رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

في العشوائيات.. المتطوعون نور في آخر النفق (2)

في العشوائيات.. المتطوعون نور في آخر النفق (2)

تحقيقات

العشوائيات

في العشوائيات.. المتطوعون نور في آخر النفق (2)

مصعب صلاح 26 فبراير 2014 14:26

في الهجانة وعزبة النخل والدويقة ، اختاروا اللون الأبيض ، صاروا واضحين للقاصي والداني ، ببياض ارتدوه ، ربما ليغيروا سواد الواقع ، من سوء الحالة التعليمية ، وتراكم القمامة ، والمعاناة من الطبقية.

التعليم

في اللقاء الأول مع جمعية "رسالة " ، يقول علي يحيي المشرف على عمل الجمعية في منطقة "الدويقة"، إن الجمعية  فتحت فصولا دراسية لتعليم اللغة العربية والإنجليزية والحساب ، بالإضافة للحاسب الآلي وتوفير فرص للطلاب لدراسة الـ ICDL في أحد المراكز وتدفع الجمعية  المصاريف عنهم.

 

تعاون

رسالة ليست وحدها في هذا المكان ، فالتعاون متصل مع جمعيات أخرى ، كجمعية "العشيرة المحمدية " .

أما في "عزبة الهجانة" ، فيشير  أحمد عبد الله، من سكان العزبة، إلى أنه لا مقار للجمعيات هناك، إلا بعض طلاب الجامعة الأمريكية الذين أنشأوا فصول محو أمية للكبار وللصغار.

 

الأمل

أقصى حلم لآية ، من  “الدويقة" أن تنهي المرحلة الإعدادية ثم تجلس في المنزل تماما كما فعلت أمها، هذا قبل أن تلتحق بر كب التعاون مع الجمعيات الأهلية .

يقول "علي يحيي" إن الأطفال الصغار يحتاجون لم يستمع إليهم وإلى مشكلاتهم فحتى الآباء لا يستمعون بسبب انشغالهم بالبحث عن لقمة العيش، وهذا ما نوفره لهم فقد أصبحوا يرون فينا، كطلاب بالجامعة، قدوة ولذلك هم يتوددون إلينا ويحكون لنا مشاكلهم الاجتماعية.

فقط فخر الأطفال يحدثك عن أملهم فيما سيأتي ، إذا ما نطق أحدهم "كلمة  إنجليزية " ، تراهم مبتسمين كمكتشفي أرض جديدة .

 

إصلاح البيوت

في 2013 ، وتحديدا في  "الدويقة"، أصلح المتطوعون 13 بيتا، ما بين ترميم أسقف، أو بنائها سقف، فيما يتركون البيوت التي صدر بحقها قرارات للإزالة ، تجنبا لإهدار المال والوقت.

 

مشروعات

مخبز ، ومخزن للأسطوانات .. محلات للملابس ، وتريكو ، مشروعات تعاونت بها "خيوط" ، و"رسالة" ، ربما توفر دخلا ثابتا .

في عزبة الهجانة ، كان مشروع "خيوط" ، لتعليم الفتيات "التريكو والخياطة " ، بالتعاون مع جمعية "عشانك يا بلدي" ، وفي الدويقة "رسالة" توفر محلات الملابس والأنابيب .

 

طبقية

ربما لا تشعر وأنت تمر بين مجموعة أبراج سكنية ، إلا أن مجموعة من أطفال العشوائيات قد تكون لديهم مشكلة كبرى ، وهذا ما يحاول مجموعة الطلبة من الجامعة الأمريكية أن يزيلوه .

 

اقرأ أيضا :

الهجانة والدويقة وقلعة الكبش.."الحياة بين أكوام القمامة"(1)

مستشفيات أكتوبر.. بدون "استعلامات" .. بدون "كشف"

أطفال الشوارع : "عاوزين ناكل وننام وما نتهانش"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان