رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الجمعة 05 مارس 2021 م | 21 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أزمات التحكيم تضيق الخناق على لجنة إدارة الجبلاية

فيديو| أزمات التحكيم تضيق الخناق على لجنة إدارة الجبلاية

ستاد مصر العربية

اللجنة الثلاثية المعينة لإدارة اتحاد الكرة

فيديو| أزمات التحكيم تضيق الخناق على لجنة إدارة الجبلاية

ضياء خضر 24 يناير 2021 20:55

رغم قصر الفترة التي قضتها اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة في تسيير شئون الجبلاية، إلا أن تلك الفترة شهدت دخول اللجنة في أكثر من أزمة كان آخرها مع بعض أندية الدوري الممتاز.

 

وشهدت الأيام الأخيرة تواليًا في شكاوى الأندية من مستوى التحكيم، خصوصًا من الأندية الثلاثة الأبرز في الدوري الممتاز الأهلي والزمالك وبيراميدز.

 

بيانات ومطالب

 

البداية كانت مع النادي الأهلي والذي احتج من خلال بيان رسمي على الأخطاء التحكيمية التي وصفها بـ"الفجة"، والتي شهدتها مباراة الفريق أمام البنك الأهلي.

 

احتجاج الأهلي تبعه مطالبة من نادي بيراميدز بتعيين حكام أجانب لإدارة مباراته المنتظرة مع فريق النادي الأهلي، والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل في مستهل منافسات الجولة العاشرة للدوري.

 

نادي الزمالك دخل على خط المشتكين من التحكيم وتحديدًا بعد مباراة الفريق أمس أمام أسوان في الجولة التاسعة للدوري، والتي انتهت بتعادل الفريقين سلبيًا دون أهداف، وفي بيان رسمي طالب نادي الزمالك بالعدالة التحكيمية بسبب حالات جدلية شهدتها المباراة.

 

 

رد مضاد

 

انتقادات الأهلي والزمالك للتحكيم وسعي نادي بيراميدز لتعيين حكام أجانب لإدارة مباراته مع الأهلي، قابله بيان رسمي من اتحاد الكرة أعرب فيه عن ثقته في الحكام المصريين ووصفهم بأنهم الأفضل على مستوى قارة أفريقيا.

 

وفي بيانه اعتبر اتحاد الكرة ما يتعرض له الحكام من انتقادات وهجوم من الأندية بأنه "تشويه متعمد"، مؤكدًا أن أخطاء التحكيم ستظل جزءًا من لعبة كرة القدم مهما تقدمت وسائل التكنولوجيا المساعدة للحكام في إدارة المباريات.

 

 

علامات استفهام

 

واللافت للانتباه أن معظم اعتراضات الأندية على التحكيم وبالأخص ناديي الأهلي والزمالك تدور حول أداء تقنية حكم الفيديو "VAR"، والتي تدور حولها كثير من علامات الاستفهام بسبب بعض الحالات التحكيمية التي أثارت جدل كبير في بعض المباريات الأخيرة للفريقين.

 

وما بين تدخل حكام الفيديو لإلغاء هدف لفريق النادي الأهلي، وعدم تدخلهم في لعبة أو أكثر تحتمل وجود ركلة جزاء لصالح فريق الزمالك، أصبح حكام الفيديو في مرمى انتقادات قوية من قطبي الكرة المصرية سواء من خلال مسئولي الناديين أو الإعلام الرسمي التابع لكل ناد منهما.

 

 

تشكيك مسبق

 

اللغط المثار حول فعالية تقنية الفيديو في الدوري الممتاز، جاء بعد فترة وجيزة من تكهنات تحدثت عن وجود رغبة لدى اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة لتعليق استخدام تقنية الفيديو فيما تبقى من الموسم الجاري، بداعي وجود أخطاء تقنية في تطبيقها خصوصًا في لعبات التسلل، بجانب وجود بعض الأخطاء القانونية في تعاقد اتحاد الكرة مع الشركة الإسبانية المسئولة عن إدارة التقنية في الدوري.

 

ورغم أن اللجنة الثلاثية أقرت بعد تشاور مع الأندية استمرار اعتماد تقنية الفيديو في بطولة الدوري الممتاز، إلا أن اللغط الكثير المثار حاليًا حول فعالية التقنية دفع البعض للتشكك في احتمالية أن تكون بعض الأزمات مفتعلة ومقصودة من اللجنة الثلاثية لتهيئة الساحة لإصدار قرار بتعليق استخدام تقنية الفيديو لحين حل المشاكل الفنية المتعلقة بها.

 

 

أيام حاسمة

 

وتأتي الأزمات المثارة حول مستوى التحكيم في الدوري لتضاعف الضغوط على اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة والتي يترأسها أحمد مجاهد، في وقت ما يزال الغموض محيطًا بمصير اللجنة والتي يُفترض أن تنتهي ولايتها بنهاية شهر يناير الجاري.

 

ومن المنتظر أن تشهد الأيام القليلة القادمة حسم مصير اللجنة سواء بتمديد فترة عملها لعدة أشهر، أو تكليف لجنة غيرها بإدارة أمور اتحاد الكرة لحين إجراء انتخابات لاختيار مجلس إدارة جديد يدير الجبلاية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان