رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أكمنة شمال سيناء .. الموت فى انتظار العابرين ليلا

أكمنة شمال سيناء .. الموت فى انتظار العابرين ليلا

تقارير

الجيش في سيناء

حظر التجول مستمر..

أكمنة شمال سيناء .. الموت فى انتظار العابرين ليلا

حمدى أحمد 19 نوفمبر 2013 09:37

يطول انتظار المسافر إلى شمال سيناء عبر المنفذ المؤدى إليها من معدية القنطرة على قناة السويس لساعات بسبب إجراءات التفتيش  لكل مسافر، يعقبة توقيف وتفتيش على مختلف الحواجز الأمنية المنتشرة  على طول الطريق الدولى الممتد لمسافة تزيد عن 120 كم  حتى الوصول لمدينة العريش.

وعلى المدخل الغربى للعريش يقع أهم الأكمنة والحواجز الأمنية وعليه تتم إجراءات مشددة لمراجعة أوراق العابرين لسيناء قبل الموافقة على دخولهم المدينة.


هذا الكمين والذى يسمى (الميدان) نسبة إلى القرية التى يقع فى نطاقها  تغلق منه أبواب العريش بعد مغيب الشمس، ولا يسمح للوصول إليها ومن يصل إلى هذا المكان ينتظر لحين ظهور نور الصباح.


وهو نفس الحال على أكمنة وحواجز الريسة والخروبة وأبوطويلة والشيخ زويد والماسورة والتى تتحول نهارا إلى نقاط تفتيش وليلا تغلق منها الطرق .
الأهالى المسافرون يؤكدون أن هذه الإجراءات رغم يقينهم بصحتها للحافظ عليهم وعلى سلامة القوات بها ، إلا أنها مبالغ فيها خصوصا إغلاق الطرق بعد مغيب الشمس وهو مايظطر العارفين منهم بالمسالك الخلفية إلى السير عبرها .


في المقابل أجهزة الأمن فى شمال سيناء ترى أن هذا الإجراء مبرر نظرا لأن الأكمنة والحواجز هى هدف المسلحين الساعين إلى اقتناص القوات المتمركزة بها بأسلحة حديثة أو شن غارات بقذائف صاروخية او سيارات مفخخة . وقال مصدر أمنى: "بات المواطن السيناوى يعلم تلقائيا خطورة الاقتراب من المواقع ليلا أو فى حالة إغلاقها"


مصادر أهلية – طلبت عدم ذكر اسمها- أكدت أن عددا من الأهالى دفعوا حياتهم ثمنا لإغلاق هذه المواقع عند الاقتراب منها ليلا، وبعضهم أصيب حيث تطلق النيران بدون تردد على كل سيارة تقترب دون أى تنبيهات مسبقة أو وضع حواجز قبلها بمسافات توضح منع المرور وتحذر من العقوبة .
كما قال مصدر فى إسعاف العريش إن رصاصات مجهولة طالت إحدى السيارات ليلا وأصيب  2 من المسعفين والسائق بإصابات بالغة بالقرب من كمين على طريق مطار العريش أعقبه توقف عمل الإسعاف ليلا بعد أن كانت سيارات الإسعاف هى الوحيدة التى يسمح لها بالسير وتنقل المصابين والمرضى، موضحا أن قرار التوقف جاء من الإسعاف خشية على حياة  المسعفين والسائقين.


يذكر أن محافظة شمال سيناء لاتزال تطبق يوميا قرار حظر التجول ، ولا تسمح قوات الأمن ليلا بالحركة فى المدن وتغلق الطرق بشكل تام مع نهاية كل يوم خلال هذا الوقت تطلق بكثافة النيران الاحترازية من مختلف المواقع الأمنية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان