رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الخميس 04 يونيو 2020 م | 12 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «يافطة الزمالك».. أحدث فصول معركة نادي القرن

فيديو| «يافطة الزمالك».. أحدث فصول معركة نادي القرن

ستاد مصر العربية

لافتة الزمالك نادي القرن

فيديو| «يافطة الزمالك».. أحدث فصول معركة نادي القرن

ضياء خضر 22 مايو 2020 21:56

يبدو أن الأيام المقبلة ستشهد مزيدًا من التصعيد في أزمة نادي القرن بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

 

ومؤخرًا فتحت إدارة نادي الزمالك بشكل رسمي ملف لقب نادي القرن الأفريقي، والذي تم تتويج النادي الأهلي به عام 2001، حيث جددت الإدارة البيضاء التأكيد على أحقية ناديها في هذا اللقب والذي ترى أن الأهلي حصل عليه بالمجاملات.

 

وقبل ساعات شهد هذا الملف تطور جديد بعدما وضعت إدارة نادي الزمالك لافتات ضخمة على سور النادي بميت عقبة، وحملت اللافتات عبارة "نادي الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات".

 

وقبل تعليق هذه اللافتات تواصلت فصول الحرب الباردة القطبين بسبب لقب نادي القرن من خلال الاحتفال الذي عرضته شاشة قناة النادي الأهلي قبل يومين احتفاءً بالذكرى الـ 19 لحصول الأهلي على لقب نادي القرن الأفريقي.

 

واللافت للانتباه أن احتفالات قناة النادي الأهلي بذكرى لقب نادي القرن، شهدت عرض تهاني قدمها عدد من المدربين الأجانب الذين سبق لهم العمل في مصر، وجاء ضمن هؤلاء البرتغالي نيلو فينجادا والصربي ميتشو المدربين السابقين لفريق نادي الزمالك.

 

وتستند إدارة الزمالك في مطالبتها بأحقية القلعة البيضاء في لقب نادي القرن إلى تفوق الفريق الأبيض في عدد البطولات القارية بنهاية القرن الماضي مقارنة بفريق النادي الأهلي.

 

وطوال الـ 19 عامًا الماضية لم تتوقف اتهامات مسئولي الزمالك بوجود مجاملات للأهلي من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعدما منحه الأخير لقب نادي القرن، رغم امتلاك الزمالك وقت هذا التتويج ألقاب قارية أكثر من ألقاب الأهلي.

 

ومؤخرًا أعلنت إدارة القلعة البيضاء رسميًا لتقديم شكوى أمام المحكمة الرياضية الدولية، للمطالبة بأحقية النادي في لقب "نادي القرن" الأفريقي.

 

ويعول الزمالك في شكواه على عدم إخطاره من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بمعايير اختيار صاحب اللقب، وإغفال تفوق الزمالك على الأهلي في رصيد البطولات القارية في نهاية القرن الماضي.

 

 

وعلى مدار السنوات الماضية وكلما تجدد الجدل حول أحقية الأهلي في لقب نادي القرن، كانت اتهامات الزمالك وجماهيره في هذا الشأن دائمًا ما تتجه صوب مصطفى مراد فهمي السكرتير العام الأسبق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

ويتهم قطاع كبير جماهير الزمالك مصطفى مراد فهمي بمجاملة الأهلي بمنحه لقب نادي القرن، بحكم انتماءه إليه إذ ينحدر من عائلة أهلاوية.

 

وبحسب ما أعلنه الاتحاد الأفريقي على لسان عدد من مسئوليه في مناسبات سابقة، تم وضع لائحة اختيار نادي القرن في عام 1994.

 

وكانت تنص هذه اللائحة على اعتماد مبدأ النقاط، لقناعة مسئولي الكاف بأن النظر إلى عدد الألقاب القارية فقط يكون معيار غير منصف.

 

وكانت اللائحة الموضوعة في عام 1994 تنص على منح الفائز بلقب بطولة أفريقيا أبطال الدوري والكأس 4 نقاط، ومنح صاحب المركز الثاني 3 نقاط، ومنح الفريق الذي يصل للدور انصف النهائي نقطتين، والفريق الذي يصل لدور الثمانية نقطة واحدة، بجانب نقطة واحدة للفريق الذي يتوج بلقب السوبر الأفريقي.

 

لكن هذه اللائحة جرى تعديلها عام 1997 في أعقاب تغيير نظام بطولة دوري الأبطال، ليحصل بناء على التعديل الجديد صاحب لقب دوري الأبطال على 5 نقاط، ويحصل الوصيف على 4 نقاط، ويحصل الفريق صاحب المركز الثاني في كل مجموعة على 3 نقاط، وصاحب المركز الثالث على نقطتين ومتذيل المجموعة يحصل على نقطة واحدة، علمًا أن نظام دوري الأبطال وقتها كان يقضي بتأهل أول كل مجموعة لنهائي البطولة مباشرة، قبل أن يتم إضافة الدور نصف النهائي للبطولة بعد عام 2000.

 

ودائمًا ما استند الأهلي في دفاعه عن أحقيته في لقب نادي القرن إلى لغة الأرقام، بناء على لائحة اختيار صاحب اللقب والتي قادت الأهلي لمقدمة تصنيف أندية القارة السمراء في القرن الماضي برصيد 40 نقطة وجاء خلفه الزمالك في المركز الثاني بـ 37 نقطة.

 

وجاءت تفاصيل نقاط الأهلي في مشوار التتويج بلقب نادي القرن بواقع 8 نقاط بعد تتويجه ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و16 نقطة بعد تتويجه ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، و3 نقاط بعد وصوله للمباراة النهائية ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1983.

 

إضافة إلى 4 نقاط حصل عليها النادي الأهلي بعد وصوله إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و6 نقاط بعد حصوله على المركز الثاني في مجموعته بالدور ربع النهائي ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها الحديث.

 

كما حصد الأهلي نقطتين بعد وصوله إلى دور الثمانية مرتين في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها القديم، بجانب نقطة واحدة بعد وصوله إلى دور الثمانية مرة واحدة في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان