رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

"قاضي الإعدام".. يحكم بـ30 عامًا على سارق ملابس نسائية

"قاضي الإعدام".. يحكم بـ30 عامًا على سارق ملابس نسائية

الأناضول 24 مارس 2014 12:50

ثلاثة أحكام شهيرة أصدرها القاضي سعيد يوسف صبري، رئيس الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا،  الذي أصدر اليوم حكمًا بإحالة أوراق 529 متهمًا إلى مفتي الجمهورية تمهيدًا لإعدامهم على خلفية أعمال العنف التي شهدتها مطاي عقب فض "اعتصامي رابعة والنهضة".

فأول هذه الأحكام كان معاقبته متهمًا بسرقة ملابس نسائية من أحد المحال بالسجن 30 عامًا "15 عامًا على السرقة و15 عامًا أخرى على حيازة سلاح أبيض أثناء السرقة".

وصدر الحكم في 14 يناير من العام الماضي، من أول جلسة، ومن دون الاستماع للدفاع وتلبية طلباتهم، وفقًا للإجراءات القضائية المعتادة.

ووقعت مشادة حينها بين المحامين والقاضي، وبحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة " الوطن " ومواقع إلكترونية أخرى في 14 يناير من العام الماضي عن المحامين، حيث لم يُتِح لهم القاضي حينها فرصة الدفاع عن المتهم، بل فوجئوا بأن الحكم مكتوب مسبقا من أول جلسة؛ وقام المحامون على إثر ذلك بالتصعيد واعتصموا داخل المحكمة.

وثاني القضايا كان معاقبة متحرش جنسي في 7 مايو من العام الماضي، بالسجن المشدد 15 عامًا وفق ما نقلته بوابة الأهرام الإلكترونية ومواقع أخرى.

وتجاوز هذا الحكم ما يطالب به المجلس القومي للمرأة في قانون التحرش الذي قام بإعداده، إذ تصل عقوبة المتحرش فيه وفق المادة 11 إلى السجن 10 سنوات.

أما ثالث هذه الأحكام فكان في 15 يناير من العام الماضي عندما قضى ببراءة جميع المتهمين بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير بمحافظة بني سويف، وهم مدير أمن بني سويف السابق وثلاثة من معاونيه إلى جانب سبعة من ضباط المباحث بالمحافظة.

وفي وقت سابق اليوم أصدر القاضي حكما بإحالة أوراق 529 متهما إلى مفتي الجمهورية، بعد جلستين فقط من نظر القضية، ليصبح ذلك هو أسرع حكم بالإعدام في تاريخ القضاء المصري.

 

وصدر الحكم بعد جلستين، الأولى لم تستغرق سوى 20 دقيقة، والثانية أصدر فيها القاضي حكمه بدون حضور متهمين أو محامين عنه، لتكون هي أول قضية – أيضا – يصدر فيها حكم بالإعدام دون الاستماع إلى الدفاع أو شهود أو حتى فض أحراز القضية، كما أنه أيضا أول حكم يصدر رغم قيام هيئة الدفاع عن المتهمين برد المحكمة في جلستها السابقة.

 

ووفقا للإجراءات القانونية كان يتعين وقف نظر القضية لحين الفصل في طلب الرد، وهو ما لم يفعله القاضي، ليعيد بذلك إلى الأذهان ثلاثة من أحكامه الشهيرة التي سبق رصدها، وفق مصادر قضائية.

اقرأ أيضا

ناصر أمين: حكم المنيا غير مسبوق

أهالي المنيا يترقبون غدًا محاكمة 683 بينهم بديع

فيديو.. قانوني: حكم إعدام 529 متهمًا الأول في تاريخ مصر

إحالة أوراق 529 متهمًا في أحداث المنيا للمفتي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان