرار استقالته من وزارة الدفاع وترشحه في الانتخابات الرئاسية.

https://www.youtube.com/watch?v=pmHsgyjq60U

 

الأمر ذاته اتفق فيه الكاتب الصحفي، ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، حيث قال عن البيان: «كلمات البيان مكتوبة من السيسي بنفسه، وهو أقرب إلى العامية، ويدخل القلب، وهذا الحديث تحدَّث به معي السيسي عندما كان يحمل رتبة لواء، بعد ثورة 25 يناير بأيام».

وأضاف، خلال لقائه بفضائية «الحياة»: «السيسي منظم للغاية، ومرتب في أفكاره وعباراته، وكل جملة يتحدث بها تسلِّم الأخرى، وكلامه عبارة عن جمل تلغرافية، ولا يضيع جهودًا في الأوصاف، ولا يختصر في المعاني، ويميل إلى الصراحة في مخاطبة الجماهير، ولاحظنا علامات وجهه لأنه استمر طيلة عمره مرتديًا هذا الزي، ومستعد للموت من أجل هذا الزي، والدفاع عن الوطن».

https://www.youtube.com/watch?v=hJKvg_Y-4VE

رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، اعتبر أن بيان ترشح المشير عبدالفتاح السيسي، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ينقل رسالة احتواء إلى المخالفين فكريًا مع النظام الجديد في البلاد، في إطار الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد على في هذه المرحلة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «دريم 2»: «كثيرون من يظنون أن المرحلة المقبلة ستشهد إقصاءً للمختلفين معنا، وهذا لن يحدث، والمرحلة المقبلة ستشهد احتواء كاملاً لمن لم يتورط في إراقة الدماء أو ارتكاب أعمال عنف في البلاد، ولم ترتكب أعمالاً إرهابية في البلاد خلال المرحلة الماضية من عمر الثورتين».

https://www.youtube.com/watch?v=pIK80KuOAQM

وفي شأنٍ ذي صلة، رجَّح ثروت الخرباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، أن يصاحب قرار المشير عبد الفتاح السيسي بالترشح في الانتخابات الرئاسية القبلة، ردًا عنيفًا من قِبل جماعة الإخوان.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «المحور»، أن بيان المشير السيسي، الذي أعلن خلاله ترشُّحه في الانتخابات، مال إلى محاولة إيقاظ الروح الوطنية، إلى جموع المواطنين، في ظل هذه المرحلة الصعبة، التي تشهدها البلاد، والتي تتطلب جهودًا مكثفة من قِبل كل أطياف المجتمع، خلال هذه المرحلة.

 

اقرأ أيضًا:

"الأعلى للقوات المسلحة"يجتمع اليوم لإقرار استقالة "السيسي

استقالة "السيسي" لن تغيّر منهج تعامل الجيش مع المشهد الراهن.

الوزراء: لا يوجد أي حديث عن استقالة السيسي حاليًا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان