رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد "نوح".. صواريخ الفتوى تضرب "الكارتون"

بعد نوح.. صواريخ الفتوى تضرب الكارتون

تقارير

أبطال الـ 99

بعد "نوح".. صواريخ الفتوى تضرب "الكارتون"

محمد أبو المجد – مصر العربية: 24 مارس 2014 12:05

·        فتوى سعودية بتحريم "أبطال الـ99" على mbc3 بدعوى تعرضه لأسماء الله الحسنى.. والمنتج: كلام مغلوط

·        "سبونج بوب" حرام على مواقع التواصل الاجتماعي.. يروج للشذوذ ويدعو للماسونية!

·        العريفي: امنعوا أطفالكم من مشاهدة mbc3.. والقناة ترد: تحتاج لدخول "مصحة نفسية"

·        ماكينة التحريم تستبعد "طيور الجنة" بسبب الموسيقى.. و"طه" و "هادي" بسبب الخلاف المذهبي!

 

منذ فترة طويلة والمعركة مستمرة بين علماء دين، لا سيما بالسعودية ودول الخليج، ومنتجي عدد من الأفلام والمسلسلات التي تعرض على قنوات عربية، والمبرر الأبرز واحد "الحفاظ على العقيدة".

 

تحت هذا المبرر انطلق "قطار الحرب" بتحريم عدد من الأفلام والمسلسلات، بدعوى تجسيد الأنبياء والصحابة، فمن تحريم "آلام المسيح" و "يوسف الصديق" و "نوح"، وصل القطار إلى محطة الأطفال، فانطلقت ماكينة الفتاوى لتحرم عددا من مسلسلات وأفلام الكارتون، والتي يتم بثها على ملايين الأطفال في الوطن العربي، مؤكدين أن بعضها يحوي "أشياء كفرية".

 

أحدث فصول تلك المعركة كانت بين قناة mbc3 للأطفال واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، والتي أفتت بتحريم مسلسل كارتوني تعرضه تلك القناة على شاشتها يحمل اسم "الأبطال الـ 99"، للمؤلف الكويتي الدكتور نايف المطوع، مؤكدة أن أبطال هذا المسلسل يحملون أسماء الله الحسنى الـ99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، وهو ما لا يصح شرعا.

 

وجاء في نص الفتوى: "اطلعت اللجنة على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سعد الشمري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالاً نصه: "يعلم سماحتكم وفقكم الله لكل خير أن مسائل العقيدة الإسلامية هي أصل هذا الدين وعلى قدر سلامتها وقوتها تكون الاستقامة والعزة في حياة المسلمين، لذا كان من أهم ما يلزم من ولاة الله أمر المسلمين هو حماية جناب العقيدة من أن يمس بما يشوب صفاءه ويعكر نقاءه، لذا أود أن أفيد سماحتكم بأن قناة "mbc3" عرضت وما زالت تعرض برنامجاً للأطفال عن صفات الرب جل وعلا، حيث تقوم بتجسيد كل صفة من صفاته تعالى بشخص وكل واحد يتكلم عن نفسه فمثلا صفة الجبار يظهر شخص ذو جسم قوي وله عضلات بارزة وكذلك في بقية الصفات الـ 99".

 

وأضاف صاحب السؤال: "يذكر البرنامج أن اتحاد هؤلاء الـ99 من أصحاب القلوب الطاهرة سيحرر العالم ويزيل عنه الظلام، إضافة إلى ما يتخلل البرنامج من موسيقى خلال العرض، وإنني آمل من سماحتكم الفتوى حيال جواز هذا العمل من عدمه".

 

تحريف وتكييف

 

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها له سبحانه، كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل، عملاً بقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)، وما ذكر في السؤال هو من التمثيل فهو عمل باطل يجب إنكاره والنهي عنه تعظيماً لأسماء الله وصفاته".

 

وأضافت اللجنة: "يجب على الداعية أن يسلك الطرق المشروعة في تعليم الناس الأحكام الواجبة نحو أسماء الله وصفاته وترغيبهم في حفظها وتدبرها والتأثر بها ودعوة الله بها، عملاً بقول الله سبحانه: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاء الْحسْنَى فَادْعوه بِهَا وَذَروا الَّذِينَ يلْحِدونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيجْزَوْنَ مَا كَانوا يَعْمَلونَ).

 

وحملت الفتوى توقيع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وأعضاء اللجنة المشايخ صالح الفوزان، عبدالله المطلق، أحمد المباركي، عبدالكريم الخضير، محمد آل الشيخ وعبدالله بن خنين.

 

جدير بالذكر أن المسلسل المثير للجدل أنتج قبل نحو عامين، وثار الجدل حوله في ظل المطالبات بإيقاف عرضه، حيث يشير منتقدوه إلى أنه يمسّ الشريعة الإسلامية والتوحيد لدى الطفل ويشوش الأفكار والمعتقدات عن العالم وعن قدرات المخلوقات، ويظهر المسلسل أبطاله وكأن لهم قدرات تضاهي قدرات الخالق.

 

منتج المسلسل ومؤلفه، الكويتي نايف المطوع، رد على فتوى "الدائمة للبحوث والإفتاء" بالتأكيد أنه يعمل في إطار شركة إسلامية، ويموله بنك إسلامي، مضيفا: "نجحنا ببرامجنا في أن نقدم صورة إيجابية عن الثقافة الإسلامية في المحافل الدولية، وكان لنا دور في تبييض صورة الإنسان العربي لدى الغرب من تهم الإرهاب والذبح والتفجير".

 

"سبونج بوب" و "بسيط"

 

"سبونج بوب".. مسلسل كارتوني أحدث هو الآخر ضجة "شرعية"، حيث تناقل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فتوى، مجهولة الهوية، تحرم مشاهدة هذا المسلسل، لاحتوائه على منكرات تخالف الدين وتنشر المفاهيم الكفرية بين أطفال المسلمين.

 

ويتحدث مسلسل "سبونج بوب" عن "إسفنجة بحر" مربعة الشكل صفراء اللون تتميز بالبساطة ومعها نجم بحر بطيء الاستيعاب يسمى "بسيط"، ويشكل هذان الثنائيان محور أحداث المسلسل.

 

الفتوى المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي تناولت أمثلة من داخل المسلسل الكارتوني لتدلل على صحة تحريمها لمشاهدته، حيث قالت: "سبونج بوب" يروج للشذوذ الجنسي، حين ظهر في حلقة يدعو فيها لقبول الشواذ جنسيا والتسامح مع ميولهم، ففي إحدى الحلقات يلبس فيها "سبونج بوب" قبعة نسائية يقول له صديقه السلطعون: "القبعة تجعلك تبدو كفتاة" فيرد "سبونج بوب": "نعم أنا فتاة جميلة".

 

وتتابع: وساندي أمور (Sandy Cheeks)السنجابة الأرضية التي تعيش في البحر مع خوذة الهواء، وصديقة "سبونج بوب"، تتصف بالقوة ولها عضلات وتحب الكاراتيه وهي شديدة الذكاء أيضاً، وتمثل تجسيداً للتوجه الأمريكي الإعلامي لتحويل الأنثى لذكر ونزع صفات الأنوثة.

 

وتردف: من يتابع المسلسل بتمعن يرى رموز الماسونية وطقوسها تمارس في حلقاته بشكل واسع، خاصةً حين يذهب "شفيق" الحبار إلى مبنى على هيئة "الهرم"، أحد شعارات الماسونية، ويتبعه "سبونج بوب" و"بسيط"، فيدخل "شفيق" ويُعرض على المحفل الأعظم وضمن طقوس معينة يتم قبوله كـ"ماسوني"، ويلبس رجالات المحفل ملابس عليها "عين حورس التي ترى كل شيء"، وهو شعار آخر للماسونية.

 

وفي إحدى الحلقات يصلي فيها "سبونج بوب" و"بسيط" للحبار "شفيق" خوفاً من بطشه بعد أن انتسب إلى المحافل الماسونية، ويلبسان على رأسيها "الطربوش" وهو شعار أصبح يرمز بشكل مباشر للعرب منذ ترويجه على نطاقٍ واسع في "والت ديزني" من خلال قصص "علاء الدين والمصباح السحري"، وعلى الطربوش نرى "عين حورس التي ترى كل شيء". وفي الحلقة ذاتها يشير "سبونج بوب" بأصابعه "بتحية الماسونية" وهي الحركة ذاتها التي يقوم بها "سبايدرمان" لإطلاق شبك العنكبوت من يده.

 

خناقة (العريفي-MBC)

 

ولا ينسى أحد المساجلة الشهيرة التي وقعت بين الداعية السعودي محمد العريفي وبين إدارة قناة mbc3، حينما دعا الأول، بتغريدة على صفحته الرسمية بـ "تويتر"، أولياء الأمور إلى عدم السماح لأطفالهم بمشاهدة تلك القناة، قائلا: "حرامٌ أن تمكن طفلك من متابعة mbc3 الأطفال، فقد امتلأت مشاهدها بأفكار الإلحاد والفساد، احذفها الآن، فولدك أمانة".

 

إدارة قنوات MBC ردت على العريفي ببيان ناري اعتبرت فيه أن كلام العريفي مغرض، مؤكدة أن القائمين على برامجها هم من الأمهات والمختصين الحريصين على ما يشاهده أولادهم بقدر حرصهم على ما يتابعه جميع الأولاد من كافة الفئات والأعمار.

 

وشنت MBC، في البيان، هجومًا شخصيًا على العريفي قائلة: "أليس الداعية العريفي من دعا ألاّ تختلي البنت مع أبيها، وألاّ تجلس معه لوحدها، وذلك خوفاً من أن ”يأزّه الشيطان” فيكون له نظرة جنسية تجاهها؟!.. يعجز الكلام أمام هكذا عقلية وهكذا منطق، خصوصاً أنه يصدر عن أفراد حري بهم التواجد في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يُصدروا الفتاوى".

 

Space Toon و "طيور الجنة"

 

"سيلان التحريم" انتقل من المبررات العقدية ودخلت فيها القضايا المختلف فيها بين الفقهاء، مثل الموسيقى، حيث نالت قنوات Space Toon المتخصصة أيضا في أفلام ومسلسلات الكارتون للأطفال نصيبها من تلك الفتاوى.

 

فقد انتشرت على مواقع الإنترنت فتوى منسوبة للداعية السعودي البارز محمد صالح المنجد، تحرم مشاهدتها لما بها من "منكرات كثيرة ومفاسد متعددة"، بداية من اسمها "الإنجليزي"، مرورًا باستخدامها "الموسيقى"، وانتهاء بالملابس الفاضحة التي تظهر بها أبطال المسلسلات الكارتونية لا سيما الفتيات منهم، علاوة على تناولها موضوعات العشق والحب والجريمة وغيرها من موضوعات الخير والشر التي قد تكون غير مناسبة لعرضها على الأطفال في سن حديثة.

 

فتوى أخرى صدرت في 2009 من عالم سعودي أيضًا يدعى د. محمد بن عبد العزيز المسند بتحريم مشاهدة قناة "طيور الجنة" المتخصصة في أناشيد الأطفال، وذلك بسبب احتوائها على موسيقى، قائلا في فتواه: اطلعت على هذه القناة المذكورة، فألفيتها تشتمل على أناشيد هادفة ومفيدة للأطفال، لكنّ القائمين عليها -هداهم الله- أفسدوا هذه الأناشيد بما أضافوه إليها من الدق على الطبول بإيقاعات منتظمة، مع التمايل والرقص، وذلك محرم شرعاً... كما أفسدوها بظهور بعض الرجال المردان وغيرهم أحياناً ليتغنوا بأصوات فاتنة على إيقاع تلك الطبول، وعلى طريقة أهل الفسق والفجور من المغنين الماجنين، أما الموسيقى فلم أستمع إليها في تلك القناة إلا إن كانوا قد أضافوها لاحقاً.

 

وتابع: على الرغم من سمو هدف القائمين على هذه القناة فيما يظهر لي -والله تعالى أعلم-؛ إلا أنّ الغاية لا تبرر الوسيلة، واعتياد الأطفال على سماع تلك الطبول والإيقاعات مع التمايل والرقص ينشئ جيلاً متميعاً، وربما كان ذلك سبباً في التحاقه فيما بعد بقوافل المغنين والمغنيات من أهل المجون والفسق والفجور.

 

واختتم المسند فتواه برأي غريب قائلا: كما أن تسمية القناة بـ "طيور الجنّة" فيه نظر من الناحية الشرعية، فمذهب أهل السنّة والجماعة عدم الجزم لأحد بجنة ولا نار، فذلك علمه عند الله تعالى.

 

قنوات أطفال "شيعية"

 

تحريم مشاهدة قنوات الأطفال لم يعد فقط قائما على أسباب تتعلق بالمفاهيم الكفرية والقيم الإسلامية العامة، بل دخل على الخط الخلاف المذهبي "السني – الشيعي"، حيث برزت عدة فتاوى على مواقع التواصل تحذر "أهل السنة" من تمكين أطفالهم من مشاهدة قنوات "طه" و "هدهد" و "هادي" المتخصصة في أناشيد الأطفال، بدعوى أنها قنوات "شيعية" تبث هذا المنهج خلال أغنياتها للنشء.

 

ففي سؤال ورد إلى شبكة "إسلام ويب" تقول إحدى الأمهات: ابنتي تبلغ عامين ونصف العام، ومتعلقة بقناة طه الفضائية تعلقًا شديدًا لدرجة أنها تصرخ وتبكي وأفقد السيطرة عليها، ولا تهدأ إلا عندما ألبي لها رغبتها، وأشغل لها هذه القناة، فماذا أفعل؟ وهل عليّ ذنب لو تركتها؟ وقناة طه قناة بدعية تبث الأغاني مع الموسيقى والإيقاع للأطفال - جزاكم الله خيرًا, وسدد خطاكم.

 

وجاء جواب لجنة الإفتاء بالموقع خلاصته: لا يجوز للسائلة أن تمكن ابنتها من متابعة قناة تعلم أنها تبث ما يضر الدين، ويتسبب في انحراف الفكر وفساد العقيدة.

 

اقرأ أيضا:

الكارتون المحرم من "ميكي ماوس" لـ"MBC3"

بعد "يوسف" و"عيسى" و"نوح".. الأنبياء بالسينما أمر واقع

خالد يوسف: الأزهر ليس من حقه منع "نوح"

فتاوى 2013.. الفقه خادم للسياسة!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان