رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الأربعاء 27 مايو 2020 م | 04 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

كورونا وبطولات الكاف.. هل يعود دوري الأبطال بهذا المقترح؟

كورونا وبطولات الكاف.. هل يعود دوري الأبطال بهذا المقترح؟

ستاد مصر العربية

بطولات الكاف تنتظر قرار الحسم

كورونا وبطولات الكاف.. هل يعود دوري الأبطال بهذا المقترح؟

محمد عبد الغني 20 مايو 2020 15:43

يبدو أن المؤشرات الإيجابية القادمة من القارة العجوز، قد تلقي بظلالها على المنافسات الإفريقية المعلقة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من أنّه لم تصدر أي قرارات رسمية من الاتحاد الإفريقي حول استئناف المباريات في الوقت الحالي، إلا أن تقارير مغربية أكّدت أنّ الكاف يخطط لاستئناف بطولة دوري أبطال إفريقيا قريبًا.

ووفق صحيفة "المنتخب" المغربية، فإنّ الكاف يناقش مقترحًا سيتم عرضه على لجنة الطوارئ التابعة للكاف في الثامن والعشرين من الشهر الجاري لاتخاذ قرار نهائي.
 

وينص المقترح  على أن يقام نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا والذي يضم كلا من (الأهلي المصري والوداد المغربي)، (الزمالك والرجاء المغربي) على 4 مباريات في بلد واحد لتفادي تعقيدات الرحلات الجوية بسبب انتشار فيروس كورونا.
 

وأردفت الصحيفة، أن هذا المقترح من شأنه تحقيق التنافس العادل وتكافؤ الفرص بين الفرق، لافتة إلى أنه في حالة وصل الوداد والرجاء إلى النهائي أو الزمالك والأهلي فإن مباراة النهائي ستقام على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء أو ملعب ستاد القاهرة بعد الاتفاق بين الأطراف المعنية.
 

جديرٌ بالذكر أنّ "كاف" كان قد قرر في مارس الماضي، استضافة ملعب "جابوما" بالكاميرون لنهائي دوري أبطال إفريقيا، وتحوم الشكوك حول إمكانية السفر إلى الكاميرون بعد تفشي الوباء في الدولة وإعلان إلغاء البطولات المحلية هناك.

 

أمم إفريقيا في موعدها
على جانب آخر، قال عبد المنعم باه السكرتير العام للاتحاد الإفريقي إنه لا توجد نية لتغيير موعد إقامة بطولة كأس الأمم المقررة في الكاميرون و ستقام في موعدها المحدد سابقاً، في شهر يناير من العام المقبل.

 

وأوضح باه: "أمم أفريقيا ستقام في موعدها المحدد في شهري يناير وفبراير، وأي حديث عن التأجيل الآن غير متاح، والسبب الوحيد الذي يدفعنا في كاف لاتخاذ قرار التأجيل هو استمرار تفشي فيروس كورونا حتى نهاية العام الجاري داخل القارة السمراء"، بحسب تصريحات لوكالة أفريقيا ميديا فوتبول نقلها موقع "le360" المغربي. 
 

وأضاف السكرتير العام للكاف: "حتى هذه اللحظة لدينا تصور بإقامة البطولة الإفريقية في موعدها، وننتظر، انحصار فيروس كورونا في الشهور المقبلة وانتهاء التدابير الاحترازية".
 

وفيما يتعلق باستكمال المنافسات القارية الأخرى، قال باه: "لا تزال أمامنا أربع جولات فى تصفيات أمم إفريقيا 2021، ويمكننا إقامة مباراتين في كل شهر وهو ما يحتاج أربعة شهور، هي يونيو وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر خلال العام الحالي".

 

وأكد أنه سيكون من الأفضل خوض الجولتين الثالثة والرابعة في يونيو، وإذا لم يكن ذلك متاحاً يمكن إقامتهما في سبتمبر وأكتوبر مع إقامة الجولتين الخامسة والسادسة في نوفمبر المقبل.
 

كما شدد باه على صعوبة تأجيل موعد أمم إفريقيا لتقام صيف عام 2021، قائلا: "لا يمكن تكرار النسخة الماضية في الصيف للظروف المناخية في الكاميرون خلال يونيو ويوليو 2021، وهو ما كان سببا في اتخاذ قرار قبل فترة بإقامة البطولة شتاء في الكاميرون خلال العام المقبل قبل ظهور فيروس كورونا.

 

تصريحات باه تأتي بعد أيام من حسم الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي مستقبل بطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية لموسم 2019/2020، بالتأكيد على عدم استكمال المنافسات ما لم تتم السيطرة على انتشار فيروس كورونا.

وقال أحمد أحمد في حديث سابق لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية: "الوضع الحالي للوباء في إفريقيا مايزال مقلقًا، وهو الأمر الذي يدفعنا لعدم التفكير مطلقا في إعادة المباريات والبطولات في الوقت الحالي، عدد الفحوصات التي أجريت في البلدان الأفريقية مقلقة، ليس لدينا رؤية واضحة في إدارة ملف أزمة الوفاة".
 

يذكر أن "كاف" قرر في وقت سابق تأجيل كل المنافسات القارية، وعلى رأسها الدور نصف النهائي لبطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية بخلاف التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في قطر 2022، وكذلك تصفيات أمم إفريقيا 2021 لأجل غير مسمى بسبب تدابير الدول الأفريقية الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وغلق المطارات إلى جانب إيقاف التدريبات خاصة في الدول الأوروبية التي تضم مئات اللاعبين المحترفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان