رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | السبت 06 مارس 2021 م | 22 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | تعرف على ملاعب مونديال الأندية في قطر

فيديو | تعرف على ملاعب مونديال الأندية في قطر

محمد عبد الغني 26 يناير 2021 13:00

 

أيام قليلة وينطلق الحدث الكروي المرتقب، حيث تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، كأس العالم للأندية، خلال الفترة من 4 إلى 11 فبراير المقبل.
 

وتشارك الأندية المتوجة بدوري الأبطال في خمسة من الاتحادات القارية الستة، إلى جانب نادي الدحيل، ممثل البلد المضيف، في البطولة التي تستضيفها قطر للعام الثاني على التوالي.

وستخوض الأندية الستة سبع مباريات لحسم الفائز بلقب النسخة السابعة عشر من بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي تأجلت عن موعدها في ديسمبر الماضي بسبب التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

 

وتأهل للمشاركة في البطولة كل من النادي الأهلي بطل أفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني (أبطال أوروبا)، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف.

 


 فيما سيتحدد بطل أمريكا الجنوبية خلال نهائي ليبرتادوريس في 30 يناير الجاري، وإلى جانب ممثل الدولة المستضيفة الدحيل.

وكان أوكلاند سيتي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في نيوزيلندا والمتعلقة بفيروس كورونا.

وأسفرت قرعة كأس العالم للأندية التي أقيمت في سويسرا عن مواجهة الأهلي فريق الدحيل ‏القطري في الدور الثاني يوم 4 فبراير المقبل، على أن يتأهل الفريق الفائز منهما لملاقاة بايرن ميونيخ ‏الألماني في نصف النهائي يوم 8 فبراير المقبل.‏


ملاعب الموندديال
 

واختارت اللجنة المنظمة استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية، لاستضافة مباريات البطولة، وهما من ملاعب كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.
 

 

"جوهرة الصحراء"


وقع اختيار اللجنة على استاد المدينة التعليمية الذي يعد ثالث استادات مونديال 2022، بعد إعلان اللجنة العليا عن جاهزيته في يونيو الماضي، واستضاف الاستاد العديد من المباريات في دوري أبطال آسيا 2020.

 

 وتبلغ سعة الاستاد الجماهيرية 40 ألف مشجع، ومن المقرر أن يستضيف 4 مباريات في ثلاثة من أيام منافسات كأس العالم للأندية، تبدأ بالمباراة الثانية في الدور الثاني من البطولة يوم 4 فبراير بين الدحيل والأهلي.

 ثم يستضيف المباراة الأولى في نصف نهائي البطولة يوم 7 فبراير والتي تجمع بين بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية والفريق الفائز في مباراة أولسان هيونداي وتيجريس أونال، وذلك قبل أن يستضيف الاستاد آخر مباراتين في البطولة يوم 11 فبراير، وهما مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث، ثم المباراة النهائية وتتويج بطل نسخة 2020 من مونديال الأندية.

 

 

ويتميز الملعب بموقعه على بعد 13 كم من وسط الدوحة ويمكن الوصول إليه عن طريق الخط الأخضر في مترو الدوحة، وذلك عبر محطة المدينة التعليمية التي تقع على مسافة أمتار قليلة من الاستاد.

 

وبحسب ما اعلنت اللجنة المنظمة يستضيف الاستاد 8 مباريات وصولاً إلى دور الثمانية خلال مونديال قطر 2022. ويعد استاد المدينة التعليمية أول استاد حصل على تصنيف الاستدامة من فئة خمس نجوم من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس".

وتراهن قطر على أن يبهر الاستاد المعروف باسم "جوهرة الصحراء" جماهير كرة القدم في المدرجات وخلف الشاشات حول العالم خلال منافسات البطولة الشهر المقبل.

 

استاد أحمد بن علي

 

يُعد استاد أحمد بن علي الجديد رابع استادات مونديال قطر 2022 التي يُعلن عن جاهزيتها لاستضافة ثلاث مباريات خلال كأس العالم للأندية.

سيكون الملعب شاهدا على أولى مباريات البطولة يوم 4 فبراير وتجمع بين أولسان هيونداي الكوري، بطل آسيا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، ثم مباراة تحديد الفائز بالمركز الخامس في 7 فبراير، قبل استضافة المباراة الثانية في نصف نهائي البطولة يوم 8 فبراير بين العملاق الأوروبي بايرن ميونخ، والفائز من مباراة الدحيل والأهلي.

 

وتبلغ السعة الجماهيرية لاستاد أحمد بن علي 40 ألف مقعد، ويقع على بعد 22 كم من وسط الدوحة، ويحيط به العديد من المرافق المجتمعية مثل ملاعب كرة القدم التي تستخدمها بانتظام فرق تلعب في منافسات دوري قطر. 

 

ومن المقرر أن يستضيف الاستاد 7 مباريات من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر في مونديال قطر 2022. وبعد انتهاء البطولة، سيصبح الاستاد المقر الجديد لنادي الريان، أحد أكثر الأندية جماهيرية في قطر.

 

وكشفت اللجنة المنظمة لكأس العالم للأندية لكرة القدم، عن السماح بحضور الجماهير في مباريات البطولة المقرر إقامتها الشهر المقبل، في العاصمة القطرية الدوحة ، ويشكل مونديال الأندية اختبارا للأمور التنظيمية، قبل إقامة كأس العالم 2022 في قطر.

 

وقالت اللجنة في بيان رسمي: "منافسات بطولة مونديال الأندية المقبلة ستقام بحضور جماهيري بنسبة 30 % من الطاقة الاستيعابية لكل ملعب من الملعبين المستضيفين للمسابقة".

 

إجراءات وقائية

 

ويتزامن مونديال الأندية هذا العام مع تصاعد مخاطر انتشار فيروس كورونا، لذا ستخضع البطولة للعديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء "كوفيد 19" .

 

وأوضحت اللجنة المنظمة، أنه سيتعين على المشجعين الراغبين في الحصول على التذاكر، إما تقديم ما يثبت حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أو تعافيهم من الفيروس بعد الأول من أكتوبر 2020.

 

كما قررت اللجنة عقد المؤتمرات الصحفيةة للمباريات "أونلاين" والحال ينطبق على المنطقة المختلطة للإعلاميين لإجراء اللقاءات الصحفية التي ستكون عن بعد.

 

كما كشفت اللجنة أن فعاليات الجماهير لن تكون موجودة، ومن سيحضر من خارج قطر سيكون عليه الالتزام بالقواعد من الحجر الإلزامي لمدة أسبوع كامل، والخضوع للفحوصات الخاصة بكورونا.

 

ويقضي هذا النظام بضرورة أن تلتزم جميع الوفود بالتوجه لدى وصولها من مطار حمد الدولي إلى الفندق مقر الإقامة مباشرة، وستكون تحركاتها محددة من الفندق إلى ملاعب التدريب، وإلى ملاعب المباريات فقط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان