رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مصريان يفوزان بـ "العربية" للعلوم الاجتماعية

مصريان يفوزان بـ "العربية" للعلوم الاجتماعية

مصر العربية 22 مارس 2014 20:23

أعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات النتائج لهذا العام، حيث فازت الدكتورة نجلاء مرعي من مصر بالجائزة الثانية، إضافة إلى الدكتور المصري أحمد المغازي.

 

وتشمل الجائزة فئتين رئيستين الأولى جائزة موضوعي الدورة، وهما لهذا العام "أطوار التاريخ الانتقالية"، و"سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، وتبلغ قيمتها الإجمالية 100 ألف دولار أميركي؛ 2- جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، وقيمتها الإجمالية 60 ألف دولار أميركي

 

 وكانت اللجنة قد اجتمعت في الدوحة يوم 27  فبراير 2014، وتداولت نتائج تحكيم الأبحاث المتنافسة على الجائزة في دورتها الثالثة 2013-2014.

وأعلن الدكتور كمال عبد اللطيف رئيس لجنة الجائزة نتائج دورة هذا العام خلال حفل تلا اختتام المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في تونس في الفترة 20-22 مارس 2014.

 

ففي الفئة الأولى، فاز بالجائزة الأولى في موضوع "أطوار التاريخ الانتقالية" الدكتور حسن الحاج علي من السودان وقيمتها 25 ألف دولار، وفازت بالجائزة الثانية الدكتورة نجلاء مرعي من مصر وقيمتها 15 ألف دولار، واستحق الجائزة الثالثة الدكتور خالد العسري من المغرب وقيمتها 10 آلاف دولار.

 

أما في موضوع "سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، فقد قررت لجنة الجائزة - بتوصية من لجنة المحكمين للبحوث المتنافسة - حجب الجائزتين الأولى والثانية، ومنحت الدكتور دارم البصام من العراق الجائزة الثالثة وقيمتها 10 آلاف دولار.

 

أما في فئة جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية والتي استحدثت في هذه الدورة، فقد فاز بالجائزة الثانية عن الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية الدكتور أحمد المغازي من مصر وقيمتها 10 آلاف دولار، فيما حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.

 

وفازت بالجائزة الأولى عن الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية الدكتورة أسماء ملكاوي من الأردن وقيمتها 15 ألف دولار، وعادت الجائزة الثانية للدكتور عمر العبيدلي من البحرين وقيمتها 10 آلاف دولار، أما الجائزة الثالثة فنالتها الدكتورة العنود الشارخ من الكويت وقيمتها 5 آلاف دولار.

 

الدورة الجديدة

 

وأعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية عن موضوعي الدورة الرابعة (2014-2015) وهما: "دور المثقف والمثقفين في التحولات التاريخية"، و"الجامعة والبحث العلمي في الوطن العربي"؛ وسيكونان أيضا موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية وفق التقليد الذي سنه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بتوحيد موضوعي الجائزة والمؤتمر. وسيعلن المركز في الأيام المقبلة تفاصيل الترشيح للدورة الجديدة للجائزة والإطار المرجعي والمفاهيمي التأطيري للموضوعين.

 

وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد أنشأ في عام 2011 جائزةً خاصّةً بالباحثين، باسم "الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي"، بهدف تشجيع الباحثين العرب داخل الوطن العربيّ وخارجه على البحث العلمي الخلاّق والمبدع في قضايا وإشكالياتٍ تهمُّ صيرورة تطوّر المجتمعات العربيّة وبنيتها وتحوّلاتها ومساراتها نحو الوحدة والاستقلال والديمقراطية والتنمية الإنسانية.

 

وعدّلت لجنة الجائزة النظام الأساسيّ للجائزة في عام 2013 لإضافة جائزة جديدة، فأصبحت الجائزة تُمنح لصنفين من الأبحاث: الأول يختص بالأبحاث المنجزة باللغة العربيّة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز سنويًّا، ويمنح المركز ستّ جوائز سنوية في هذه الفئة، بواقع ثلاث جوائز في كلّ واحد من موضوعَي الجائزة.

 

فيما يختص الثاني بالأبحاث والدراسات المنشورة في دوريات محكّمة وبمختلف اللغات، إذ يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة: (أ) باللغة العربية، في المجلّات العلمية المحكّمة والمعترف بها، (ب) بلغات أجنبية (الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية والإسبانية) في المجلّات العلمية المحكّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا، بواقع ثلاث جوائز في كل فئة.

 

موضوعات ذات صلة:

 

"الأعلى للثقافة" يفتح باب التقدم لجوائز الدولة

ننشر أسماء الأساتذة الفائزين بجوائز جامعة القاهرة

أمهاتنا..والأم "المثالية" وأم" التحرش

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان