رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الأربعاء 29 يناير 2020 م | 03 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

المحاكم في أسبوع| البراءة لنظيف والحبس لسناء سيف

المحاكم في أسبوع| البراءة لنظيف والحبس لسناء سيف

تقارير

سناء سيف - أحمد نظيف

المحاكم في أسبوع| البراءة لنظيف والحبس لسناء سيف

محمد يحيى 06 مايو 2016 12:49

أصدرت المحاكم المصرية هذا الأسبوع أحكاما في عدد من القضايا المهمة، أبرزها الحكم ببراءة أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق من تهمة الكسب غير المشروع، وكذلك الحكم بحبس سناء سيف عبدالفتاح ٦ أشهر غيابيًا بتهمة إهانة موظف عام خلال أداء عمله.

 

البراءة لنظيف في الكسب غير المشروع

 

قضت محكمة النقض هذا الأسبوع  ببراءة رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف، في قضية استغلال النفوذ ومنصبه السابق، وارتكاب جرائم الكسب غير المشروع.

 

وقررت الدائرة (أ) بالمحكمة برئاسة المستشار مجدى أبو العلا، انقضاء الدعوى الجنائية تجاه نظيف وعدم جواز نظرها مرة أخرى.

 

كان جهاز الكسب غير المشروع قرر إحالة نظيف لمحكمة جنايات القاهرة، التي قضت حضوريًا في 13 سبتمبر 2012 بسجنه ثلاث سنوات، وتغريمه 4 ملايين و586 ألفاً و120 جنيهًا، وألزمته برد مثل هذا المبلغ، وطعنت النيابة العامة أمام النقض بتاريخ 6 نوفمبر 2012.

 

وقضت محكمة النقض بتاريخ 13 يونيو 2013 بقبول طعن النيابة العامة والمحكوم عليه، وقررت إعادة القضية إلى دائرة أخرى، وفى 22 يوليو 2015 قضت جنايات القاهرة بسجنه خمس سنوات، وتغريمه 53 مليوناً و353 ألفاً و133 جنيهاً، وإلزامه برد مبلغ 48 مليوناً و613 ألفاً و347 جنيهاً.

 

حبس سناء سيف ٦ أشهر

 

قضت محكمة جنح السيدة زينب هذا الأسبوع بالحبس ستة أشهر مع النفاذ، للناشطة السياسية "سناء سيف" على خلفية اتهامها بإهانة القضاء.
 

يذكر أن النيابة، باشرت التحقيق معها على خلفية رفضها التحقيق معها فى اتهامها بالتحريض على التظاهر وتوزيع منشورات على المواطنين فى منطقة المقطم واعتبار التحقيق صوريا، وهو ما اعتبرته النيابة إهانة لعضو النيابة القائم بالتحقيق.

 

إخلاء سبيل 22 متظاهرًا في أحداث "جمعة الأرض"

 

قررت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار حسين جهاد، إخلاء سبيل جميع المتهمين في قضية "أحداث جمعة الأرض"  المنعقدة بمحكمة عابدين، على خلفية التظاهر، والذين يبلغ عددهم 22 متظاهر، وتحديد جلسة 1 يوينو للمرافعة

 

قررت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار حسين جهاد، إخلاء سبيل جميع المتهمين في قضية "أحداث جمعة الأرض"  المنعقدة بمحكمة عابدين، على خلفية التظاهر، والذين يبلغ عددهم 22 متظاهرًا، وتحديد جلسة 1 يوينو للمرافعة.




 وضمت قائمة المحتجزين كلا من "محمد بدر، آسر عبد الحليم، أحمد محمد، أحمد محمد، عمر إسماعيل، محمد عربي، أدهم سمير، محمد قطب، محمد جمال، إسماعيل جمال عبد الفتاح، يونس محمد، على عبد المنعم، محمد عامر، أحمد سيد، أيمن مجدي، خالد جمال، خالد عبد الفتاح، مصطفى جمال، شريف صفوت، محمد أحمد، أنس عطية، أمير خالد، شريف حسام، محمود أحمد، إسلام مصطفى، خالد أيمن".

 

المؤبد لـ 122 متهمًا و7 سنوات لـ 32 آخرين في "عنف بالمنيا"

قضت المحكمة العسكرية، بمحافظة أسيوط، اليوم الخميس، بالسجن المؤبد على 122 متهمًا غيابيًا، والسجن على 32 آخرين لمدد ما بين 3 و7 سنوات، حضوريًا، وبراءة 2 آخرين، لعدم ثبوت الأدلة عليهما، في قضية إقتحام قسم شرطة مركز أبو قرقاص بالمنيا.


وأحالت النيابة المتهمين فى شهر مارس من العام الماضى، إلى القضاء العسكرى، وشمل أمر الإحالة أن المتهمين أشتركوا فيما بينهم على قتل عدد من أفراد الشرطة والمواطنين أمام قسم شرطة مركز أبو قرقاص بجنوب المنيا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان