رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الخميس 29 أكتوبر 2020 م | 12 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

كل رفاقك باعوك يا زكريا !

كل رفاقك باعوك يا زكريا !
10 مارس 2016

كل رفاقك باعوك يا زكريا !

محمد سعد عبدالحفيظ

كل رفاقك باعوك يا زكريا !

في ذروة انتفاضة "المعاطف السوداء" الشهيرة التي اندلعت في باكستان عام 2007، عقب عزل الجنرال برويز مشرف لرئيس المحكمة العليا الباكستانية أفتخار تشودري و8 من قضاة المحكمة، سأل المستشار زكريا عبد العزيز: "لماذا تراجعت حركة القضاة في مصر؟ وهل من الممكن أن يقود حراس العدالة حركة التغيير في الشارع ضد نظام حسني مبارك؟"، فأجاب رئيس نادي القضاة الذي قاد أول وقفة احتجاجية للقضاة بالأوشحة عقب إحالة القاضيين هشام البسطويسي ومحمود مكي إلى الصلاحية: خرجنا إلى الشارع دفاعًا عن استقلال القضاء، وهو ما سيصب في النهاية في خانة استقلال الوطن".


قاد الرجل ورفاقه حينها معركة ضد نظام مبارك وحزبه دفاعًا عن استقلالهم وهيبة محرابهم: "رفضنا أن نكون شهود زور على تزوير الانتخابات ولن نقبل أن نلعب دور الشيطان الأخرس إزاء تلك الممارسات"، قالها الرجل في الجمعية العمومية التي أعقبت إحالة البسطويسي ومكي إلى "الصلاحية".


رغم تعرضهم لإغراءات الدولة وتهديداتها، إلا أن "قضاة الاستقلال" رفضوا تسييس نضالهم، حفاظًا على ميزان العدالة الذي أقسموا على الحفاظ عليه، وبمجرد أن دعا الداعي جموع الشعب لخوض معركة فاصلة مع نظام نهب مصر، لبّى عبد العزيز ورفقاء النداء ونزلوا إلى ميدان التحرير ليشاركوا باقي أطياف الشعب مسيرته نحو "العيش والحرية والكرامة العدالة الاجتماعية".


لم يغب عبد العزيز يومًا عن الميدان، كنت أتابعه وهو يقف وسط الجموع، وعلى منصة "التحرير" خطيبًا مفوهًا يلهب حماس الشباب الذين آمنوا بالتغيير، ومع ساعات الصباح الأولى كان يرحل القاضي الفقير في سيارته "اللادا".


قبل تنحي مبارك بأيام قال عبد العزيز في حوار لـ "المصري اليوم": "إن ثورة 25 يناير ثورة شعبية وبالتالي لها شرعية وبهذه الشرعية يمكنها إسقاط النظام والدستور".. كان الميدان في حاجة إلى تلك الكلمات، في الوقت الذي كان فيه أصحاب دكاكين المعارضة يعقدون الصفقات ويقبلون بأنصاف الحلول التي طرحها عليهم نائب رئيس الجمهورية السابق الجنرال عمر سليمان في الغرف المغلقة.


عقب سقوط مبارك، تحديدًا في 5 مارس 2011، تواترت الأخبار عن محاولات بعض الشباب اقتحام مقر جهاز أمن الدولة في مدينة نصر، انتقلت مع عدد من أصدقائي الصحفيين لتغطية الحدث، وهناك لم أجد أي آثار لعملية الاقتحام، وفوجئت بأن "الشرطة العسكرية" تنظم عملية دخول الصحفيين والمواطنين إلى المقر بعد الإطلاع على تحقيق شخصيتهم، حينها دخل المستشار زكريا عبد العزيز في حوار مع اللواء حسن الرويني قائد الشرطة العسكرية الذي كان يقود المشهد برمته، وسمح لعدد منا بالتجول داخل حجرات الاحتجاز، حاول عدد من المتواجدين بالمقر الاحتفاظ بما عثروا عليه من وثائق، فطالبهم الرويني بتسليمها إلى المستشار زكريا لتحريزها، وبالتالي فالمقر لم يتم اقتحامه كما ردد رجال مبارك في الأجهزة التي لفقت لرئيس نادي القضاة السابق قضية "اقتحام مقر أمن الدولة".


خصوم عبد العزيز داخل أجهزة الدولة الأمنية عادوا لينتقموا منه تحت رعاية وزير الانتقام أحمد الزند، غريمه السابق في انتخابات النادي، والذي قال عن المخلوع مبارك بعد أحداث الثورة أنه "لم يتعد يومًا على السلطة القضائية وحرص على استقلالها"، ووصل عدائه مع "يناير" إلى أنه قال عنها "ليت ثورة يناير ما كانت، فهي لم تدخل إلى رأسي أصلاً".


أطبق الوزير الذي دعا لـ "المعزول" محمد مرسي ولتطبيق الشريعة من على جبل عرفات وقتما كان مرسي رئيسًا، الكماشة على عبد العزيز، استخدم سيفه وذهبه حتى أصبح رئيس نادي القضاة السابق الذي عارض الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي وحيدًا في معركته، لدرجة أنه دخل الجلسة الأخيرة من محاكمته مع صديقه ومحاميه المستشار فؤاد راشد فقط.


الخوف من دولة الزند العميقة دفعت أنصار زكريا، إلى أن يتركوه يواجه مصيره وحده.. حراس العدالة رفعوا الراية البيضاء.. لم يحتج أحد ممن شاركوه وقفة الأوشحة في 2006، على رفض مجلس التأديب الذي يحاكمه الاستماع إلى مرافعات الدفاع ومشاهدة الأسطوانات المدمجة المقدمة لهيئة المجلس، والتي تنفي مشاركته في الاقتحام المزعوم.


كل رفاقك باعوك يا زكريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية