رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الجمعة 16 أبريل 2021 م | 04 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

حكام القمة.. أزمة جديدة بين الأهلي والزمالك والجبلاية

حكام القمة.. أزمة جديدة بين الأهلي والزمالك والجبلاية

ستاد مصر العربية

أزمة تلوح في الأفق بشأن مباراة الأهلي والزمالك

حكام القمة.. أزمة جديدة بين الأهلي والزمالك والجبلاية

محمد عبد الغني 08 أبريل 2021 15:00

 

يبدو أن هناك أزمة تلوح في الأفق، فيما يتعلق بمباراة القمة بين الأهلي والزمالك المقرر إقامتها يوم 18 أبريل الجاري، في في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة بالدوري المصري.


وخلال الفترة الأخيرة تبنى البعض فكرة تعيين طاقم تحكيم مصري لإدارة مباراة القمة المقبلة، وعدم الاستعانة بالحكام الأجانب، وهو ما تسبب في أزمة ربما تنتهي بتأجيل اللقاء.
 

"رفض زملكاوي"


اللجنة المؤقتة التي تدير نادي الزمالك حاليا، أعلنت عن رفضه إسناد إدارة مباراة القمة أمام الغريم التقليدي الأهلي لطاقم تحكيم مصري، وذلك في بيان رسمي.

 

وجاء في بيان الزمالك الذي نشره الموقع الرسمي للقلعة البيضاء: يواصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك استعداداته لخوض المنافسات المقبلة بالبطولات المختلفة محليا وإفريقيا.

 

وأضاف: ويستعد الفريق لمواجهة تونجيت السنغالي السبت المقبل بختام دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا وبعدها سيكون على موعد مع لقاء حرس الحدود ببطولة كأس مصر يوم 14 أبريل الحالي بعدها يخوض لقاء قمة الدوري أمام النادي الأهلي يوم 18 إبريل على إستاد القاهرة.


وواصل: ويضع الفريق نصب عينيه حاليا المنافسة الإفريقية قبل الاستعداد لغمار المباريات المحلية، في الوقت الذي بدأت فيه الأنباء تتردد عن إمكانية إسناد مباراة القمة لطاقم تحكيم مصري.

 

وأختتم: ورغم أن الزمالك يضع كامل ثقته في التحكيم المصري إلا أن النادي ونظرا لاشتعال المنافسة على قمة البطولة يرفض اي اتجاه لفكرة إسناد المباراة لطاقم مصري والالتزام بالمتعارف عليه في مباريات القمة بوجود طاقم تحكيم أجنبي خاصة أنه لا يوجد ما يعوق ذلك وضمانا لرفع الحرج عن الحكام المصريين في مثل هذه المباريات الحساسة.

 

الأهلي: حكم مصري "بشرط"

على الجانب الآخر، قالت وسائل إعلام أن مجلس إدارة الأهلي لا يمانع في بشأن قيادة طاقم حكام مصري لمواجهة القمة أمام الزمالك، لكنه في الوقت نفسه اشترط توافر بعض العوامل في طاقم التحكيم الذي سيقع عليه الاختيار.

 

وأكدت أن مجلس الأهلي يضع ثقته في الحكام المصريين ونزاهتهم ولكن بشرط توافر العدالة التامة والحيادية، كما يجب أن يكون طاقم التحكيم على قدر من الكفاءة وله تاريخ على المستوى الدولي والمحلي.

 



الجبلاية: "لا توجد أزمة"


بدوره، قال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المُكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة المصري إنه سيتم إسناد إدارة مباراة الأهلي والزمالك، إلى طاقم تحكيم مصري.

 

وأضاف مجاهد في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "ten" : "لا توجد أزمة من أي نوع في ملف حكام مباراة الأهلي والزمالك، ولم نستقبل أي طلب من الناديين لإقامة القمة بطاقم حكام أجانب.. لدينا في مصر حكام على مستوى عالي، ولدينا تقنية الفيديو، والناديين ملتزمين وداعمين للتحكيم المصري"

 

وأكد مجاهد أن اتحاد الكرة لم يتحجج بعدم قدرته على استقدام حكام أجانب بسبب فيروس كورونا، ولكن المسألة لم تدرس من الأساس، ولم يتم إرسال أي خطاب لأي اتحاد من الاتحادات لطلب حكام أجانب.

 

وتابع رئيس اللجنة الثلاثية :"بمنتهى الوضوح أرى أننا بنينا تماثيل ونخاف طيلة العمر أن نحطمها، وآن الآوان في وجود الاستقرار الحالي والانضباط الحالي وعدم وجود جماهير والتقنية الموجودة وارتفاع مستوى الحكام أن يعود التحكيم المصري لإدارة جميع مباريات الدوري".


 

واستطرد: "الزمالك لم يرسل أي اعتراض، وانا ليس لي علاقة بالبيانات الرسمية، وحتى وإن حصل ضغط جماهيري فأنا أطمئن الطرفين والجماهير المصرية بأن لدينا حكام على مستوى عالي، وبإذن الله العدالة ستكون متوفرة بشكل واضح، ونحن على قدر المسئولية".


وبعد ساعات من تصريحات مجاهد، رد عمرو الدرديري المتحدث باسم مجلس إدارة نادي الزمالك، قائلا: "لم نتلق إخطارا بأن المباراة ستقام بطاقم حكام مصري، فبالتالي لم نرسل أي خطابات، وبناءً على تصريحات رئيس اللجنة الثلاثية، الزمالك يجهز خطابا لإرساله إلى اتحاد الكرة للاعتراض على طاقم التحكيم المصري".

 

وأضاف: "نحترم الجميع، ولكن نرفض وجود طاقم مصري، آخر 20 مواجهة قمة أقيمت بحكام أجانب، لماذا تلك المباراة تقام بحكام مصريين؟، لاسيما وأن المواجهة تشهد فارق ضيق بين الفريقين في النقاط، كما أن جائحة كورونا ليست عذرا"، بحسب ما جاء عبر الموقع الرسمي للنادي.

 

وتابع: "أرى أن الأمور في الوقت الحالي لا تتحمل مزيد من الأزمات، الوقت كافي لاستقطاب حكم أجنبي، والأجنبي سيتسبب في راحة للطرفين".

 

وعن موافقة الأهلي على إسناد المباراة لطاقم تحكيم مصري، أوضح: "هذا شأن الأهلي لم يمكنني الحديث فيه، ولكن الزمالك يتمسك بالحكم الأجنبي، وهذا ليس تقليلًا من الحكم المصري الذي يدير جميع المباريات بكفائة عالية ولكن مباراة القمة دائمًا تقام بحكم أجنبي".

 

 

وأردف: "الموضوع ليس ثقة، ولكن جرت العادة على أن تقام المباراة بحكم أجنبي، كما أنه يريح الجميع من العديد من الأشياء، على سبيل المثال –شماعة التحكيم- لأنه يكون طرف محايد".

 

وعن رد الزمالك حال تمسك اتحاد الكرة بقراره، أتم الدرديري: "الأمر ليس –خناقة- الزمالك يطالب بالحق الطبيعي، الجماهير والإدارة يرفضون الحكم المصري، وهذا رأينا سنعرضه وسنسير في القنوات الطبيعية ونسلك الطريق المؤسسي، وسنرى، ولكن الأمر ليس مشاجرة بيننا وبين اتحاد الكرة".
 

"لا نية للتاجيل.. والطاقم مصري"

 

من جانبه، قال وجيه أحمد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، أنه لا نية لتأجيل مباراة القمة بين الزمالك والأهلي، مشيرا إلى أن اللجنة لم تخاطب الاتحادات الأخرى لاستقدام أجانب لإدارة المواجهة.

 

وأكد وجيه في تصريحات عبر قناة "أون تايم سبورتس": "لا نية لتأجيل مباراة القمة، وما قيل عن صعوبة استقدام حكام أجانب كلام غير صحيح لأننا لم نرسل خطابات للاتحادات الأجنبية لاستقدام حكم أجنبي.. نحن كاتحاد كرة مقتنعين بقدرات الحكم المصري لإدارة مباراة القمة، سيتم إسناد المباراتين (الدور الأول والثاني) لطاقم حكام مصري".

 

وتابع: "سيتم الإعلان عن اسم الحكم قبل المباراة بفترة قصيرة (يومين) بناء على نتيجة المسحات.. ومن سيتم ترشيحهم للمباراة سيتم استبعادهم من إدارة مباريات الأهلي والزمالك خلال الفترة المقبلة حتى لا يحدث لغط حولهم".

 

وعما إذا كان قرار إسناد مباريات القمة لحكام أجنبي قرار وزاري، أجاب: "هذا الكلام منذ وقت أن كان كمال الجنزوري رئيس لمجلس الوزراء، وانتهى منذ فترة بدليل إسناد مباريات القمة لإبراهيم نور الدين ومحمد الحنفي وغيرهم خلال الفترات الماضية".

 

جدير بالذكر أن الزمالك يحتل صدارة جدول ترتيب الدوري برصيد 33 نقطة من 14 مباراة، في المقابل يتواجد الأهلي في المركز الثالث برصيد 27 نقطة من 11 مباراة.

 

"حكام أجانب أفضل"

بدوره، يرى جمال الغندور الحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام الأسبق، أنه لا يصح أن يستطلع اتحاد الكرة رأي الأهلي والزمالك في تعيين حكام مصريين أو أجانب لمباراة القمة.. فالاتحاد هو صاحب القرار.

 

لكن الغندور قال في تصريحات تلفزيونية: "أنصح اتحاد الكرة بعدم إسناد القمة لحكام مصريين، الأفضل للمباراة في الوقت الحالي حكام أجانب، حالة الشحن بين جماهيري الأهلي والزمالك لا تسمح بوجود حكم مصري".

 

وأضاف: "إذا لجأنا لحكم عربي فهو يصنف مثل المصري، إذا كان المرشح حكما عربيا فالأولوية للمصري"، مؤكدا أن مباراة لقمة تحتاج إلى حكم لديه خبرات كبيرة جدا مثل محمد الحنفي ومحمود عاشور ومحمود البنا ومحمد معروف وأمين عمر.

 

وحول اختياره إذا تم الاستقرار على تعيين طاقم مصري لإدارة المباراة، قال الغندور: "أختار الحنفي وعاشور لأنهما حكام كبار ولديهما خبرات كبيرة جدًا، وقادرين على تحمل الضغوطات أكثر من غيرهما".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان