رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م | 11 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

نعم نستطيع

نعم نستطيع
28 مارس 2016

نعم نستطيع

عبدالعال محمد البهنسي

خرج علينا أمس رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل في بيان الحكومة الذي ألقاه بمجلس النواب الموقر بشعارات رنانة وقوية لم نعتاد عليها من قبل أشبه بشعارات الثورة المليئة بالحماس والإصرار التي تدعو إلى العمل البناء فاستهل كلامه بـ "نعم نستطيع" وكأنه يجيب على أسئلة كل الحيارى من أبناء الشعب ومن البسطاء ومن نواب مجلس النواب أنفسهم.

 


هل تستطيع يا معالي رئيس الوزراء؟ فكانت إجابته "نعم نستطيع" وأخذ في سرد خطته المستقبليه التي أتمنى أن تكون خطة للدولة وليس لشخص رئيس الوزراء تنتهي بخروجه من هذا المنصب بل يأتي من بعده رئيس وزراء آخر ليكمل الطريق ويستلم الراية ويبني ولا يهدم في إنجازات من سبقوه حتى نصل فعلاً إلى مصر 2030 التي نرجوها.


جاءت إجابة رئيس الوزراء بصيغة الجمع فقال "نعم نستطيع" ولم يقل أستطيع، وكأنه يؤكد أنها خطة وعزيمة دولة بأكملها ولا مفر منها بالإضافة إلى مشاركة السادة النواب في هذه الخطة كمسئولية مشتركة ليست على عاتق الحكومة فقط بل على كل مؤسسات الدولة وأولها مجلس النواب الموقر وكأنه يُشرك معه المواطن البسيط ويحمله جزءا من المسئولية.. أننا جميعاً مسئولون عن هذا البلد.


حقاً فلن يستطيع أي رئيس وزراء إنجاز مهمته القتالية بمفرده دون تشريعات وقوانين تهيء المناخ الطبيعي للنمو وانتشال البلاد مما أصابها من تضخم وزيادة سكانية مخيفة تقودنا إلى المجهول وارتفاع جنوني في الأسعار وسط جشع التجار المتحكمين في السوق المصري من منعدمي الضمير والوطنية بالإضافة إلى الإرتفاع الجنوني غير المسبوق في سعر صرف الدولار الذي يؤثر بطريقة مباشرة وغير مباشرة علة حياة المصريين في شتة النواحي.. وحدث ولا حرج عن الوضع الكارثي للسياحة المصرية بكل أنواعها وما آلت إليه الأوضاع الكارثية من غلق للفنادق والمنتجعات وتشريد الآلاف من العاملين بمجال السياحة حتى أصبحوا قنابل موقوتة تنفجر في أي لحظة في وجه المجتمع ناهيك عن عدم رضا المواطن المصري عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة له بمعظم القطاعات الصحية وما يحمله هذا الملف من أهمية لدى الشعب بأكمله فكثيراً ما حلمنا بخدمة طبية لائقة وكريمة دون تحمل أي أعباء باهظة وأملنا في تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل بصورة كاملة ضمن خطة استراتيجية مدروسة ومعلنة للجميع ولها إطار زمني للتنفيذ لوزارة الصحة والسكان بالإضافة إلى التخلص من فيروس سي اللعين الذي مازال يلتهم أكباد المصريين ضمن خطة استراتيجيه قومية يشارك فيها المجتمع المدني جنباً إلى جنب وزارة الصحة حتى يأتي اليوم الذي نعلن فيه بأعلى أصواتنا أن مصر خالية من فيروس سي.


تطرق البيان إلى مشكلة النقل في مصر وزرع الأمل في تطوير وسائل النقل بالإضافة إلى استكمال مشاريع امتداد مترو الأنفاق حتى يغطي أكبر رقعة جغرافية داخل القاهرة الكبرى تخفيفاً عن كاهل المواطن المصري بالإضافة إلى تنمية الموارد المائية للبلاد وترشيد الاستهلاك المائي دون أن يتطرق إلى مشكلة سد النهضة !


لاشك أن المهمة صعبة وأصعب مما نتخيل ونُشفق على أي مسئول يتحمل المسئولية في هذا الوضع الراهن من عمر مصرنا الحبيب فقد وصفها رئيس الوزراء بمعركة المصير والمعركة أشبه بالحرب ولابد أن نعد العدة والعتاد ونستعد بشتى أنواع الأسلحة حتى نفوز بمعركتنا مع أنفسنا فالتحدي عظيم أما أن نكون أو لا نكون فقد فات الكثير من السنين والنتيجة حتى الآن لم نصل إلى النتيجة المرجوة فمصر ليست أقل من دول الجوار التي طورت من أنفسها في شتى المجالات حتى استطاعت أن تقف في صف الدول المتقدمة.


سمعت أمس مقاتلاً بارعاً برتبة رئيس وزراء يتحدث بنبرة مليئة بالأمل والحماس والإصرار والعزيمة على خوض المعركة ممزوجة بالألم والحزن على ما آلت إليه أوضاع المصريين وأتمنى أن تستمر هذه النبرة القوية وينعكس أثرها على كل وزراء الحكومة وليس شخص رئيس الوزراء فقط لنجد فريق عمل من نوع خاص يعمل من أجل البلاد وفق خطة ثابتة واجبة التنفيذ في فترة زمنية محددة ويُحاسب كل مسئول قصر في عمله أو أهدر في موارد الدولة.


يا معالي رئيس الوزراء.. لقد زرعت الأمل فينا من جديد فلا تخيب فيك رجائنا وكلنا أمل في الدولة المصرية الجديدة أنها تستطيع وستسطيع بإذن الله تعالى بسواعد أبنائها المخلصين وشبابها الواعدين فلتكن هي البداية الصحيحة والقوية وبسم الله نبدأ حتى يأتي علينا اليوم المنشود ونرى فيه مصر 2030 على أرض الواقع حقيقة لا خيال أو سراب.
 

د. عبدالعال محمد البهنسي

أخصائي طب الطوارئ والإصابات، ومؤسس المبادرة المصرية الوطنية لإصلاح القطاع الصحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية