رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

تيران مصرية 100%.. والجسر استراتيجي

تيران مصرية 100%.. والجسر استراتيجي
11 أبريل 2016

تيران مصرية 100%.. والجسر استراتيجي

محمد علي إبراهيم

تيران مصرية 100%.. والجسر استراتيجي

لن أدخل في الصراع الدائر بين معسكرين يقسمان الرأي العام المصري.. الأول غاضب مما يتردد عن أن مصر تنازلت عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.. والثاني مؤيد لما فعله الرئيس السيسي ويرى أن الكنانة لا تفرط في أرضها أبدا.. كل فريق له أدلته الدامغة وحجته الواضحة.. كلاهما يسوق مبررات الرفض والقبول.. وطبعا لا هذا قطع شكا ولا ذاك رسخ يقينا.


انا كصحفي لم تشغلني الوثائق ولا الرسم الفني الذي اهتدت اليه الحكومة "فجأة" استنادا الي خرائط جوجل وزعم انهما سعوديتان بمقياس الاقمار الصناعية! وهي علي حد علمي  هذة هي المرة الاولي التي يستند فيه الي ترسيم الحدود بحريا او ارضيا الي "جوجل" .. يعنيني تساؤلات دارت في رأسي! لماذا لم يطلب الملك فهد الجزر من الرئيس الاسبق مبارك والعلاقة بينهما كانت اكثر من ممتازة؟ ولماذا  لم يبادر الملك عبد الله باستعادتهما من مبارك  وكانا مثل الاشقاء!


الاخطر ان فهد وعبدالله لم تصدر عنهما تصريحات تفيد ان الجزر سعودية؟. في آخر زياره لنا بالسعودية عاتب الرئيس الاسبق مبارك الزميل اسامة سرايا رئيس تحرير الاهرام وقتها لان الاهرام نشرت خبرا عن جسر بري بين المملكة ومصر وقال له تحديدا "يا اسامة هناك اشياء تسأل عنها الرئيس وليس من مندوبكم في السعودية" ..  الان ما قد تم انتهي .. وربما تري القيادة السياسية انها فعلت ما فيه الصواب ..


لكن في الامور السيادية كان ينبغي ان يعقد المتحدث باسم الرئاسة مؤتمرا صحفيا يجيب فيه عن التساؤلات بشفافية ولا يتركنا مركبا تائها بين رياح المؤيدين واعاصير المعارضين .. وعفوا فقد استوقفني في مشروع الجسر الذي يربط السعودية بشرم الشيخ ان الاعلان صدر من الملك السعودي دون تعقيب مصري بالموافقة او الرفض وكأن مصر اصبحت امارة سعودية حاشالله .. واكد ذلك ما قاله عبد الرحمن الزامل في تصريح صحفي مؤخرا ان شرم الشيخ ستصبح قريبا قرية من قري المملكة ..


كان الواجب اعلان مضمون اتفاقية ترسيم الحدود وخرائطها واذا كانت تتضمن تنازلا عن جزيرتي تيران وصنافير فهذا محظور بحكم المادة 151 من الدستور ولو باستفتاء شعبي .. تيران وصنافير ارض مصرية 100% وفقا لرسم الحدود بين الدولة العثمانية ومصر عام 1906 ..


الأهم .. ان ترسيم الحدود بين مصر والدولة العثمانية عام 1906 هو نفسه الذي استندنا اليه عند استعادة طابا من اسرائيل .. واذا كانت الجزيرتان داخل المياه الاقليمية السعودية حسب بيان الحكومة الذي اعتمد علي خرائط جوجل لماذا ستدفع السعودية 2 مليار دولار سنويا و 25% من البترول الذي يستخرج منهما؟ علي كل تيران تبعد عن الساحل الشرقي لسيناء ب 6 كيلومترات فقط!! ..


البعض منا ينادي ان نسكت ولا نتحدث في هذه القضية لاننا في ازمة اقتصادية .. حسنا .. الرئيس عبد الناصر اعلن وهو مهزوم في 1967 – ان تيران مصرية وضمن السيادة المصرية .. واضاف الله يرحمه انه اذا كانت المياه الاقليمية ثلاثة اميال فتيران مصرية .. واذا كانت سته اميال فتيران مصرية واذا كانت 12 ميلا فتيران مصرية .. إذن مبارك والسادات وعبد الناصر اكدوا انها مصرية .. لكن "جوجل" افتي انها في المياه الاقليمية السعودية ..


حسنا دعوا "جوجل" يحسم ان واحة جغبوب الليبية مصرية  حسبما تشهد بذلك وثائق المخابرات البريطانية في الثلاثينات والاربعينات بالقرن الماضي .. ولماذا لم تلجأ لبنان الي مقياس "جوجل" لتثبت ان مزارع شبعا لبنانية ولابد ان تنسحب منها اسرائيل كما انسحبت من بقية الاراضي اللبنانية طبقا لقراري مجلس الامن 425 ، 426..


الحقائق عادة ما تكون مؤلمة لكن لابد من قولها .. السعودية خافت بعد هزيمة العرب في حرب 1948 ان تدخل معارك، فتنازلت عن الجزيرتين ليصبحا ارضا مصرية وعندما تم احتلالها بعد نكسة 1967 اشارت اليها اتفاقية كامب ديفيد بعد حرب اكتوبر انها اخر حدود المنطقة (ج) في سيناء مع اسرائيل ولا يحق لمصر انزال قوات عليها .. لكن السادات ومبارك اقاما بطاريات مراقبة بحرية ورادارات عليها لرصد اي تحركات معادية لاسرائيل .. في عام 2003 طلبت اسرائيل من مبارك ازالة البطاريات ورفض باصرار رغم توسط امريكا .. وكان هذا بداية الخلاف العميق بين الرئيس بوش الابن ونظيره المصري ..


كانت الدولة تستطيع تسويق الاتفاقية بافضل من ذلك الف مرة .. مثلا تعرض المسح الجوي لجوجل علي مجلس النواب قبل الموافقة عليه .. صحيح انه قرار سيادي لكن السياسة فن ان تدير اوراقك بدون غموض.

تعالوا لاستخلاص النتائج حتي لا تظل تائهين بين سعودية أم مصرية ..

أولا: قولا واحدا .. تيران وصنافير ارض ذات سيادة مصرية 100% وهي المنفذ الوحيد لاسرائيل علي البحر الاحمر وقرار اغلاقها في حرب اكتوبر 1973 مع باب المندب لحصار اسرائيل بحريا تم بالتنسيق مع الملك فيصل رحمه الله .. ليس لانها سعودية .. لكن لان تجارة المواني السعودية ستتأثر.


ثانيا: الساحة يتم اعدادها لحرب محتملة .. اما لمحاصرة داعش بكماشة سعودية مصرية أو لنقل الجيش المصري سريعا للدفاع عن الخليج ازاء اي تهديد ايراني ..


ثالثا: الجسر البري الذي اسموه جسر الملك سليمان لا تستطيع مصر تحمل تكلفته ولا يمكن ان يكون معلقا في الهواء كجسر الملك فهد بالبحرين ولابد ان تكون له قاعدة برية علي أرض صخرية..


رابعا: لو قامت حرب سنكون اخرجنا البحرية الاسرائيلية من المعركة وصعبت مهمة الارهاب في سيناء .. لان دباباتك ومضادات الغواصات والمروحيات المصرية هي التي ستحمي تيران وقافله المضايق فعلا .. إ


إذن حتي لو كانت الجزر سعودية فالحماية مصرية والسيادة مصرية .. والجيش المصري سيكون هو الذي يملك اول عناصر النصر .. لماذا؟ لانه اختار مكان المعركة وهي اولي دلائل الحسم ..


خامسا: مرة اخري جزر تيران وصنافير داخل نطاق المجال الحيوي للامن القومي المصري وتحت سيادتنا الكاملة ومازال عليها اجهزة مراقبة للبحرية المصرية ورادار حديث يكشف التحركات الملاحية حتي باب المندب ..


سادسا: السعودية تدرك ان بقاء الجزر تحت السيادة العسكرية المصرية حماية لها قبل مصر .. ولا مؤاخذة من غير زعل .. السعودية كلها في نطاق الامن القومي الحيوي لمصر .. والجسر فيه انقاذ للسعودية التي باعتها امريكا ولا تملك تركيا نجدتها لانها عضو بحلف الاطلنطي لن تتحرك الا بامر واشنطن ..


من أجل ذلك كله ولكثير غيره ارتمي الملك سلمان عاهل السعودية في حضن مصر .. الم يكن من الافضل شرح الموضوع علي هذا النحو بدلا من ان يقول كل مابدا له .. فيتهمون المعارض مثلي انه اخوان وكولجي ونكسجي .. وبعدين يا اسيادنا بنرد علي اسرائيل ..يبنوا سدا في اثيوبيا نبني جسرا يكشف اسرائيل .. لعب كبير؟!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية