رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

6 نصائح غذائية لعلاج قرحة المعدة

6 نصائح غذائية لعلاج قرحة المعدة

منوعات

التفاح مناسب لمرضى قرحة المعدة

6 نصائح غذائية لعلاج قرحة المعدة

وكالات 23 مارس 2017 09:31

ينصح الخبراء بضرورة الكشف المبكر في حالات آلام البطن المتكررة وذلك للتحقق من المشكلة الصحية المسببة لذلك، فتناول الوجبات غير الصحية والعادات الغذائية الخاطئة قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بقرحة المعدة المزعجة والتي تكلف الكثير من الوقت للشفاء.

 

وللاستمتاع بجهاز هضمي سليم عليكِ اتباع العادات الصحية التي تساعدكِ على تجنب الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، وذكر تقرير نشره موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بأخطار قرحة المعدة.

 

تجنب الأطعمة الحارة والتوابل

 

تناول الوجبات الحارة من العادات الغذائية التي ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنبها أو عدم الإسراف بها، فالوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة قد تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة نتيجة تفاعلها مع جدار المعدة بشكل يسمح بتآكلها.

 

الابتعاد عن الأطعمة الحمضية

 

عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بقرحة في المعدة بآلام شديدة فور تناولهم للوجبات الحمضية، وذلك لتسبب تلك الوجبات في زيادة نسبة الحمض في المعدة والذي بدوره يعمل على تآكل جدار المعدة المصاب بالقرحة، ومن الوجبات الحمضية التي عليكِ التوقف عن تناولها عصير الليمون والبرتقال ،المشروبات الغازية, الحلوى المصنعة, المخللات.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

لتوفير الراحة لجهازك الهضمي والعناصر الغذائية القيمة التي يحتاجها جسمك قومي باتباع نظام غذائي صحي، فالأنظمة الصحية والتي تعتمد على الابتعاد عن الوجبات السريعة أفضل الحلول للحصول على الراحة للجهاز الهضمي، وذلك لاحتواء الوجبات السريعة على نسب مرتفعة من التوابل والزيوت التي تضر بصحة المعدة وتتسبب في تقرحها.

 

الخضروات والفواكه أفضل الأطعمة

 

يعتبر تناول الخضروات والفواكه كوجبات أساسية في حالات قرحة المعدة علاج فعال، حيث إن الخضروات والفواكه غنية بالألياف النباتية التي تساعد في التئام جرح المعدة بصورة طبيعية.

 

لكن كوني حذرة من تناول الفواكه الحمضية كالبرتقال لتجنب تأثيرها السلبي على المعدة، ويمكنك الاعتماد على الموز والجزر والتفاح لكن بشرط تقشيره كوجبات مع الحرص على المضغ الجيد ببطء حتى تسهلي على المعدة الهضم بدون تعب.

 

تناولي الحليب خالي الدسم

 

تناول الحليب ومنتجاته من الأمور التي تساعد على علاج جدار المعدة المصاب بالقرحة، حيث إن الحليب يعمل على تعديل حموضة المعدة مما يساعد في التخفيف من آلام القرحة ويساعد في علاجها.

 

وأثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول الحليب المخمر أو الزبادي يساعد على التخفيف من تأثير الأدوية على المعدة، لذلك ينصح بتناول كوب من الحليب خالي الدسم للوقاية من الآلام أثناء فترة القرحة.

 

تجبني الشاي والقهوة

 

عليكِ بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين خلال فترة الإصابة، حيث إن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تتسبب زيادة جرح المعدة نتيجة تحفيزها لحمض المعدة، وينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة واستبدالها بالمشروبات العشبية كالنعناع واليانسون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان